[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مجلس الأمن يوافق على تعيين الدنماركي مايكل لوليسغارد رئيساً لبعثة المراقبين الأمميين باليمن

مجلس الأمن يوافق على تعيين الدنماركي مايكل لوليسغارد رئيساً لبعثة المراقبين الأمميين باليمن خلفاً للجنرال الهولندي باتريك كاميرت.

وافق مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، على تعيين الجنرال الدنماركي السابق مايكل لوليسغارد ليحلّ مكان رئيس بعثة المراقبين الأمميّين في اليمن الجنرال الهولندي السابق باتريك كاميرت، وفقاً لمصادر دبلوماسيّة.
ولم يعترض أيّ من أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر على هذا التّعيين الذي كان الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريس قد اقترحه الإثنين، بحسب ما قال أحد المصادر لوكالة "فرانس برس".

واستناداً إلى دبلوماسيّين، كانت علاقات كاميرت متوتّرة مع كلّ من الحوثيّين ومبعوث الأمم المتّحدة البريطاني مارتن غريفيث.

وبعيد وصوله إلى اليمن، اعترض الحوثيّون على تعيين كاميرت، واتّهمه بعضهم بأنّ لديه أجندة خاصّة. لكنّ الأمم المتّحدة نفت ذلك، مشدّدة على أنّ الأجندة الوحيدة هي تحسين حياة اليمنيّين.

وتعرّض موكب الجنرال الهولندي، في 17 يناير/ كانون الثاني، لإطلاق نار لم يوقع إصابات، وقالت الأمم المتّحدة إنّها لا تعرف مصدر إطلاق النار.

وقاد الجنرال لوليسغارد البعثة الأمميّة في مالي (مينوسما) بين عامي 2015 و2016، قبل أن يُصبح الممثّل العسكري للدنمارك في حلف دول شمال الأطلسي والاتّحاد الأوروبّي.

ولد لوليسغارد في عام 1960، وكان خصوصاً مستشاراً عسكرياً لبلاده لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وخدم في بعثات لحفظ السلام في العراق والبوسنة.

زر الذهاب إلى الأعلى