وزير الخارجية البريطاني يلتقي الرئيس هادي بعد لقاء رئيس وفد الحوثيين

نشوان نيوز - وكالات

وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في الرياض

وزير الخارجية البريطاني يلتقي الرئيس هادي بعد لقاء رئيس وفد الحوثيين في مسقط


شهدت العاصمة السعودية الرياض اليوم السبت لقاءً جمع وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت مع الرئيس عبدربه منصور هادي بعد يوم من لقائه رئيس وفد الحوثيين في مسقط لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن اليمن.
وحسب وكالة سبأ بنسختها التابعة للحكومة، رحب هادي بالوزير البريطاني مشيدا بجهود بلاده الحميدة ومساعيها الدؤوبة للدفع نحو السلام والاستقرار الذي يتطلع إليه وينشده الشعب اليمني في إطار متابعة تنفيذ اتفاق استوكهولم، والذي يعد مفتاح السلام والخطوة الأولى على طريق إحلال السلام الكامل في اليمن”.
واتهم هادي الحوثيين بالمماطلة والتعنت في تنفيذ الاتفاق وقال “ستظل أيادينا ممدودة للسلام وفقاً ومرجعياته المحددة، وسنبقى حريصين كل الحرص على تنفيذ اتفاق استوكهولم المتصل بالحديدة وموانئها وكذلك ملف المعتقلين والأسرى والمحتجزين”.
من جانبه أشاد وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت بـ”مرونة الحكومة” في إطار الموقف من جهود السلام، لافتاً الى لقاءاته المستمرة مع مختلف الأطراف بغية تفعيل وتنفيذ اتفاق استوكهولم لمصلحة السلام وامن واستقرار اليمن.
وقال “نشارككم القلق فيما يتصل بتأخير تنفيذ مراحل اتفاق الحديدة وتبعاته على جهود السلام بصورة عامة”.
وقال هنت خلال لقاء هادي وفقاً لبيان عن وزارة الخارجية البريطانية اطلع نشوان نيوز على نسخة منه “التقدم الحاصل هش لكنه قريب من تحقيق مخرجات محادثات السلام حول اليمن المدعومة من الأمم المتحدة”.
وأضاف أن ذلك “هو ما بحثته مع الرئيس اليمني هادي اليوم. هناك عدم ثقة، وتطبيق اتفاق ستوكهولم يستغرق أطول من اللازم، لكن لا توجد خطة أفضل، لذا علينا مواصلة الجهود لإنهاء الأزمة.”
وكان هنت التقى في العاصمة العُمانية مسقط أمس، رئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام للتباحث بشأن عقبات تنفيذ اتفاق السويد حول الحديدة.
وقالت وزارة الخارجية البريطانية بيان، إن هنت اجتمع بالناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام في عمان، ورحب بالتقدم الحاصل في المحادثات بشأن ميناء الحديدة، لكنه شدد على ضرورة انسحاب قوات الحوثيين “قريبا” للحفاظ على الثقة باتفاق ستوكهولم وإتاحة فتح معابر إنسانية حيوية.

وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت مع رئيس وفد الحوثيين محمد عبد السلام (تويتر)

نشوان نيوز