ad

رصد بالوثائق.. حملة #أين_الفلوس تواصل كشف الصندوق الأسواد للمنظمات في اليمن

رياض علي

مؤتمر الاستجابة الإنسانية لليمن 2018 في جنيف

رصد بالوثائق … حملة #أين_الفلوس تواصل كشف الصندوق الأسواد للمنظمات الدولية والمحلية في اليمن بعد كشف تفاصيل صرف مبالغ مالية كبيرة من الأمم المتحدة


ونشر نشطاء وصحفيون مشاركون في حملة #أين_الفلوس التي انطلقت منذ أيام المزيد من الوثائق المترجمة التي يعيد نشوان نيوز نشرها تضم قوائم بأسماء منظمات دولية ومحلية تسلمت مبالغ كبيرة من الأمم المتحدة منذ بدء العام 2019 بعد نشر كشوفات العام 2018.
وقال الناشط في منظمة رصد انتهاكات حقوق الإنسان رياض الدبعي إنه “منذ بداية 2019 وحتى اليوم 18 ابريل تسلمت 62 منظمة دولية ومحلية من المانحين لمساعدة الشعب اليمني مبلغ 449,610,566 مليون دولار”، وذكر أن “المصدر: موقع تتبع الاموال التابع للامم المتحدة”.

وقال الإعلامي إياد الموسمي “يتحمل الاعلام جزء كبير من مسؤلية فساد المنظمات ، وعلى وجه الخصوص الاعلام الدولي. لقد ضللته تلك المنظمات وضلل العالم في الترويج لأكبر انسانية من أجل خدمة المنظمات وموظفيها”.

وقال الصحفي فاروق الكمالي “تقوم الأمم المتحدة بإنفاق مليارات الدولارات في مساعدات إغاثة عابرة، نرى أثرها في تنشيط اقتصاد السوق السوداء وانعاش تجارة الحرب، وتغذية الفساد.
تخلق معونات الاغاثة مجتمعا فاسدا أيضا، من خلال منحه بديل مجاني، عوضاً عن مشاريع مستدامة، منتجة للدخل وذات منفعة اقتصادية”.
وأضاف: لم تمنع مليارات الدولارات من المساعدات في وقف تهاوي الريال وارتفاع الأسعار، وزيادة معدلات البطالة.
وتابع بتغريدات على حسابه: يحتاج اليمن إلى تنمية، ولو تم استقطاع 30% من المبالغ التي خصصت للإغاثة لتوجيهها نحو مشاريع مستدامة، لانعكست على معيشة الناس وساعدت على تعافي الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة.
وبدأت الحملة مع نشر قائمة مترجمة ب96 منظمة دولية ومحلية، مصدرها موقع تتبع الأموال التابع للأمم المتحدة، استلمت أموال المانحين خلال 2018 باعتبارها مساعدات إنسانية للشعب اليمني.
وتذكر المصادر أن المبالغ المسلمة لهذه المنظمات 2,652,595,525مليار دولار.

وقال الصحفي همدان العليي بتغريدة له: أشعر بالرضا وأنا أشاهد الحملة المطالبة بالكشف عن مصير الأموال التي تتلقاها المنظمات لمساعدة اليمنيين.
وأضاف: لطالما ناديت بضرورة تفعيل الرقابة المجتمعية في ظل غياب الحكومة وطالبت المنظمات بشفافية أعمالها وكنت أول من أشار إلى استغلال المنظمات للوضع الإنساني منذ بداية الحرب.

قوائم بأسماء 96 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2018:

قوائم بأسماء 96 منظمة تسلمت مساعدات في اليمن خلال 2018

قوائم بأسماء 96 منظمة تسلمت مساعدات في اليمن خلال 2018 (تويتر)

قوائم بأسماء 96 منظمة تسلمت مساعدات في اليمن خلال 2018

قوائم بأسماء 96 منظمة تسلمت مساعدات في اليمن خلال 2018 (تويتر)

 

قوائم بأسماء 62 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2019

قوائم بأسماء 62 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2019

أسماء 62 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2019 (تويتر)

قوائم بأسماء 62 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2019

أسماء 62 منظمة تسلمت مساعدات في العام 2019 (تويتر)

Print Friendly, PDF & Email
نشوان نيوز