[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

تأجيل بدء إعادة الانتشار من موانئ الحديدة والحوثيون يتحدثون عن الأسباب

تأجيل بدء إعادة الانتشار من موانئ الحديدة والحوثيون يتحدثون عن الأسباب


تأجل بدء تنفيذ خطة إعادة الانتشار من قبل الحوثيين في موانئ مدينة الحديدة غربي اليمن إلا أن مسؤولين تابعين للجماعة تحدثوا عن الأسباب واتهموا الجانب الحكومي بمحاولة الانقلاب.
وأشارت مصادر محلية وسياسية متطابقة إلى أن المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار بناء على خطة رئيس فريق المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد كان من المقرر أن تبدأ بانسحاب الحوثيين من ميناءي الصليف ورأس عيسى إلا أنها تأجلت إلى موعد غير معلوم.
وأكد الحوثيون تأجيل بدء التنفيذ بتصريحات نقلتها قناة المسيرة عن القائم بأعمال محافظ الحديدة المعين من الجماعة محمد قحيم والذي قال إن "سبب تأجيل المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طلب لوليسغارد إجتماع بين الخطويتين".
وأشار قحيم إلى ان ممثليهم ف لجنة التهدئة والتنسيق في الحديدة طلب من لوليسغارد تحديد النقاط التي ستناقش في الاجتماع.
واتهم قحيم الجانب الحكومي بمحاولة الانقلاب على اتفاق السويد الموقع في ديسمبر العام الماضي "عبر إرسال كتائب عسكرية لاستلام الموانئ".
وتنص المرحلة الأولى من خطة لوليسغارد لإعادة الانتشار - تنفيذ اتفاق الحديدة وفقاً لمصادر نشوان نيوز على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة مسافة خمسة كيلومترات وانسحاب القوات التابعة للحكومة مسافة كيلومتر في أطراف المدينة الشرقية حيث تقع مخازن شركة مطاحن البحر الأحمر.
وقال عضو الوفد الحكومي عسكر زعيل في تغريدة بحسابه في تويتر "اليوم لولسيغارد يقف في اختبار حقيقي امام الشعب اليمني والعالم للتنفيذ اما أن يثبت للعالم انه وسيط نزيه وينفذ الاتفاق بجدارة ويشرف على تسليم الموانئ لإداراتها وأمنها الحقيقي كما وعد فيشهد له الشعب بنزاهته أو يشرف على مسرحية هزلية جديدة يثبت خلالها أنه دعم الحوثي ضد الشعب اليمني".

زر الذهاب إلى الأعلى