[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

لوليسغارد يكشف حصيلة إعادة الانتشار في موانئ الحديدة ويؤكد استمرار الرقابة

لوليسغارد يكشف حصيلة إعادة الانتشار في موانئ الحديدة ويؤكد استمرار الرقابة من قبل الأمم المتحدة

كشف رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة غربي اليمن - كبير المراقبين الدوليين مايكل لوليسغارد عن حصيلة عملية إعادة الانتشار في موانئ الحديدة من قبل الحوثيين وقال إن الأمم المتحدة تراقب التنفيذ.
جاء ذلك في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (أونمها)، أوضح فيه أنه زار موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى للتحقق من إعادة انتشار قوات أنصار الله (الحوثيين).
وقال البيان إن فِرق الأمم المتحدة تقوم بمراقبة عملية إعادة الانتشار هذه والتي تم تنفيذها، جزئيًا على النحو الذي اتفقت عليه الأطراف اليمنية ضمن مفهوم المرحلة الأولى.
ورحب الفريق لوليسجارد بتسليم أمن الموانئ لخفر السواحل وبالجهود المبذولة لإزالة جميع المظاهر العسكرية من المنشآت، وقال إنه "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإزالة هذه المظاهر، لكن التعاون كان وما زال جيدًا للغاية ".
وأضاف: ان هذه خطوات أولى مهمة باعتبارها جزء من عمليات إعادة الانتشار الأوسع في الحديدة التي أعرب كلا الطرفين اليمنيين عن استمرار التزامهما بها. ويحث الفريق لوليسجارد الطرفين على الانتهاء من المفاوضات المعلقة للسماح بالتنفيذ الكامل للمرحلتين الأولى والثانية من اتفاق الحديدة. وستواصل فِرق الأمم المتحدة مراقبة هذه الخطوات الأولية بطريقة نزيهة وشفافة.
وتابع ان التنفيذ الفعال لهذه الخطوات يقتضي تعزيز وجود الأمم المتحدة في الموانئ لدعم إدارتها من قبل شركة موانئ البحر الأحمر، كما يتطلب تعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش وفقا لاتفاقية الحديدة.
وختم لوليسغارد البيان بالقول إن إن التنفيذ الكامل لهذا الاتفاق أمر ضروري لإعادة السلام والاستقرار إلى اليمن، ولضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل فعال إلى البلاد حيث لا يزال الملايين في حاجة إلى هذه المساعدات لإنقاذ حياتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى