السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن كريستوفر هنزل يسلم أوراق اعتماده.. من هو؟

نشوان نيوز- عدن

السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن كريستوفر هنزل يسلم أوراق اعتماده.. من هو؟


أعلنت وزارة الخارجية اليمنية الاثنين، أن السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن كريستوفر هنزل سلم أوراق اعتماده بعد تعيينه مؤخراً خلفاً للسفير السابق ماثيو تولر.
وحسب الوزارة، فقد تسلم وزير الخارجية خالد اليماني نسخة من أوراق اعتماد سفير الولايات المتحدة الأمريكية الجديد لدى اليمن كريستوفر هنزل وتبادل معه وجهات النظر حول القضايا التي تهم البلدين الصديقين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتطرق الوزير اليماني الى المستجدات الأخيرة حول تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة..مؤكدا حرص الحكومة اليمنية على تنفيذ اتفاق ستوكهولم نصا وروحا، ولا تقبل بأي إجراء أحادي الجانب دون آلية تحقق..
وأعرب اليماني عن تقدير الحكومة اليمنية للولايات المتحدة لدورها الهام في مساندة الحكومة الشرعية وجهودها لدعم اعادة بناء المؤسسات الحكومية.
من جانبه أكد السفير الامريكي موقف حكومة بلاده الداعم للحكومة الشرعية وللحل السياسي في اليمن والجهود التي تقودها الامم المتحدة، وفقاً لمصادر حكومية يمنية.

من هو السفير الأمريكي الجديد لدى اليمن كريستوفر هنزل

كريستوفر بول هنزل ، هو عضو مهني في السلك الدبلوماسي الأقدم لدى الولايات المتحدة، فئة مستشار وزير ، وشغل سابقاً منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، وهو المنصب الذي شغله منذ عام 2016.
وكان يشغل سابقًا منصب نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في المنامة ، البحرين (2007 – 2010).
وتقول وثيقة ترشيحه للمنصب من قبل الخارجية الامريكية والتي راجعها نشوان نيوز إنه خلال أكثر من 30 عامًا في السلك الدبلوماسي ، عمل هنزل في العديد من المهام في الشرق الأدنى ، وفي واشنطن يعمل على قضايا المنطقة ذاتها. وهو معروف بتجربته في المنطقة ، وقيادة الفرق متعددة الوكالات ، وإدارة الأفراد والموارد في بيئات شديدة الخطورة. لديه فهم قوي لعلاقات واشنطن مع دول شبه الجزيرة العربية وديناميات المنطقة الأوسع.

عمل هنزل في وزارة الخارجية الأمريكية كمدير لمكتب إسرائيل والشؤون الفلسطينية (2013 – 2016) ، ومدير مكتب الشرق الأدنى للشؤون الإقليمية والمتعددة الأطراف (2011 – 2013) ،
كما عمل رئيساً لفريق إعادة إعمار محافظة نينوى في الموصل ، العراق (2010 – 2011) ، مستشاراً الشؤون السياسية ، السفارة الأمريكية عمان ، الأردن (2004 – 2007) ، ونائباً لمدير مكتب شؤون مصر وشمال أفريقيا (2001 – 2003).
كان أيضًا مسؤولًا اقتصاديًا وتجاريًا في مكتب شؤون مصر وشمال إفريقيا (1999 – 2001) ، القنصل ، سفارة الولايات المتحدة صنعاء ، اليمن (1997 – 1999) ، طالب لغة عربية في الولايات المتحدة وتونس (1995 – 1997) ،
كمل شغل سابقاً مسؤول مكتب لإيران (1993 – 1995) ، ضابط مراقبة في مركز العمليات (1992 – 1993) ، القنصل ، القنصلية الأمريكية العامة ، لاهور ، باكستان (1990 – 1992) ، نائب القنصل ، القنصلية الأمريكية ، ميريدا ، المكسيك (1988 – 1990) وضابط صغير في سفارة الولايات المتحدة في الرياض (1985 – 1987).

حصل هنزل على شهادة البكالوريوس من كلية الصليب المقدس في ورسستر ، ماساتشوستس ، و ماجستير من كلية الحرب الوطنية. حصل على عشر جوائز من وزارة الخارجية ، بالإضافة إلى جائزة الخدمة المدنية العليا للجيش الأمريكي. السيد هنزل يتحدث العربية والإسبانية والألمانية.

نشوان نيوز