الصحة في صنعاء تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الكوليرا

نشوان نيوز - متابعات

الصحة في صنعاء تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الكوليرا الذي تفشى مجددا


أعلنت وزارة الصحّة العامة والسكان في صنعاء، حالة الطوارئ لمواجهة مرض الكوليرا الذي أودى بحياة العشرات، وأصاب الآلاف منذ مطلع يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.
ونقل موقع صحيفة العربي الجديد عن الناطق باسم وزارة الصحة العامة في صنعاء يوسف الحاضري، قوله: “إعلان حالة الطوارئ يأتي في ظلّ الظروف التي فرضها الكوليرا، والجائحة الثالثة التي تمر بها العاصمة صنعاء وبقية المحافظات اليمنية”، مؤكداً لـ”العربي الجديد” أن الحرب التي استمرّت أربعة أعوام تسبّبت في انتشار المرض.

وأشار الحاضري إلى أن إعلان حالة الطوارئ الداخلية أصبح “ضرورة لحشد كل الجهود سواء كانت حكومية أو مدنية أو شعبية أو حزبية أو غير ذلك لمواجهة الكوليرا”، مضيفاً أن هناك نحو 29 ألفاً و750 حالة مشتبهاً بإصابتها بمرض الكوليرا في العاصمة منذ بداية العام الجاري وحتى الرابع من إبريل/ نيسان، في وقت توفي 29 شخصاً بالكوليرا خلال الفترة نفسها”.

أعداد الإصابات تتجاوز المعدلات الطبيعية، وتفوق قدرة النظام الصحي على احتواء هذه الكارثة الصحية غير المسبوقة في صنعاء وبقية المحافظات، لافتاً إلى أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا منذ يناير/ كانون الثاني في عام 2019، حتى نهاية مارس/ آذار الماضي هو 162 ألفاً و463 حالة.

وبلغ عدد الوفيات 327 حالة وفاة، في وقت ارتفعت نسبة الوفيات بالمرض منذ ظهوره عام 2016 إلى أكثر من ثلاثة آلاف حالة. كما أصيب أكثر من 1.5 مليون شخص في مختلف المحافظات اليمنية.

نشوان نيوز