هيا بنت الحسين – تفاصيل الأميرة الفارسة امتطت حصان الهروب من بن راشد.. بالفيديو

رياض علي

هيا بنت الحسين – تفاصيل الأميرة الفارسة التي امتطت حصان الهروب من زوجها الشيخ محمد بن راشد إلى ألمانيا ثم بريطانيا


لا تزال قضية هروب الأميرة الفارسة هيا بنت الحسين زوجة نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد تثير الكثير من الجدل في ظل سيل من الشائعات التي لا تخلو بعضها من محاولات التوظيف السياسي.
ومع استمرار الجدل سعى نشوان نيوز لتقصي التفاصيل الكاملة وأبرز ما بقضية الهروب من الاميرة هيا بنت الحسين وأحدث ما تم تداوله في الواقعة، التي تباينت التفسيرات بين من نظر إليها قضية عائلية وأخرون سياسية اعتبروها في إطار محاولات استخباراتية لابتزاز حاكم دبي.

امتطت حصان الهروب
تقول المعلومات الصحفية المنشورة، إن الأميرة هيا بنت الحسين وهي الأخت غير الشقيقة لملك الاردن عبدالله بن الحسين هربت إلى ألمانيا برفقة طفليها قبل أن تستقر في بريطانيا.
وأثناء الحديث عن تواجدها في ألمانيا زعمت التقارير أنها تقدمت بطلب لجوء ، الأن وزارة الخارجية الألمانية قالت إنها لا تستطيع تأكيد هذه التقارير الإعلامية، وفق جواب حصلت عليه DW عربية (موقع التلفزيون الألماني).

في بريطانيا
وتقيم الحسين حالياً، حسب التقارير بمنزلها الكائن في لندن مع ابنتها الجليلة (11 عاما) وابنها زايد (7 أعوام)، دون أن تعرف على وجه الدقة معلومات حول أسباب الواقعة التي لم تعلق عليها الإمارات بصورة رسمية.
وضمن أحدث الأنباء، ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية أمس الجمعة، أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء وحاكم رفع دعوى قضائية ضد زوجته ، الأميرة هيا بنت الحسين في المحكمة العليا بالمملكة المتحدة (بريطانيا).

سيري لمن فيه انشغلتي
وركزت صحف دولية، على ما تم تناقله من قصيدة منسوبة للشيخ محمد بن راشد جرى تفسيرها بأنها رسالة إلى هيا بنت الحسين ، لكن نشوان نيوز تأكد من عدم نشرها في الصفحات الرسمية الموثقة للشيخ محمد بن راشد.
وكانت القصيدة نشرت على صفحة حسابات يعتقد أنها مقربة من الشيخ محمد بن راشد في انستغرام وجاء فيها تحت عنوان عشتي ومتي :
بعض الخطا إسمه خيانه .. ونتي تعديتي وخنتي
يا خاينه اغلى امانه .. كشفت ملعوبك ونتي
كذبك ترى ولى زمانه .. ما يهمنا كنا وكنتي
عندي براهين الادانه .. على الذي انتي فعلتي
ارخيت احصانك عنانه .. واكبر خطا انك كذبتي
تدرين بافعالك اهانه .. لكن لنفسك بس هنتي
ما عاد لك عندي مكانه .. سيري لمن فيه انشغلتي
وخليها تنفعك الشطانه .. ما يهمني عشتي ومتي
شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

 

View this post on Instagram

عشتي ومتي بــعـض الـخـطـا إســمـه خـيـانـه ونــــتـــي تــعــديــتـي وخــنــتــي يــاخــايــنــه اغــــلـــى امــــانـــه كـــشــفــت مــلــعــوبـك ونـــتـــي كـــذبــك تـــــرى ولـــــى زمــانــه مــايــهــمـنـا كــــنــــا وكـــنــتــي عــــنـــدي بـــراهــيــن الادانــــــه عــلــى الــــذي انــتــي فـعـلـتـي ارخـــيـــت احــصــانــك عــنــانـه واكــبــر خــطــا انــــك كــذبـتـي تــــدريـــن بــافــعــالـك اهـــانـــه لـــكــن لـنـفـسـك بــــس هــنـتـي مـــاعــاد لـــــك عــنــدي مــكـانـه ســيــري لــمــن فــيـه انـشـغـلتي وخــلــيـهـا تــنـفـعـك الــشـطـانـه مــايـهـمـنـي عــشــتــي ومـــتــي شعر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

A post shared by sultan41 (@sultan41) on

 

من الأسرة الحاكمة في الأردن
من أبرز المعلومات المرتبطة بقضية الأميرة هيا بنت الحسين أنها ليست زوجة سياسي واقتصادي بمقام نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد فحسب؛ بل كونها كذلك تنتمي إلى العائلة الهاشمية الحاكمة في الأدرن وهي ابنة الملك الراحل الحسين بن طلال .

