سمر الدان غيل بن يمين حضرموت, أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت

أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت

صلاح بوعابس

سمر الدان غيل بن يمين حضرموت, أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت

أحداث عدن وفرقة البندر تحضر في مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت شرقي اليمن


نظمت اللجنة التنفيذية للزواج الجماعي بمنطقة غيل بن يمين في حضرموت  أمس ضمن برنامج فعالياتها لإحياء مهرجان الزواج الجماعي الثالث لـ240 عريسا وعروسه أمسية لمساجلات سمر الدان بمشاركة نخبة من شعراء حضرموت.
وتناولت مساجلات الشعراء قضايا متعددة تلامس أوجاع المواطنين ومعاناتهم والاهتمام بقضاياهم حياة ومعيشة، إلا أن تطورات الأحداث في عدن هيمنت على مساجلات الشعراء، فتم التطرق إليها من زوايا مختلفة والتركيز على ما يهم الناس وينفعهم ويحسن واقعهم، ويؤسس لمستقبل منشود يطوي صفحات الظلام والسواد القاتمة.

سمر الدان غيل بن يمين حضرموت, أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت

أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت (صلاح بوعابس/نشوان نيوز)

وتبارى الشعراء حسين باحارثة، وخليل كرامة باسيف، ومبارك عمر باعكيم، و فائز سالم الصويل، ورمضان مبارك باعكيم على صوت مغني الدان عيسى الهدري على طرح القضايا العامة التي تهم المجتمع بفئاته المختلفة بطريقة ناقدة وبشيء من الطرافة التي أضفت على الأمسية مسحة من الصفاء.
وفي أجواء احتفائية بهيجة بارك الشعراء للعرسان الـ 24 زواجهم المبارك والتمنيات لهم بحياة هانئة عامرة بالسعادة والبنين، شاكرين في الوقت نفسه اللجنة المنظمة والرعاية للشيخ عمرو بن حبريش العليي وكيل أول حضرموت رئيس حلف ومؤتمر حضرموت الجامع للزواج الجماعي وكل أهل الخير والاحسان الذين ادخلوا الفرحة والابتهاج في نفوس العرسان واهالي منطقة غيل بن يمين عموما .

البندر تحيي الليلة الأخيرة

سمر الدان غيل بن يمين حضرموت, أحداث عدن تحضر مساجلات سمر الدان في غيل بن يمين حضرموت

البندر تشعل الليلة الأخيرة للزواج الجماعي في غيل بن يمين (صلاح بوعابس / نشوان نيوز)

كذلك ضمن تغطية نشوان نيوز ، شاركت فرقة البندر للمسرح بمدينة المكلا في أحياء الليلة الأخيرة من البرنامج الفرائحي الذي اعدته اللجنة التنفيذية للزواج الجماعي بمنطقة غيل بن يمين.
وتواجدت فرقة البندر في منطقة غيل بن يمين بكامل نجومها المعروفين ومنهم محفوظ باجبير، و أحمد محروس “ابوسالم”، وعبدالله الحوري، ومبارك بن عاقلة وغيرهم الذين رسموا جميعًا الفرحة والبسمة على وجوة الجمهور الغفير من أهل غيل بن يمين ومن مختلف الأعمار.

استهلت فرقة البندر ليلتها بمنلوج غنائي ناقد لبعض الظواهر الاجتماعية الغريبة على مجتمعنا والتي بدأت تتغلل في السلوك العام، ثم انتقلت إلى حوار مباشر عن الأوضاع الراهنة ومعاناة الناس من غلاء وتسيب الإداري واختلال الخدمات ومنها انقطاعات الكهرباء، لكنها توفقت كثيرًا في محطات تهم المنطقة , عارضة ما تعانيه من نهب واهدار لثرواتها وما لحق بأهل منطقة غيل بن يمين على وجه الخصوص من حرمان وإهمال بالرغم من قربهم من حقول النفط.

وبقالب درامي كوميدي أشعلت فرقة البندر الليلة الأخيرة ملامسة لقضايا عدة ومنها انتشار الأمراض الخبيثة في سكان جوار شركات النفط وتهميشهم وعدم انصافهم, وقلبت في ذلك الكثير من صور المعاناة واضعة ومشخصة حالاتها.. وتسأل أحد الممثلين بجرأة : “أين منظمات حقوق الإنسان مما يحدث! ولماذا لا يتكلمون عنها؟”..

ولم تغفل فرقة البندر دور مؤتمر حضرموت الجامع الذي أجمع الحضارم على رؤى واحدة ومتوافق عليها , وكذا سعي لجنة التصعيد للمطالبة بالحقوق والدعوة للمشاركة في برامجها المرتقبة.

كما قدمت الفرقة مسرحية كوميدية بعنوان “تاعب أهله”.. كانت مسك ليلة مسرحية رائعة حبست أنفاس الحاضرين واجبرتهم على المتابعة والتفاعل معها والتصفيق لممثليها المقتدرين والتقاط معهم صور تذكارية.