[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

أكثر من 400 إصابة بالإيدز في اليمن خلال 2018

أكثر من 400 إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز في اليمن خلال 2018


أفادت السلطات الصحية في صنعاء بتسجيل أكثر من 400 حالة إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) خلال 2018.

ونقل موقع العربي الجديد، عن مسؤول وحدة الرصد في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، عبد الحافظ الورد، قوله: إن البرنامج سجل 410 حالات إصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) خلال 2018، ليصل إجمالي عدد المصابين المسجلين رسمياً إلى 5800 شخص بعدما كانوا 5390 مصاباً في 2017.

وأضاف الورد: أن وزارة الصحة والسكان ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز، وبدعم بعض الشركاء، تقوم بتوفير العلاج لـ2327 شخصاً متعايشين مع المرض، لافتاً إلى وجود خمسة مواقع علاجية رئيسية تقدم الأدوية مجاناً، في أمانة العاصمة صنعاء ومحافظات عدن (جنوب)، وتعز (جنوب)، والحديدة (غرب).

وأكد الورد أن برنامج مكافحة الإيدز "زاد من أعداد مواقع ومراكز الفحص والمشورة في أوساط المجتمع، لا سيما في مناطق المهمشين والنازحين والمهاجرين من 20 إلى 48 مركزاً خلال 2018، للكشف المبكر عن الإصابات الجديدة".

وعن أسباب الإصابة بفيروس الإيدز، يقول الورد: "إن العلاقات الجنسية المحرمة السبب الأول للإصابة بالإيدز، إضافة إلى عدم تعقيم الأدوات والآلات الطبية، ونقل الدم من شخص مصاب إلى آخر سليم عبر الوخز بالإبر، أو الإصابة بالخدوش، كما أنه يمكن أن ينتقل من الأم المصابة إلى المولود".

وبيّن الورد أن هناك محافظات لا ترفع بلاغات عن إصابات جديدة بالمرض، "جراء شح الإمكانيات ونفاد محاليل الفحص التي تكشف عن المرض، كما أن هناك حالات تُخفي إصابتها بالمرض خوفاً من نظرة المجتمع".

وأشار الورد إلى أن البرنامج مستمر في استقبال الحالات الجديدة، إذ يقوم بتحويلها مباشرة إلى المواقع العلاجية من أجل استلام الأدوية المكافحة للفيروس، في إطار استراتيجية ينتهجها منذ 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى