[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

معياد يوضح لمدراء البنوك والغرف آلة اعتمادات المناطق غير الخاضعة للحكومة

معياد يوضح لمدراء البنوك والغرف آلة اعتمادات المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي


أوضح محافظ البنك المركزي اليمني لمدراء البنوك والغرف التجارية آلية تغطية اعتمادات المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة أو تلك التي يسيطر فيها الحوثيون.
وأكد معياد أن البنك نفذ خلال الأيام الماضية كل ما سبق الإعلان عنه من مصارفة وتغطية احتياجات التجار من العملات الأجنبية بسعر 506 ريال/دولار للمشتقات النفطية والسلع من غير الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية.
وأوضح خلال ترؤسه أمس، اجتماعا في البنك المركزي -ضم مدراء البنوك التجارية والإسلامية وممثلين عن الغرف التجارية والصناعية وبعض من رجال الاعمال والتجار ، كما تم تغطية ارصدة بعض البنوك بالخارج.
وأشار وفقاً للبيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إلى أن الالية المقترحة خمسين خمسين لتغطية الاعتمادات في المناطق غير المحررة (غير الخاضعة للحكومة)، تأتي استجابة من الحكومة والبنك المركزي بإيصال السلع الأساسية في جميع المناطق دون استثناء.
وأشار بالمناسبة إلى ان الآلية المقترحة تقوم على ان يتم توريد 50% من قيمة الاعتماد نقدا إلى البنك المركزي عبر بنك المستورد و 50% من قيمة الاعتماد يتم الاحتفاظ بها في نفس البنك في حساب خاص لتستخدم هذه الأموال للدفع للمنظمات الدولية الاغاثية العاملة في المناطق غير المحررة بحيث تقوم تلك المنظمات بمصارفة قيمة المساعدات لدى البنك المركزي وبسعر السوق في تاريخ المصارفة وتحويل المبالغ بالريال إلى حساب المنظمات في البنوك التي يتعاملون معها.
وأشار المحافظ إلى ان البنك المركزي منفتح على أي مقترحات أو معالجات لأي معوقات أو مشكلات تواجه التجار أو البنوك وتعزيز دورها في استعادة الدورة المالية وتجاوز الإشكاليات الجارية في القطاع المصرفي.
وحسب المركز الإعلامي للبنك المركزي فقد استعرض المحافظ معياد، خلال الإجتماع، جملة من التطورات الاقتصادية والمصرفية وتوجهات البنك المركزي في سبيل تحسين وتطوير أداء وفاعلية البنك المركزي وخاصة ما يتعلق باستقرار العملة.
وشمل الاستعراض الجهود المبذولة من قبل البنك والحكومة وبمشاركة القطاعين التجاري والمصرفي في سبيل إعادة الدورة النقدية للقطاع المصرفي ومايتطلب ذلك من ضرورة مساهمة الجميع والتزام التجار بتوريد مبيعاتهم اليومية إلى حساباتهم البنكية.
وجدد محافظ البنك تأكيده باستعداد البنك المركزي لتغطية احتياجات التجار من العملات الأجنبية لأغراض الاستيراد من خلال الحوالات البنكية أو الاعتمادات ودون الحاجة لقيام التاجر بالشراء المباشر من سوق العملة.
وأوضح المركز أن معياد فتح باب النقاش مع الحضور حول الصعوبات التي تواجه التجار والأسباب التي تقف وراء احجام الكثير من البنوك عن فتح اعتمادات السلع الأساسية والتفاهم حول العديد من الإشكاليات القائمة..
في حين قدم من جانبهم مدراء البنوك شرحا لحالات الاعتقال التعسفي والاستدعاء من قبل جهات امنية تابع للميليشيات والضغوط التي يتعرض لها زملائهم والمدراء التنفيذين العاملين في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين وان معظم البنوك تقع ادارتها العامة في العاصمة صنعاء المسيطر عليها من قبلهم.

زر الذهاب إلى الأعلى