مهرجان للتوعية بمرض “الثلاسيميا” في جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء

نشوان نيوز - صنعاء

مهرجان للتوعية بمرض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة صنعاء.


نظمت حملة “وعي”، الثلاثاء 12 فبراير، في العاصمة صنعاء، مهرجاناً توعوياً عن مرض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثي، برعاية جامعة العلوم والتكنولوجيا.
وتخلل المهرجان، الذي أُقيم في قاعة الاحتفالات بالجامعة، عدة فقرات، منها كلمة لطفل من ضحايا الثلاسيميا، نقل للحاضرين مرارة المعاناة التي يعيشها، إضافة إلى عمل مسرحي فني يتحدث عن أهمية الفحص قبل الزواج، واستطلاع لآراء الشباب الحاضرين حول إمكانية عمل فحص قبل الزواج للوقاية من المرض، كما تم جمع تبرعات لصالح الجمعية اليمنية للثلاسيميا.
وبهذا المهرجان، اختتم فريق “وعي”، المرحلة الأولى للحملة، التي استهدفت طلبة جميع كليات، فرع الطلاب بجامعة العلوم والتكنولوجيا، مع موظفيه، ويستعد الفريق لبدء المرحلة الثانية في فرع الطالبات، يوم السبت المُقبل الموافق 16 فبراير الجاري.
حضر المهرجان، نائب رئيس الجامعة عبد الغني حميد، ومشرف كبار الشخصيات بالجامعة، وعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الدكتور جمال درهم، ورئيس قسم العلوم الاجتماعية الدكتور يوسف الحاج، ومدير الجمعية اليمنية للثلاسيميا جميل الخياطي، والعديد من الطلبة والمهتمين.
وبحسب “مايو كلينك” الأمريكية، فإن “الثلاسيميا”، اضطراب وراثي في الدم يتسبب في نقص الهيموجلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي، الذي يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ومن أعراضه؛ الإرهاق، الضعف، شحوب أو اصفرار الجلد، التشوهات الوجهية، تباطؤ النمو، انتفاخ البطن، البول الداكن.

جانب من الحضور (نشوان نيوز)

 

نشوان نيوز