الأمم المتحدة: قلقون لعدم الوصول إلى مطاحن الحديدة ونناشد الحوثيين السماح

نشوان نيوز - وكالات

منظمة الأمم المتحدة تقول إنها قلقة لعدم الوصول إلى مطاحن الحديدة وتناشد الحوثيين السماح.


عبرت الأمم المتحدة عن قلقها البالغ لعدم تمكنها من الوصول إلى مخازن شركة مطاحن البحر الأحمر التي تحوي كميات من الحبوب – في محافظة الحديدة غربي اليمن وناشدت الحوثيين بالسماح لها بالوصول.
جاء ذلك في بيان الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارك لوكوك، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أوضح فيه أنه قلق للغاية من “أن الأمم المتحدة لم تتمكن من الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر في الحديدة منذ سبتمبر 2018”.
وأشار البيان إلى أن هناك ما يكفي من الحبوب لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر وربما يفسد في الصوامع في المصانع لأكثر من أربعة أشهر، بينما ما يقرب من 10 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد لا يزالون على بعد خطوة واحدة من المجاعة.
وأكد لوكوك على أن لا أحد يربح أي شيء من العراقيل بالوصول إلى مخازن القمح لكن الملايين من الناس الذين يتضورون جوعًا يعانون.
وأشار إلى أنه في، أصيبت مطاحن البحر الأحمر بقذائف هاون تهبط في مجمع المطاحن، الذي يقع في منطقة تسيطر عليها الحكومة اليمنية. وأتلف الحريق الناتج عن القصف من الحبوب ربما يكفي لإطعام مئات الآلاف من الناس لمدة شهر.

وشدد البيان على أن الوصول إلى المطاحن يصبح أكثر إلحاحًا مع مرور الوقت، ويزيد خطر تلف الحبوب المتبقية، واتهم القوات التابعة لجماعة انصار الله (الحوثيين)، برفض التصريح للأمم المتحدة بالعبور إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة للوصول إلى المطاحن..

وأشار إلى المناقشات مع جميع الأطراف، وقال “أقدر الجهود الحقيقية التي بذلت على جميع الأطراف لإيجاد حل. لكنه لا يزال بعيد المنال. أناشد جميع الأطراف، ولا سيما الجماعات المرتبطة بأنصار الله، بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وتسهيل الوصول إلى المطاحن في الأيام القادمة”.

وتسعى الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني لتوسيع مساعداتها إلى 12 مليون شخص بالمساعدة الغذائية الطارئة، وهي زيادة بنسبة 50 في المائة عن أهداف عام 2018.
وقال البيان غن “في ديسمبر، وصل برنامج الغذاء العالمي إلى أكثر من 10 ملايين شخص – وهو إنجاز قياسي. يمكننا إنقاذ أعداد كبيرة من الناس، معظمهم في المناطق التي تسيطر عليها أنصار الله. لكننا بحاجة إلى المزيد من المساعدة للقيام بذلك من جانب السلطات التي تتحكم في هذه المناطق”.

نشوان نيوز