نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين مصر, 42 نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين إلى مصر

42 نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين إلى مصر

نشوان نيوز - خاص

نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين مصر, 42 نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين إلى مصر

42 نصيحة لليمنيين المقيمين والمسافرين إلى مصر حرصاً على أمنهم سلامتهم.


مع تزايد إقبال اليمنيين على السفر إلى جمهورية مصر العربية، خلال سنوات الحرب الماضية، بغرض العلاج أو الدراسة أو الاستثمار، يجهل بعض المقيمين أو من يريدون السفر إلى هناك، كثير من الأمور الذي ينبغ معرفتها جيداً قبل وبعد السفر، حرصاً على أمنهم سلامتهم.

وفيما يلي موقع “نشوان نيوز” ينشر 42 نصيحة لليمنيين، نقلاً عن صفحة مستشار رئيس الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية، ماهر اليماني، المقيم في مصر:

1- أحرص على طريقة دخولك لمصر فإذا أتيت من اليمن يجب أن يكون لديك تقرير طبي وإذا كنت أتيت من أي دولة أخرى أن تراجع السفارة المصرية إذا كان عمرك من 16 الى أقل من 50.

2- عندما تكون بالمطار بصالة الوصول سواء القديم أو الجديد أتبع التعليمات وأمتنع عن التدخين.

3- لا تحمل معك ما يخالف القانون المصري أو يكون ممنوع بحسب قوانين جمهورية مصر العربية مثل القات لأن القات يعتمر من المواد المخدرة ويعاقب عليها القانون.

4- لا تحمل أمتعة شخص آخر لا تعرف محتواها فقد تكون عرضة المساءلة القانونية أن وجد لديك ما يخالف علية القانون وقد تسجن وتحاكم ويعاد ترحيلك لليمن. مثل الأدوية أو الحقائب المغلقة وتستحي أن تطلب تفتيشها فالخجل وعدم معرفتك بالمحتوى الذي تحمله قد يكلفك الكثير.

5- عندما تخرج من صالة الوصول أول شيء ستحتاجه هو وسيلة مواصلات تُقلك الى مقصدك وهنا نتوقف مع عدة اختيارات منها:

أ‌- هنالك سائقين بجراج المطار وتتفاوض معهم على القيمة وفي الغالب يكون السعر 150 الى 200 جنية مصري.

ب‌- هنالك باص مجاني داخل المطار يقلك الى جراج للباصات خارج المطار إذا لم تكن تحمل أمتعة كثيرة وتريد التوفير لعدت مناطق بمصر لا تتعدى التذكرة عن 10 جنية مصري.

ت‌- هنالك شركة ليموزين خاصة بسيارات مجهزة.

ث‌- بإمكانك الاستعانة بشركة أوبر أو كريم عبر تطبيقهم أو بالاتصال بهم وستأتيك أقرب سيارة في محيط المطار أو بالقرب من المطار وبأماكنك مراقبة خط سيرة حتى وصولة إليك ومراقبة الطريق عبر الخارطة ومعرفة السعر الذي ستقوم بدفعه عبر تطبيقهم.

6- إذا كانت زيارتك الأولى لمصر يفضل أن تذهب للحجز بفندق رخيص وهنالك عدة فنادق بالدقي حيث أن يفضل الدقي لأن بها مطاعم يمنية وعدد كبير من اليمنيين وبعد استراحتك من السفر أن تبحث عن مسكن مناسب بالمنطقة التي تريدها أو بالقرب من طبيبك المعالج.

أما أن كنت زرت مصر من قبل، فأنت تعلم أين ستذهب وأين ستسكن بناء على سبب زيارتك لمصر.

7- في حالة اختيارك للسكن، وكتابة العقد أحرص على تدوين الآتي: أن تكون قيمة الكهرباء، والماء والغاز من ضمن قيمة الإيجار، وبعض المؤجرين يرفضون بعضه يحاسبك، بحسب العداد مثلاً الكهرباء الكيلو بـــ 1 جنية.

ولكن يجب أن تعلم كيف سيحاسبك على الكهرباء والماء والغاز وصيانة المصعد ونظافة السلم حتى لا تدخل في مشاكل فيما بعد.

8- أول شيء تفعله عندما تأخذ السكن أن تغير قفل الباب طبعاً لو كانت شقة، إنما الفندق لا، لأن البعض قد يختلط عليه الأمر.

الفندق لديهم مفاتيح بديلة ولا نفضل جلوسك فترة طويلة بالفندق.

أما الشقة فالمفتاح مع المؤجر ومع من سكن قبلك قم بتغير قلب الكالون فقط مع الاحتفاظ بالمفتاح (الداير) وقلب الكالون القديم ( قلب باب الشقة ) لتغيرهم واعادتهم عندما تخرج.

9- أن طلب منك مبلغ تأمين لا تدفع قيمة عالية لأنك قد تغير السكن لأنك قد تسكن في مكان وتحتاج تنتقل إلى مكان آخر بحسب الظروف المناسبة لك.

10- في حالة سكنك بشقة مفروشة قم بالتأكد من جميع الأجهزة الكهربائية أنها تعمل بحالة جيده ويفضل أن يكون معك يمني معروف يتفاهم مع المؤجر ليوفر لك هذه الأمور ويكون ثقة.

11- لا تحتفظ بمبالغ كبيرة بالبيت أو تحملها معك عند خروجك للشارع لكي لا تكون عرضة للسرقة أو التعرض لعمليات نصب واحتيال، وعليك بإيداعها ببنك يتيح لك بطاقة الفيزا لتستطيع استخراج مال بحسب حاجتك بأي وقت وأحتفظ بالبيت بمصروف أسبوع ولا تحمل معك بالشارع إلا مصروفك فقط،

ونرشح لك مصرف المتحد وله فرع بميدان المساحة بالدقي بالقرب من السفارة اليمنية ولا يطلب من اليمني أي تعقيد إلا عقد إيجار وجواز ساري المفعول ويعطيك بطاقة فيزا لتستخدمها تستلمها خلال أسبوعين.

12- لا تفتح باب شقتك لغريب أبداً.

13- لا تفتح الباب إلا عندما تتأكد من الزائر.

14- إذا اضطريت إلى إدخال شخص غريب (عامل الصيانة) إلى شقتك، فليكن ذلك بمعرفة حارس العمارة أو بحضوره.

15- اذا جاء للبيت أي أشخاص وقالوا بأنهم شركة إعلان أو تسويق أو مركز صحي أو أي شيء ( لا تفتح لهم الباب وتدخلهم إلا بوجود البواب أو أحد الجيران).

16- لا تترك أولادك وحدهم في البيت.

17- لا تخرج إلى الشارع وأنت تلبس الزي اليمني، مثل المعوز سيجعلك سخرية لأنهم يقولون عليها جيبة نسائية أو الثوب ومن فوقة الكوت والصماطه يفضل البنطلون والقميص لبس كما يلبسونه بمصر أما النساء فنقابهم عادي لأنه معروف بمصر حتى لا تكون عرضة للاستغلال ولفت الانتباه.

18- تجنب كل شيء يلفت الانتباه ويجعلك هدف للسرقة والنصب (لبس غالي؛ حلي ذهب؛ ساعات وموبايلات غالية، زي يمني).

19- لا تخبر الغرباء بما تملكه من أموال، أو ما تنوي القيام به من أعمال ولو كان يمني البعض يتحدث أنه أتى للقيام بعملية بمبلغ وقدرة فتتركز الأعين علية ويكون عرضة للسرقة أو النصب أو للقتل لسمح الله.

20- كن حذراً من أي شخص غريب يفتح معك حديثا في الشارع وتحمل طيبة البائع المصري عندما يسألك انت يمني ويريد التعرف عليك لأن هذه طريقته بكسب زبائنه ليقوم بتقوية العلاقة بينه وبين زبائنه بالتعرف عليهم.

21- لو صدر أي تذمر أو قلة أدب من التاجر أو العامل اترك المكان واذهب لغيره.

22- عندما تكون في الشارع الأفضل تكون معاك نسخة من الجواز أول صفحة التي تظهر صورتك وصورة الإقامة ومبلغ قليل من المال مصروفك اليومي.

23- أستفسر عن السلعة التي تريد شرائها عبر الأنترنت أو بسؤال أصدقائك لا تسمح لأحد باستغلالك وذلك من خلال التثبت في الأسعار قبل الشراء وأن أردت الانصراف فقم بالاعتذار او الشكر مثلاً شكراً سأخد تمشية أو اخد لفة ( كما يقولونها بمصر ) وأرجع لك أو أعذرني أخي تبعتك معي سأعود لك مره أخرى جمل بسيطة تكسر حالة التذمر أو الاستياء لا تتركه وتنصرف وإلا بترك انطباع جميل.

24- إذا طلب منك أيُّ رجلٍ في الشارع إخراج ما بجيبك من عملات أجنبية فهو لص محترف مثل سيارة تقف أمامك أو أشخاص يخبرونك أنهم شرطة ويطلبون منك ابراز ما لديك من أموال بتهمة أن معك عملات إيرانية أو مزورة فتبسم بوجههم وقلهم نعم انتم شرطة أنا أحب مصر والشرطة لا يوجد معي ما تتحدث عنه ولو ولابد هيا نتوجه الى قسم الشرطة ومن فضلكم واحد يصعد معي التاكسي للقسم وأرفض الركوب معهم وخليك واثق الخطى فأن تمادوا فأستنجد بالمارة وقلهم اريد الذهاب لقسم الشرطة أو أطلبوا لي النجدة تأتي تأخذني للقسم انا رجل أجنبي ولن اتعامل معهم إلا بقسم الشرطة ومن خلال محضر رسمي محرر من القسم.

25- تجنب الجوائز والمسابقات الموجودة في الشارع مهما كانت إغراءاتهم فالكلام الجميل أمر من السحر.

26- لو استوقفك مجهول في الشارع أعتذر له برفق مثل شكراً ما اريد أو اسف مستعجل أو اسف نسيت محفظتي بالبيت أو أشر له بيدك وكمل طريقك.

27- تجنب رفع الصوت وانت تتحدث بالهاتف بأي مكان وأجعل صوتك مقبول المستوى لعدم لفت الانتباه اليك وعدم تركيز القريبين منك مع حديثك.

28- اذا اردت الذهاب إلى مكان بتاكسي بعداد أما أن تشترط معه قيمة المشوار أو تنظر الى العداد عند صعودك ومراقبته ويفضل أن تستخدم ( أوبر أو كريم ) كما وضحنا من قبل لأن له مزايا أكثر وقبل أن تصعد التاكسي دون رقم التاكسي.

29- لا تبتعد عن سيارة الأجرة إذا كانت أغراضُك مازالت فيها.

30- تأكد من جوالك ومحفظتك وحقيبتك معك عند النزول من التاكسي.

31- لماذا أنصحكم باستخدام ( أوبر، كريم ) في التنقل تطبيق على الجوال ويعلمك بخط السير ويعطيك المبلغ الذي ستدفعه بالتطبيق غير ذلك لو حصل ونسيت شيء تستطيع العودة للشركة وأن حدث شيء من السائق مشادة أو لم يوصلك لوجهتك تستطيع العودة للشركة عكس التاكسي العادي.

32- لا تترك نفسك لطبيب واحد فأذهب لطبيبين اثنين وثلاثة حتي تتأكد من حالة المريض ولا تلجأ لعملية إلا اذا كان أخر الحلول حينها أبحث عن أمهر الأطباء بمثل هذه العمليات والمشهود له ولا تسمع للسماسرة لديك الأنترنت وأبحث فستجد أطباء كثير يشهد لهم من المصرين واليمنين وغيرهم من الجنسيات.

33- عند زيارتك للأماكن المزدحمة مثل الحسين والموسكي أنتبه لجيبك ولا تلبس أو تبرز ما يلفت الانتباه لعدم تعرضك للسرقة وأنتبه لأبنائك ولا تتركهم وتجنب السير بجانب بعضكم لأن المكان مزدحم.

34- تذكر دائماً ان هناك أماكن تطبق نظام المينيموم شارج ( الحد الأدنى للطلبات ) فلا تتردد في السؤال قبل الجلوس.

35- اسأل عن قائمة الطعام قبل ما تطلب أكل وعند المحاسبة للتثبت من الأسعار ( الاستغلال والخطأ وارد عند إصدار الشيك ) وأرفض أي شيء ينزل على الطاولة لم تطلبه.

36- يفضَّل عدم خروجك مفردًا في وقت متأخر من الليل.

37- استعن بمن تثق بهم من اليمنيين حينما تواجهك مشكلة.

38- أجعل معاملتك مع كل العاملين في ميدان السياحة دائماً بحدود الاحترام المتبادل.

39- احترم قوانين البلد والمكان حتى لا تقع في اشكاليات أنت في غنى عنها.

40- تجنب الكلام عن السياسة او الشئون المصرية.

41- لا تخرج بلا رفقة ليلاً وتجنب الشوارع المظلمة أو تلك التي تخلو من المارة.

42- احتفظ بهذه الأرقام فقد تحتاجها أثناء فترة تواجدك بمصر.

شرطة النجدة: 122

شرطة السياحة: 126

المطافئ: 180

الإسعاف المركزي: 123

طوارئ الكهرباء: 121

طوارئ المياه: 125

طوارئ الغاز الطبيعي: 129

خدمة الإنقاذ للطرق السريعة: 1110000/ 012

خدمة عملاء فودافون: 888 – 16888

خدمة عملاء اورنج: 110 – 22300023

خدمة عملاء اتصالات: 333 – 35346333

خدمة عملاء وي: 111 أو 01555000111 او 19777

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات: 155