[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

برنامج الأغذية العالمي في اليمن: ندرس تعليق عملياتنا بمناطق سيطرة الحوثيين

برنامج الأغذية العالمي في اليمن: ندرس تعليق عملياتنا بمناطق سيطرة الحوثيين


أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة أنه يدرس تعليق عملياته في مناطق سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن بسبب العوائق التي توضع في طريق عمله.
جاء ذلك في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، شدد فيه على أنه يعمل بلا كلل لتلبية احتياجات ملايين الأطفال والنساء والرجال اليمنيين الجياع الذين يتعرضون للتهديد بسبب المجاعة المحتملة بسبب النزاع.
وقال البيان إن استقلالنا التشغيلي وحيادنا وحيادنا أمر بالغ الأهمية إذا أردنا النجاح ونحتاج إلى الوصول الفوري وغير المقيد إلى الجياع حتى نتمكن من الوصول إلى من هم في أشد الحاجة إلينا.
وأضاف أنه"بينما نسعى في برنامج الأغذية العالمي لتحقيق مهمتنا الإنسانية ، فإننا نواجه تحديات يومية بسبب القتال المستمر وانعدام الأمن في اليمن. ومع ذلك ، فإن التحدي الأكبر الذي نواجهه لا يأتي من الأسلحة ، التي لم تصمت بعد في هذا الصراع - بل هي الدور المعيق وغير المتعاون لبعض قادة الحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم ".
وتابع البرنامج: يُحرم العاملون في المجال الإنساني في اليمن من الوصول إلى الجياع ، وتم حظر قوافل المساعدات ، وقد تدخلت السلطات المحلية في توزيع الأغذية .
وتابع أنه "الأهم من ذلك ، أنه قد تم وضع عقبات متكررة أمام اختيارنا المستفيدين المستفيدين وطلب لطرد من نظام التسجيل البيومترية، وهذا من شأنه أن يسمح للبرنامج بتحديد واستهداف أكثر الجوعى وضمان استفادتهم من المساعدات الغذائية. وقال إن "هذا يجب أن يتوقف".

وقال البرنامج إنه في عام 2019 ، يهدف برنامج الأغذية العالمي إلى إطعام حوالي 12 مليون من المحتاجين - ما يقرب من نصف إجمالي السكان اليمنيين ، بتكلفة يكلفها المجتمع الدولي حوالي 175 مليون دولار أمريكي شهريًا. بالفعل ، لم يتم الوصول إلى الكثير بسبب العقبات التي تعترض طريقنا.
وأضاف محذراً: إذا لم يتم منحنا إمكانية الوصول وحرية تقرير من الذي يحصل على هذه المساعدة الحيوية ، فسيتعين علينا اتخاذ القرار الصعب بتنفيذ تعليق تدريجي لعملياتنا في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وحسب بيان الأغذية العالمي فقد أثار النزاع في اليمن تحديات متعددة ، لكن حتى الآن ، عمل البرنامج مع القادة لإيجاد حلول تضمن وصول الغذاء إلى الجوع. في عام 2017 ، تحدث برنامج الأغذية العالمي عندما كان التحالف الذي تقوده السعودية يؤخر حركة الرافعات الجديدة إلى الميناء في الحديدة وشدد الحصار على الميناء الذي هدد بتدفق المساعدات إلى الجياع. استمع قادة التحالف وفي الوقت المناسب ، تم تسليم الرافعات وأعيد فتح الميناء للمساعدة.

وتابع: المفاوضات مع زعماء الحوثيين حول مسألة الوصول المستقل للجياع لم تسفر عن نتائج ملموسة. لقد تعهد بعض قادة الحوثيين بالتزامات إيجابية ويعملون عن كثب معنا لتهيئة الظروف التي من شأنها أن تسمح لعملية إنسانية مستقلة تمامًا لاختيار الأكثر احتياجًا وضمان حصولهم على المساعدة المطلوبة فقط. لسوء الحظ ، يتم تخليصهم من قبل قادة الحوثيين الآخرين الذين خالفوا التأكيدات التي قدموها لنا بشأن وقف تحويلات الطعام والموافقة أخيرًا على عملية تحديد هوية المستفيدين وتسجيل التسجيل الحيوي.

وأشار إلى أنه في وقت سابق من هذا الشهر ، كتب برنامج الأغذية العالمي إلى القيادة الحوثية مرة أخرى. هذه المرة أكدنا أن البرنامج توصل على مضض إلى استنتاج مفاده أنه ما لم يتم إحراز تقدم في الاتفاقات السابقة ، فسيتعين علينا تنفيذ تعليق تدريجي للمساعدات.

وقال البرنامج سيتم اتخاذ هذا التعليق المرحلي لعمليات البرنامج كملجأ أخير وسنفعل كل ما في وسعنا لضمان عدم تعرض الأضعف والأضعف - وخاصة الأطفال - للمعاناة. سوف تستمر أنشطة التغذية التي تستهدف بشكل مباشر الأطفال والنساء المصابين بسوء التغذية ، من أجل التخفيف من أي أثر مؤسف قد يحدثه تعليق جزئي على صحتهم ورفاههم. نحن مدينون بذلك لشعب اليمن والمانحين الدوليين الذين يدعمون عملياتنا.

وأضاف "لا يزال البرنامج يأمل أن يسود الحس السليم ولن يحدث تعليق. المسؤولية النهائية عن رفاهية شعبهم تقع على عاتق القيادة اليمنية. إذا سمح للبرنامج بإجراء عملية تلبي الحد الأدنى من المعايير الدولية ، فإننا لا نزال مستعدين للقيام بدورنا ولضمان مستقبل أفضل لملايين اليمنيين الذين يكافحون من أجل إطعام أسرهم".

زر الذهاب إلى الأعلى