[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

ترامب يؤكد وقف الهجوم على إيران قبل موعده بـ10 دقائق.. ويكشف السبب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤكد أنه قرر وقف الهجوم على إيران قبل موعده بـ10 دقائق ويكشف عن السبب


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الجمعة، إنه أوقف - قرر وقف الهجوم على إيران قبل موعده بعشر دقائق ، وذكر السبب الرد لم يكن متناسباً مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة .

وأوضح الرئيس الأمريكي بتغريدات على "تويتر": "لستُ على عجلة من أمري بشأن إيران"، مشدداً على أن طهران "لا يمكن أن تحصل على أسلحة نووية أبدا رغما عن أميركا، ورغما عن العالم".

وأوضح أن الجيش الأميركي أعاد بناء قدراته، وأصبح الأفضل عالميا، في رسالة تهديد واضحة للنظام الإيراني. وكشف أن إدارته فرضت المزيد من العقوبات القاسية على إيران ، ليلة الخميس.

وأوضح أن الجيش الأمريكي استعد لضرب 3 مواقع إيرانية، وعندما سأل عن عدد القتلى المحتملين من جراء هذه الضربات، رد جنرال بأنهم "150"، هنا تدخل ترامب وقال: أوقفوا الضربة، بحسب التغريدة المفصلة التي نشرها الرئيس الأميركي.

الهجوم على إيران توقف لهذا السبب

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز New York Times"، الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الرئيس ترامب وافق على هجمات على بضعة أهداف إيرانية كأجهزة الرادار وبطاريات الصواريخ، ثم تراجع.

وأضافت الصحيفة أن عدم تنفيذ الضربة قد يعود لتغيير الخطة لأسباب لوجستية واستراتيجية، مؤكدة أنه من غير الواضح إذا كان قرار شن هجمات على إيران ما زال قائماً.
وقالت إن الضربة كانت مقررة قبل فجر الجمعة لتقليل المخاطر على المدنيين الإيرانيين، مضيفة أن قادة عسكريين تلقوا أمراً بتوقيف الضربة مؤقتاً.

من جانبها، قالت وكالة "أسوشييتد برس إن قصفاً أميركياً كان مقرراً مساء الخميس قبل أن يتراجع الرئيس ترامب.

يأتي ذلك فيما حظرت واشنطن، الجمعة، تحليق الطائرات الأميركية في المجال الجوي الإيراني، وذلك بعد يوم من إسقاط إيران طائرة استطلاع أميركية مسيرة من على ارتفاع كبير.

وقالت إدارة الطيران الأميركية إنها قلقة من تصعيد التوتر بالقرب من مسارات جوية للطيران المدني.
كما عرضت إدارة الطيران الأميركية التهديدات التي تواجه الرحلات التجارية في مجال إيران الجوي، مشيرة إلى القلق الأميركي من استعداد طهران لاستخدام صواريخ أرض-جو في المجال الجوي الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى