تعرف على الدول التي تبدأ عيد الفطر الثلاثاء أو تكمل رمضان الأربعاء

نشوان نيوز - خاص

تعرف على الدول العربية والإسلامية التي تبدأ عيد الفطر الثلاثاء أو تكمل فيه رمضان لتفطر الأربعاء


أعلنت أغلب الدول العربية أن اليوم الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال – عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية الهلال لكن دولاً أخرى سوف تفطر الأربعاء في ظل اختلاف المواعيد .
وتضم الدول التي أعلنت الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك وفقاً للبيانات التي اطلع عليها نشوان نيوز المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ودولة الكويت ومملكة البحرين وجمهورية العراق ودولة قطر وجمهورية لبنان و اليمن – الحكومة المعترف بها وصولاً إلى تركيا .
في المقابل فإن أبرز الدول التي ستواصل صيام الثلاثاء، هي مصر و السودان و سوريا ، فلسطين ، تونس ، ليبيا ، ماليزيا ، الفلبين ، اليابان ، وقد أعلن الحوثيون في اليمن أن العيد الأربعاء .
وهناك دول من المقرر أن تتحرى رؤية هلال شوال اليوم الثلاثاء، لأنها تأخرت يوماً في صيام رمضان ومن هذه الدولة سلطنة عُمان ، المغرب ، الهند ، باكستان ، إيران .

يشار إلى أن وسائل إعلامية نشرت بيانا وقع عليه 30 متخصصا من 14 دولة يعملون في مؤسسات فلكية، وأكاديمية ومتخصصين في رؤية الهلال تناول البيان الرأي الفلكي المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، وظروف رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر للعام الجاري.
وقال البيان إنه “معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 06 مايو 2019، وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هـ يوم الإثنين 03 يونيو وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في شرق العالم الإسلامي (مثل إندونيسيا) وفي شمال العالم الإسلامي (مثل كازاخستان).
وأضاف أنه “وعليه ستكون رؤية الهلال مستحيلة في تلك المناطق، وبالنسبة للمنطقة العربية ووسط وغرب العالم الإسلامي فإن القمر سيغيب يوم الإثنين بعد فترة قصيرة جدا من غروب الشمس ليست كافية لرؤيته بأي وسيلة، وذلك وفقا للدراسات العلمية الميدانية لرصد الأهلة”.
وأشار البيان إلى أن رؤية الهلال “غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة استراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي فقط. ورؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أي يابسة في العالم يوم الإثنين، فهي ممكنة من أجزاء من البحر غرب المحيط الهادئ فقط”.

نشوان نيوز