 

هيا بنت الحسين التفاصيل الكاملة
ولدت الاميرة هيا في 3 مايو /أيار 1974 ، وهي ابنة الملك الراحل الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء التي ولدت في القاهرة من أصل فلسطيني وهي الزوجة الثالثة للملك الراحل ولها ولد آخر يدعي الأمير علي مواليد 23 ديسمبر 1975.
توفيت والدة هيا بسقوط مروحية تقلها في الأردن في العام 1977 وكانت هيا وقتها في الثالثة من العمر. لديها أخت بالتبني تدعى عبير، وتقول هيا: “لقد قررت والدتي تبني عبير بعد حادث تحطم طائرة سوفييتية توبيلوف على منزل ذويها”.

ووفقاً لتقارير صحفية، قالت هيا لإحدى القنوات التلفزيونية إن المقربين منها في العائلة الملكية كانوا يلقبونها بـ “المتقوقعة” بسبب انطوائها متأثرة بوفاة والدها وهي لم تتم بعد الثلاث سنوات من العمر.

تلقت هيا بنت الحسين تعليمها الابتدائي في الأردن ثم التحقت عام 1985 بمدرسة بادمنتون في إنجلترا، وبعدها بمدرسة براينستون في مقاطعة دورست بجنوب غرب إنجلترا لدراسة اللغة الإنجليزية وآدابها والسياسة والتاريخ.
وفي العام 1992 التحقت هيا بنت الحسين بكلية سانت هيلدا حيث درست العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة أوكسفورد وتخرجت منها في عام 1994.

الأميرة الفارسة
وفقاً للمعلومات التي راجعها نشوان نيوز ، عُرف عن محمد بن راشد اهتمامه برياضة الفروسية ، وليس من الصدفة زواجه بالأميرة هيا التي برعت في هذا المجال ونالت جوائز دولية دولية.
في العام 1992 شاركت في دورة الألعاب العربية السابعة في دمشق ونالت الجائزة البرونزية، كما مثلت الأردن في أولمبياد سيدني عام 2000.
وفي 2002 مثلت هيا بنت الحسين الأردن في مسابقة القفز على الحواجز في البطولة الدولية للفروسية التي أقيمت في إسبانيا.
ومع اهتمام الفارسة هيا بالفروسية، استطاعت أن تتولى رئاسة الاتحاد الدولي للفروسية لمدة ثماني سنوات إلى أن استقالت منه عام 2014.

في العام 2016 جرى اختيار الأميرة هيا بنت الحسين نجمة العالم للفروسية. (مزيد من التفاصيل أدنى التقرير)

 

 

سفيرة الأمم المتحدة للسلام
تقلدت هيا بنت الحسين العديد من المناصب والأدوار والألقاب الفخرية في دبي على غرار رئيسة مدينة دبي الطبية ، مركز هيا الثقافي ، مركز الاميرة هيا للثقافات الحيوية كما عينتها الأمم المتحدة في منصب سفير السلام .

الزواج من بن راشد
تزوجت الأميرة هيا من محمد بن راشد آل مكتوم يوم السبت 10 أبريل 2004، عندما كان ولي عهد دبي ووزير الدفاع في دولة الإمارات .
وأثمر زواجهما عن ولدين، بنت سمتها الجليلة (ولدت في 2 ديسمبر 2007 ). وابن سُمّي زايد (ولد في 7 يناير 2012 ) وكلاهما تقول المعلومات إنها غادرت برفقتهما.

 

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر فقرات مختارة من السيرة الذاتية للأميرة هيا بنت الحسين:

تخرجت من كلية سانت هيلدا، جامعة أكسفورد، حصلت على درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في العلوم السياسية والفلسفة والاقتصاد.
العمل الإنساني
إحياءً لذكرى والدتها، الملكة الراحلة علياء ، أسست الأميرة هيا تكية أم علي عام 2003، التي تعتبر أول منظمة مساعدات غذائية غير حكومية في العالم العربي، وتولت رئاسة مجلس إدارتها.

– كانت أول إمرأة وأول عربية تحمل لقب سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الغذاء العالمي (2005-2007). وسافرت خلال فترة قيامها بهذه المهمة إلى كلٍّ من مالاوي وإثيوبيا وسورية لتعاين بنفسها آثار الأزمة الغذائية في تلك المناطق.

وفي شهر مارس 2007، تم تعيين الأميرة هيا رئيسة لمجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بموجب مرسوم أصدره الشيخ محمد بن راشد.

وتسعى هذه المؤسسة لتيسير جهود المساعدات والتنمية من خلال تزويد الجهات المحلية والدولية العاملة في المجال الإنساني بالمنشآت والخدمات المصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم.

وفي شهر سبتمبر 2007، اختار السيد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، الأميرة هيا سفيرة الأمم المتحدة للسلام، وهو أرفع لقب يُمنح لمواطن عالمي من الأمين العام للأمم المتحدة بغية الإسهام في معالجة المشاكل الملحّة في أنحاء العالم.
وبعد شهر، اختار الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان، الأميرة هيا لتكون عضواً مؤسساً للمنتدى العالمي للخدمات الإنسانية في جنيف (2007-2010)، وهو مؤسسة عالمية تهدف إلى معالجة القضايا الإنسانية.

وفي شهر يناير 2010، زارت الأميرة هيا العاصمة الكينية نيروبي لدعم إطلاق مبادرات محلية وعالمية للاستجابة الفعالة لحالات نقص الغذاء الكارثية.

في الرياضة
كانت الأميرة هيا، وهي في الـ13 من عمرها، أول امرأة تمثل الأردن دولياً في رياضة الفروسية في القفز فوق الحواجز، حيث فازت بالميدالية البرونزية للأفراد في بطولة ألعاب الفروسية العربية عام 1992،

وكانت أول امرأة تفوز بميدالية عربية في رياضة الفروسية. كما كانت أول رياضية أردنية تتحول إلى الرياضة الاحترافية بتوقيعها لعقد تجاري مع المصمم الإيطالي لورو بيانا في شهر مايو عام 2000.

وفي عام 2000، حققت الأميرة هيا حلم حياتها بالمنافسة في بطولة أولمبيات سيدني في رياضة القفز على الحواجز. وبعد عامين، مثلت الأميرة هيا المملكة الأردنية في منافسة بطولة العالم للفروسية في مدينة جيزيز الإسبانية.

وكانت بذلك أول امرأة عربية تتأهل وتنافس في بطولة عالمية للفروسية. كما كانت “الأولى” أيضاً في مجال آخر عندما حصلت على رخصة لقيادة شاحنات ثقيلة لنقل جيادها.

وانتُخبت الأميرة هيا رئيسة للاتحاد الدولي للفروسية عام 2006 (وأعيد انتخابها لدورة ثانية في شهر نوفمبر عام 2010).

أطلقت قناة FEITV التلفزيونية الخاصة بالاتحاد الدولي للفروسية للوصول إلى جمهور أوسع، إضافةً إلى تبنيها مبادرة الرياضة النظيفة لمحاربة تعاطي المنشطات. في أغسطس عام 2014، قبل الانتخابات الاتحاد الدولي للفروسية، أعلنت الأميرة هيا انها لن تقف لمدة ثالثة كرئيسة الاتحاد الدولي للفروسية، مما يسمح للمزيد من الوقت لتربية أطفالها و للعمل الإنساني.

وشغلت الأميرة هيا عضوية اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 2007 وعملت ضمن لجنة الرياضيين التابعة للجنة الأولمبية الدولية (2005-2010) ولجنة الثقافة والتعليم الأولمبي.
كما شغلت عضوية المجلس الاستشاري لمؤتمر إيكونوميست للرياضات العالمية، تولت الأميرة هيا منصب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض سبورت أكورد 2010 في دبي، وأصبحت منذ شهر يونيو 2010 داعماً عالمياً للأكاديمية العالمية للرياضة.

في الجانب الصحي

في مطلع عام 2009، تم تعيين الأميرة هيا رئيسة لمجلس الإمارات للتمريض والقبالة الذي يعنى بالإشراف على التعليم والتطوير المهني والتنظيم المتواصل لمهنتيْ التمريض والقبالة في أنحاء البلاد.
وفي شهر مايو عام 2009، أصبحت الأميرة هيا داعماً عالمياً لمؤسسة والتر سيسولو لطب قلب الأطفال في جنوب أفريقيا. وكانت قد زارت المؤسسة أول مرة في أبريل 2008 في إطار جولة مع الرئيس نيلسون منديلا لنشر الوعي بقضايا صحة الطفل في أفريقيا.

وفي مطلع عام 2010، تولت الأميرة هيا منصب الرئيس الفخري لمؤسسة سلسلة الأمل التي تعتبر الشريك المعاون لمركز أسوان الصحي، وافتُتحت عام 2009، وتقدم خدمات الجراحة والعلاج والبحث العلمي فيما يتعلق بأمراض وآفات القلب.

وفي شهر مايو 2011، عقب مرسوم أصدر الشيخ محمد بن راشد ، تم تعيين الأميرة هيا رئيسة لسلطة مدينة دبي الطبية للإشراف على عمل مدينة دبي الطبية والارتقاء بمكانتها كمركز دولي مرموق للخدمات الطبية المتكاملة.
عملت رئيسة مركز الأميرة هيا للتقنيات الحيوية في جامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا، والذي يعتبر أول مختبر أكاديمي مجهز بالكامل للتقنيات الحيوية، كما تشغل منصب الرئيس الفخري لمؤسسة الملكة علياء للسمع والنطق.

قامت الأميرة هيا بتطوير ملتقى إقليمي للصحة يعالج أحد المواضيع الصحية المؤثرة على صحة الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.
ويُعقد هذا الملتقى المسمى المؤتمر العربي لصحة الأطفال كل عامين ويلتقي فيه العاملون في مجال تقديم الرعاية الصحية والعناية بالأطفال والآباء والأمهات، ليوفر منبراً للتفاعل والنقاش.

نشوان نيوز