غارات التحالف ذمار, غريفيث وغراندي: 60 قتيلاً و68 مفقوداً جراء غارات التحالف في ذمار

غريفيث وغراندي: 60 قتيلاً و68 مفقوداً جراء غارات التحالف في ذمار

نشوان نيوز- عدن

غارات التحالف ذمار, غريفيث وغراندي: 60 قتيلاً و68 مفقوداً جراء غارات التحالف في ذمار

غريفيث وغراندي: 60 قتيلاً و68 مفقوداً جراء غارات التحالف في ذمار وسط اليمن يوم الأحد

قالت الأمم المتحدة إن غارات التحالف في محافظة ذمار وسط اليمن يوم الأحد، أدت إلى سقوط 60 قتيلاً بينهم 52 معتقلاً لدى الحوثيين و68 مفقوداً .
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ومنسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في البلاد ليز غراندي ، حصل نشوان نيوز على نسخة منه، وصف ما حدث بأنه مأساة.
وذكر بيان غريفيث وغراندي أن التقارير الأولية من مسؤولي الصحة تشير إلى مقتل 60 شخصا على الأقل وإصابة 50 بجراح.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في اليمن أن 52 محتجزا كانوا من بين القتلى. وأفاد البيان بأن 68 سجينا على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين. ومن المرجح أن يسجل ارتفاع عدد القتلى، مع تواصل جهود الإنقاذ.

ووصف غريفيث ما حدث اليوم بأنه مأساة.وشدد على ضرورة وضع حد للثمن الباهظ الذي يتحمله البشر نتيجة الصراع، مضيفا أن اليمنيين يستحقون مستقبلا يعمه السلام.

وقال إن مأساة اليوم تعد تذكرة بأن اليمن لا يستطيع الانتظار أكثر من ذلك. وأعرب عن أمله في أن يفتح التحالف تحقيقا بشأن هذه الحادثة، مؤكدا أهمية كفالة المساءلة.

ووصفت ليز غراندي منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن الحادثة بالمروعة. وقدمت تعازيها الحارة للأسر المكلومة.

وقال البيان المشترك إن المسعفين كافحوا للوصول إلى الموقع بسبب تكرار تعرضه للقصف. ويعتقد أن هناك ناجين ما زالوا تحت الأنقاض.

وقالت ليز غراندي إن شركاء العمل الإنساني سارعوا إلى إرسال معداتهم الجراحية والطبية، بما في ذلك معدات التعامل مع الإصابات إلى مستشفى ذمار العام ومستشفى معبر.

وأضافت المسؤولة الأممية قائلة “إن هذا واحد من أحلك أيام اليمن، فقد وقعت على امتداد أيام أعمال قتالية وضربات جوية في الجنوب سقط على أثرها مئات الضحايا”.

وقال غريفيثس إن ذلك “يوضح ما قلناه وكررناه مراراً: إن الطريق الوحيد لوضع حد لأعمال القتل وحالات البؤس في اليمن هو إنهاء الصراع”.
وكان الحوثيون أعلنوا أن الغارات التي استهدفت مبنى كلية المجتمع أدت إلى 60 قتيلاً وأكثر من 100 جريح، فيما كان الموقع يضم 170 من المعتقلين.

Related Posts