تعرف على عدد الحجاج الواصلين إلى السعودية حتى اليوم – خرائط إرشادية بالمدينة

نشوان نيوز- وكالات

طيران الأمن لخدمة الحجاج خلال الحج في مكة المكرمة

تعرف على عدد الحجاج الواصلين إلى السعودية لآداء شعائر الحج في مكة المكرمة حتى اليوم وتوزيع خرائط إرشادية رقمية بالمدينة


كشفت السلطات السعودية عن أحدث إحصائية حول عدد الحجاج الواصلين إلى مكة المكرمة عبر جميع منافذ المملكة لآداء شعائر الحج في بيت الله الحرام .
وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس ( 1.336.426) حاجًا، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات.
وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ ( 1.245.303 ) حجاج ، فيما قدم عن طريق البر ( 76.199) حاجًا , وعبر البحر ( 14.924) حاجًا، وذلك بزيادة ( 114.970) حاجاً عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة ( 9% ) تقريباً.
إلى ذلك كشفت السلطات السعودية عن وصول 147351 حاجًا وحاجة إلى المملكة ضمن مبادرة طريق مكة عبر 370 رحلة جوية خلال الفترة من 1 – 28 ذي القعدة منهم 96808 إلى جدة و 50543 إلى المدينة المنورة.
وأشارت إلى أنه في إطار مشاريع وزارة الشؤون الإسلامية التطويرية لجميع مرافقها الخدمية، التي تيّسر على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم.. تم فرش مسجد التنعيم بالسجاد الفاخر بكامل مساحته البالغة 6000م2.

خرائط رقمية لإرشاد ضيوف الرحمن بالمدينة

من جانب آخر، أصدر المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج في المدينة المنورة الذي تنفذه جمعية الكشافة العربية السعودية خرائط رقمية؛ لإرشاد حجاج بيت الله الحرام في المدينة المنورة.
وحسب وكالة واس، يبادر الجوالة والكشافة الذين يواصلون مهامهم الكشفية التطوعية اليومية بتزويد الحجاج بخريطة إرشادية واضحة المعالم ترشدهم إلى مقر سكنهم خلال فترة وجودهم هذه الأيام في طيبة الطيبة لزيارة لمسجد النبوي الشريف والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما وكذلك زيارة المآثر والمواقع الإسلامية والتاريخية في المدينة المنورة قبل المغادرة إلى مكة والمشاعر لأداء فريضة الحج.
وتحاكي تقنية الخرائط الرقمية والملونة المقدمة من جمعية الكشافة العربية السعودية التيسير على حجاج بيت الله الحرام وتسهم في سهولة التعرف على المواقع لكل من يستخدمها التي تأتي ضمن جهودها لخدمة ضيوف الرحمن في حج هذا العام 1440هـ.
وأوضح قائد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة الدكتور محمد الجهني، أن استخدام الخرائط الإرشادية يتم أيضاً من خلال الجوالة والكشافة عبر مواقع الخدمة المنتشرة في محيط المسجد النبوي للاستدلال على معالم المدينة ومنها مواقع الفنادق والدور لتسهم في خدمة التائهين وكبار السن من الحجاج وتتضمن الخريطة الرقمية أيضاً مواقع الجهات والمساجد التاريخية والمراكز الصحية والطرق الرئيسة والشوارع الفرعية والمراكز التجارية وغيرها.

نشوان نيوز