لجنة إعادة الانتشار في الحديدة تعلن تشغيل مركز عمليات مشتركة.. بيان

نشوان نيوز - الحديدة

اجتماعات لجنة إعادة الانتشار في الحديدة في السفينة الأممية برئاسة لوليسغارد

لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة  غربي اليمن تعلن تشغيل مركز عمليات مشتركة ونشر فرق رقابة.. بيان


أعلنت لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة غربي اليمن عن تشغيل مركز عمليات مشتركة برئاسة الأمم المتحدة ويضم أعضاء عن الحكومة وجماعة أنصار الله الحوثيين.

وأوضحت اللجنة في بيان أصدرته اليوم وحصل نشوان نيوز على نسخة منه، انها اجتمعت ليومين على متن السفينة التابعة للأمم المتحدة في المياه الدولية – البحر الأحمر قبالة الحديدة .

وأفادت أنا قامت بتفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يوليو الماضي، وبناء عليه تم إنشاء وتشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة.

وكان الاجتماع انعقد بحضور ممثلي الحكومة والحوثيين وبرئاسة القائم باعمال رئيس اللجنة هاني نخلة للمرة الأولى منذ استقالة رئيس فريق المراقبين الدوليين السابق مايكل لوليسغارد .

وحسب بيان للأمم المتحدة يقوم القائم بأعمال رئيس اللجنة، هاني نخلة ، بتيسير المناقشات حول الخطوات الفنية والإجراءات التشغيلية التي تهدف إلى دعم التقدم في تنفيذ اتفاقية الحديدة.

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص بيان لجنة الحديدة في ختام الاجتماع السادس:
عقد أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) اجتماعهم المشترك السادس في الفترة من 8-9 أيلول/ سبتمبر على متن سفينة الأمم المتحدة في المياه المفتوحة قبالة الحديدة.

وتأكيدا لالتزامهم باتفاقية الحديدة قامت لجنة تنسيق إعادة الانتشار بتفعيل آلية التهدئة وتعزيز وقف إطلاق النار التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع السابق للجنة خلال شهر يوليو الماضي، وبناء عليه تم إنشاء وتشغيل مركز العمليات المشتركة في مقر البعثة في الحديدة يضم ضباط ارتباط وتنسيق من الطرفين بالإضافة إلى ضباط ارتباط وتنسيق من بعثة الأمم المتحدة.

سيعمل مركز العمليات المشتركة على الحد من التصعيد ومعالجة الحوادث في الميدان من خلال الاتصال المباشر مع ضباط الارتباط الميدانيين المنتشرين على جبهات محافظة الحديدة.

كما قرر أعضاء اللجنة نشر فرق مراقبة في 4 مواقع على الخطوط الأمامية في مدينة الحديدة كخطوة أولى من أجل تثبيت وقف إطلاق النار والحد من المعاناة والإصابات بين السكان المدنيين.

كما تناول أعضاء اللجنة الجوانب التقنية والعملية من اقتراح المبعوث الخاص إلى اليمن بشأن تنفيذ اتفاق الحديدة ومراحله وسيقدمون مقترحاتهم إزاءها لاحقا

نشوان نيوز