الدكتوراه في مجال الوبائيات والإحصاء الطبي للطبيب أحمد الشاحذي من جامعة مالايا

نشوان نيوز

الدكتوراه في مجال الوبائيات والإحصاء الطبي للطبيب أحمد الشاحذي من جامعة مالايا في ماليزيا


حصل الطبيب والباحث اليمني الدكتور أحمد حمود علي الشاحذي على شهادة الدكتوراه في مجال الوبائيات والإحصاء الطبي من جامعة مالايا الماليزية على رسالته بعنوان ( معدل الوفيات ما حول فترة الولادة والعوامل المرتبطة بذلك في مدينة صنعاء، اليمن:دراسة اترابية استباقية مجتمعية ).

وكان من أهم النتائج لهذه الدراسة كأول دراسة مجتمعية واترابية تجرى في اليمن ان معدل الوفيات ماحول الولادة بلغ 89.3 لكل 1000 مولود وهذه تمثل نسبة كبيرة جدا مقارنة مع دول الإقليم. وكان أهم العوامل المسببة لهذه الوفيات هي: الوزن المنخفض للمولود، تمزق غشاء جيب المياة قبل وقت الولادة ( 24 ساعة واكثر)، عمر الأم أثناء الولادة(أقل من 20 سنة)، قلة المباعدة بين حمل وآخر (أقل من 24 شهر).

وايضا هذه الدراسة إشارة إلى بعض المتغيرات المرتبطة بالعادات غير الصحية للأم في اليمن ومنها: تناول القات أثناء الحمل، تناول الشمة وختان الاناث وتأثير هذه العوامل على الوفيات ماحول الولادة.

هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بالجهد المبذول في الأطروحة مؤكدين ان النتائج التي حصل عليها الباحث في البحث وكذلك أستعراض النتائج و تفسيرها تعتبرأضافة نوعية وذات أهمية عالية لمجال البحث. وأن الرسالة مُعتنى باخراجها واسلوبها اللغوي بما يرتقي بقيمتها الى المستوى المطلوب للحصول على درجة الدكتوارة في مجال الوبائيات والإحصاء الطبي.

وفي ختام المناقشة قررت اللجنة أن الباحث قد ألم بالأسس التي قام عليها البحث والمواد الاساسية المرتبطة به ومنحت الباحث درجة دكتوراه في مجال الوبائيات والإحصاء الطبي من جامعة مالايا.

الجدير بالذكر ان الشاحذي قد قام بنشرالعديد من المقالات العلمية في عدة مجلات عالمية محكمة وذات معامل تأثير مرتفع.

Print Friendly, PDF & Email
نشوان نيوز