[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

سفراء الدول الخمس في اليمن: يساورنا قلق بالغ من عدم تنفيذ اتفاقات ستوكهولم

سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن من المعتمدين في اليمن: يساورنا قلق بالغ من عدم تنفيذ
اتفاقات ستوكهولم


أصدر سفراء الدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي من المعتمدين في اليمن بياناً أعربوا فيه عن القلق البالغ من عدم تنفيذ اتفاقات ستوكهولم ومنها اتفاق الحديدة.
وقال البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه "يساور السفراء لدى جمهورية اليمن من الصين وفرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قلقٌ بالغ لأن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم في ديسمبر 2018 لم تنفذ بعد، بما في ذلك إعادة إنتشار القوات في الموانئ ومدينة الحديدة، تبادل الأسرى والمعتقلين، والاتفاق بخصوص تعز".
وأضاف السفراء "ندعم و بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، مايكل لوليسغارد ،لضمان أسرع تنفيذ ممكن للترتيبات المتفق عليها في ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة.
ودعا سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن جميع الأطراف إلى ضمان قيام بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة بأداء عملها بأمان ودون تدخل.
وأضافوا: نرحب بالاقتراح الأخير المقدم إلى الحكومة اليمنية والحوثيين لتسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة ونحث الطرفين على البدء في تنفيذ الاقتراح بحسن نية بدون المزيد من التأخير ودون السعي لاستغلال عمليات إعادة الانتشار من قبل الجانب الآخر.
إلى ذلك أعرب السفراء عن شعورهم بالقلق إزاء تدهور الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك قصف مطاحن البحر الأحمر والقتال العنيف في محافظة حجة شمالي غرب اليمن.
وأضافوا: نؤكد من جديد التزامنا بحلِ سياسيِ شامل يستند إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها والوثائق الختامية لمؤتمر الحوار الوطني اليمني.

زر الذهاب إلى الأعلى