[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

ماعت: إثيوبيا بالمركز الثاني عالمياً بتشويه الأعضاء التناسلية للمرأة

ماعت: إثيوبيا بالمركز الثاني عالمياً بتشويه الأعضاء التناسلية للمرأة


قال تقرير لمؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان إن اثيوبيا تأتي في المركز الثاني على العالم في تشويه الأعضاء التناسلية للمرأة أو ما يسمى الختان والذي يعد جريمة بحق المرأة.
وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، رصد التقرير بالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للمرأة العديد من التطورات سواء على مستوى التشريعات أو الممارسات.
وأضاف أنه بالرغم من قيام الحكومة الاثيوبية باتخاذ العديد من الخطوات الإيجابية لتعزيز حقوق المرأة وخاصة فيما يتعلق بإصدار قوانين وتشريعات تكفل المساواة وتحظر التمييز ضد المرأة، إلا أن ذلك لم يمنع ازدياد جريمة الاغتصاب الجماعي ولم يتم منعها.
كما تشهد اثيوبيا ارتفاع حالات العنف ضد المرأة بشكل كبير، وتحتل اثيوبيا المرتبة الثانية على مستوى العالم في تشويه الأعضاء التناسلية لدى النساء والفتيات بنسبة 74%.، فضلاً عن اهدار حقوق المرأة في الحصول على التعليم والعمل على قدم المساواة مع الرجال في الكثير من الأماكن، وغيرها من التحديات التي تناولها التقرير.

وأوصى التقرير بضرورة إعادة النظر في القوانين القائمة الخاصة بالمنظور الجنسي، والذي من شأنه أن يضع إثيوبيا على أسس أقوى للقضاء على جميع أشكال التمييز، كما يجب وضع عقوبات صارمة لمرتكبي العنف الجنسي ضد الفتيات والنساء في اثيوبيا، وضرورة العمل على زيادة تمكين المرأة في الوظائف الحكومية.
وجاء التقرير بالتزامن مع مشاركة وفد من مؤسسة ماعت في فعاليات الدورة أربعين لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة بجنيف، والتي تعقد في الفترة من 25 فبراير حتى 22 مارس 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى