مؤتمر حضرموت الجامع يطرح 12 مطلباً عاجلاً على الرئيس هادي.. النص

نشوان نيوز - المكلا

نص البيان الختامي الصادر عن الدورة الرابعة لمؤتمر حضرموت الجامع

مؤتمر حضرموت الجامع يطرح 12 مطلباً عاجلاً على الرئيس هادي بالتزامن مع استضافة سيئون لانعقاد مجلس النواب


وجه مؤتمر حضرموت الجامع في اليمن مجموعة من المطالب وتتضمن 12 مطلباً عاجلاً إلى الرئيس عبدربه منصور هادي تختص بشؤون المحافظة بالتزامن مع استضافة سيئون لانعقاد مجلس النواب.
وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، اجتمعت قيادة مكتب الوادي و الصحراء لمؤتمر حضرموت الجامع برئاسة القاضي/أكرم نصيب العامري الأمين العام المساعد رئيس مكتب الوادي للمؤتمر بمقر فرع الوادي و الصحراء، بممثلي المكونات الحزبية بالوادي.
وكشف البيان عن أنه تم الاتفاق على (12)مطلباً من المطالب العاجلة و استحقاقات حضرموت المشروعة وتأتي تنفيذاً لجزء من مصفوفة وثيقة مؤتمر حضرموت الجامع و مخرجاته التي تؤيدها بقية المكونات السياسية بحضرموت.
*وفيما يلي نشوان نيوز ينشر مصفوفة هذه المطالب :
المطالب المستعجلة لحل المصاعب التي تواجه محافظة حضرموت

أنه وبدعوة من مؤتمر حضرموت الجامع عقدت القوى السياسية المختلفة بمحافظة حضرموت اجتماعها المناقشة جميع المطالب العاجلة لحل المصاعب التي تواجه محافظة حضرموت لعرضها على فخامة رئيس الجمهورية حيث أكد الجميع ترحيبهم برئيس الجمهورية وجميع أعضاء مجلس النواب والحكومة والبعثات الدبلوماسية في محافظة حضرموت مدينة سيئون التي لها الشرف في استضافة هذا الحدث التاريخي الهام في المشهد السياسي اليمني وذلك لعقد جلسات مجلس النواب لأول مرة بعد الانقلاب، وما اختيار مدينة سيئون لهذا الحدث ما هو الا دليل على ما تتمتع به هذه المدينة من تسامح واخاء ومحبة لكل أبناء الشعب اليمني، وأمام هذا الحدث فان أبناء حضرموت بجميع مكوناتها السياسية تتقدم الى فخامة رئيس الجمهورية بجملة من المطالب التي تهم الشارع الحضرمي وتلبي احتياجاته سواء الخدمية منها أو الحقوقية ونحن على ثقة كبيرة من فخامته في تلبيتها والتي نوجزها في الآتي :

1) نظرا لما تتميز به محافظة حضرموت من مساحة جغرافية تمثل حوالي ثلث مساحة الجمهورية و موقعها الجغرافي من حيث التواصل مع المركز فإننا نطالب فخامتكم بإعطاء السلطة المحلية الصلاحيات الكاملة لتسيير شؤون المحافظة ماليا واداريا في كافة المجالات.

2) تعزيز الأمن والشرطة بالوادي والصحراء بالقوة البشرية الكافية وأن تكون من أبناء الوادي والصحراء، وتمكينهم من التجهيزات والأسلحة والمركبات بما يمكنها بالقيام بمهامهم، واعادة تأهيل مراكز الشرطة بالمديريات، وان يتم بشكل عاجل اعتماد تجنيد عدد ۲۵۰۰ جندي لتغطية النقص الحاد في القوى البشرية.

3) تعزيز المؤسسة العسكرية والأمنية للقيام بدورها الدستوري في مكافحة الإرهاب ومنظمات التهريب بمديريات الوادي والصحراء واعتماد تجنيد وانخراط أبناء الوادي والصحراء فيها ليقوموا بدورهم بالمؤسسة العسكرية، والتوجيه الفوري وتفعيل تنفيذ القرارات السابقة بنقل مقرات المعسكرات الى خارج المدن.

4) أزمة التوليد الكهربائي : لقد تفاقمت حدة الأزمة التي تشهدها المحافظة في مجال الطاقة الكهربائية حيث أنه بلغ العجز في التوليد الكهربائي أكثر من 50 % من حاجة سكان مدن ساحل حضرموت، ونتوقع مع ازدياد حرارة الصيف في الأيام القادمة وحلول شهر رمضان المبارك الذي تزداد فيه الحاجة للكهرباء وتتضاعف أعباء جديدة، وأن ابقاء الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى تفاقم المشاكل، والمحافظة في غنى عنها و خصوصا أن المعاناة بلغت أشدها خلال الأيام الماضية وجعلت السلطة المحلية في مواجهة حادة مع المواطنين وهذا سيعكس أثره على الدولة بأكملها، وقد تم مؤخرا التوجيه من قبلكم لشركة بترومسيلة بإنشاء محطة غازية للساحل تنتج ۱۰۰ ميجا وات لم تنفذ حتى الآن واستكمال متطلبات المحطة الغازية في الوادي وتنفيذ خطوط نقل وتوزيع الطاقة ونطلب منكم التوجيه بسرعة التنفيذ علما أن المحافظة بحاجة الى ما لا يقل عن 500 ميجا وات في المرحلة الراهنة

5) أن يكون لحضرموت تمثيل كامل وعادل في الحكومة ومؤسسات الدولة والسلك الدبلوماسي وسلك القضاء ( نيابة – محاكم ) والهيئات المستقلة بما يتناسب مع مساحتها وكثافتها السكانية ونسبة مساهمتها في الميزانية العامة وارثها التاريخي والحضاري.

6) عانى أبناء حضرموت من إقصاء من المناصب القضائية وأصبح أعضاء النيابة والسادة القضاة من أبناء المحافظة ضئيل جدا لا يغطي الحد الأدنى من احتياج المحاكم والنيابات في المحافظة ومنها لا يزال شاغرا حتى اليوم، ومن أجل رفع تلك المعاناة تكرموا بإصدار قرار جمهوري بإنشاء المعهد العالي بحضرموت يقوم بتأهيل أعضاء السلطة القضائية عموما وابناء حضرموت والمحافظات المجاورة خصوصا.

7) لقد تم سابقا اقرار انشاء مصفاة للمشتقات النفطية في حضرموت منذ سنوات إلا أنه لظروف لا نعلمها تم توقيف القرار ونظرا لحاجة البلاد مصفاة كبيرة كمشروع استراتيجي فإننا نطالبكم بالتوجيه للمختصين بتفعيل قرار إنشاء مصفاة حضرموت والتسريع بإنجازها.

8) لقد طال انتظار الحضارم منذ عام 1990 م في إنشاء ميناء يتواكب مع متطلبات النهضة الاقتصادية التي تشهدها المحافظة وآن الأوان أن يصدر قرار البدء في تنفيذ المشروع.

9) نقل مكاتب الشركات النفطية والشركات بالباطن العاملة في حضرموت وفتح مكاتبها الرسمية في مدينتي المكلا وسيئون وإلزامها بتوظيف أبناء حضرموت في الوظائف القيادية والمتوسطة والأدنى وفق المؤهلات وحسب النسبة المعتمدة لمناطق الامتياز وفق القانون.

10) التوجيه لإنشاء محطة غاز منزلي يلبي احتياجات حضرموت والمحافظات المجاورة والاستفادة من الغاز المستخرج من القطاعات وتكليف الشركة الوطنية بترومسيلة لتنفيذ ذلك.

11) التوجيه بدعم القطاع الزراعي بإزالة العراقيل التي تواجه تنمية القطاع الزراعي في حضرموت ومنها تسهيل عملية استيراد المدخلات الزراعية وازالة القيود عن استيرادها وفق القانون.

12) الاهتمام بالمدن التاريخية ( شبام – تريم ) واعتماد مخصص مالي لصيانة مدينة شبام التاريخية بصورة عاجلة وانقاذها من التدهور في كثير من مبانيها وأسوارها والتي تعد تراثا إنسانيا عالميا وفخرا لليمن عموما وحضرموت خصوصا، علما يا فخامة الرئيس أن منظمة اليونسكو صنفت مدينة شبام مؤخرة بأنها تحت الخطر.

* المكونات الموقِّعة على هذه المطالب وممثلوها هم:
1- مؤتمر حضرموت الجامع
ويمثله القاضي /أكرم نصيب العامري
2- المؤتمر الشعبي العام ويمثله الأستاذ:عامر سعيد العامري
3- التجمع اليمني للاصلاح
ويمثله الأستاذ/محمد عوض عبيد هادي
4- الحزب الاشتراكي اليمني
ويمثله الأستاذ/ أبوبكر عبدالقادر بارجاء
5- حركة النهضة للتغيير السلمي
ويمثله الأستاذ/ عمر سعيد بامساعد
6- حزب العدالة والبناء
ويمثله الأستاذ/ عبدالحكيم بن قديم

نشوان نيوز