وزير خارجية بريطانيا يترأس اجتماع الرباعية حول اليمن ويقر بعقبات الثقة

نشوان نيوز - وارسو

وزير خارجية بريطانيا يترأس اجتماع الرباعية حول اليمن ويقر بعقبات الثقة بين اطراف الصراع


ترأس وزير خارجية بريطانيا جيرمت هنت اجتماع اللجنة الرباعية حول اليمن وتحدث عن امكانية للوصول إلى حل لكنها بحاجة إلى زخم من الطرفين في اليمن وأقرب بعقبات في بناء الثقة بين الجانبين.
وقال هنت خلال الاجتماع وفقاً لتصريحات نقلتها وزارة الخارجية البريطانية وتابعها نشوان نيوز “أحضر اليوم اجتماع وزراء خارجية المجموعة الرباعية حول اليمن ليمن في وارسو، لأول مرة هناك بات واضحا إمكانية الوصول إلى حل، لكننا بحاجة عاجلة لمزيد من الزخم من كلا الجانبين”.
وفي بيان سبق الاجتماع قال الوزير البريطاني: لدينا الآن فرصة ضيقة لتحويل وقف إطلاق النار إلى طريق مستدام نحو السلام – ووقف أسوأ أزمة إنسانية في العالم. لقد تم إحراز تقدم حقيقي للتوصل إلى حل سياسي، ولكن هناك أيضا مسائل حقيقية تتعلق بالثقة بين الجانبين، الأمر الذي يعني أن الاتفاق في ستوكهولم لم يتم تنفيذه بالكامل.
وأضاف أنه “عليه، فلا بدّ من عمل المزيد. وسأترأس اليوم اجتماعاً في وارسو لنظرائي الأمريكي والإماراتي والسعودي لإبداء دعمنا الكامل لمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيثس، والتعهد بمضاعفة الجهود للتوصل إلى حل سياسي دائم.
وقال هنت إن إن المجاعة المدمرة في اليمن أزمة اقتصادية من صنع الإنسان، وليست كارثة طبيعية. وبإمكاننا اليوم أن نخطو خطوات واضحة لدعم حكومة اليمن، بما في ذلك الخطوات العملية لتحسين حياة اليمنيين، كاستئناف الحكومة دفع رواتب موظفيها. ومن شأن هذه الخطوة الهامة أن تؤدي بالتالي إلى تحسين وصول الغذاء إلى الملايين “.
وضم الاجتماع وزراء خارجية الولايات المتحدة الامريكية مايك بومبيو و السعودية عادل الجبير و الإمارات عبدالله بن زايد بالإضافة إلى السفراء الأربعة للدول المشاركة في الاجتماع.
وقالت بريطانيا: يعمد وزراء الرباعية إلى ضخ زخم سياسي دولي جديد واستقطاب دعم لعملية السلام في اليمن، وبلورة تدابير لتخفيف المعاناة الإنسانية.
وأضافت أنه وعلى الأرض، يبذل المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، جهوداً حثيثة متروية لدعم الأطراف لأجل تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في محادثات السلام التاريخية في ستوكهولم: بناء الثقة المتبادلة في عملية سياسية، وتذليل العقبات الأكثر إلحاحا لتخفيف المعاناة الإنسانية.

نشوان نيوز