[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

اليمن باجتماع الجامعة العربية: نطالب بوقفة جدة تجاه تمرد عدن

نائب وزير الخارجية في اليمن الحضرمي باجتماع الجامعة العربية: نطالب بوقفة جدة تجاه تمرد عدن


طالبت الحكومة اليمنية بوقفة جادة تجاه ما قالت إنه تمرد مسلح في عدن من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات .
جاء ذلك في كلمة ألقاها نائب وزير الخارجية محمد الحضرمي الدورة الـ152 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة.
وتحدث الحضرمي عن ان خيار الحكومة اليمنية الأول كان وسيبقى هو السلام وستظل أيدينا ممدودة للسلام ومتى ما صدقت نوايا من وصفهم ب"الانقلابين بإنهاء الانقلاب" والانخراط في العملية السياسة وفقا للمرجعيات الثلاث.

واشار وفقاً لوكالة سبأ إلى ان ما حدث في عدن الشهر الماضي من تمرد مسلح من قبل ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من قبل دولة الامارات العربية المتحدة يتطلب وقفة جادة ومراجعة شفافة من اجل تجاوز هذه المعضلة وحل أسبابها وتلافي اثارها.

وقال "في الثامن من أغسطس 2019 قامت تشكيلات عسكرية تابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي بتنفيذ تمرد عسكري هو الثاني بعد محاولة التمرد الأول في يناير 2018م ".
وأضاف "قامت تلك التشكيلات العسكرية الخارجة عن إطار الدولة بمهاجمة قوات الحكومة الشرعية ومعسكراتها ومؤسساتها في عدن، وعلى أثر ذلك بذلت السعودية قائدة التحالف جهودا كبيرة لاحتواء الازمة نقدرها كثيراً .

وتابع "الا أن المتمردين استمروا في تماديهم ووسعوا من تمردهم وهاجموا مؤسسات الدولة في محافظتين أخريين هما ابين وشبوة ،وبعد وقوف قواتنا المسلحة الباسلة امام هذا التمدد المخالف لبيانات التحالف تمكنت قواتنا الباسلة من إلزام تلك التشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي بالعودة والتراجع".

واضاف " فوجئنا وبكل أسف في 28 من الشهر الماضي بقصف جوي اماراتي على وحداتنا العسكرية المتواجدة عدن ، وحقنا للدماء قمنا بسحب تلك الوحدات من العاصمة المؤقتة للجمهورية اليمنية".
وزاد نائب وزير الخارجية "وفي اليوم التالي فوجئنا أيضا باستمرار تلك الهجمات الجوية، الخارجة عن القانون وعن اهداف تحالف دعم الشرعية، على قواتنا المسلحة الباسلة في محيط عدن وفي محافظة ابين مما أسفر عن قتل وجرج الكثير من صفوف الجيش الوطني .

وأضاف "لذا فقد عبرنا عن رفضنا التام لاستمرار تسليح ودعم أي تشكيلات عسكرية خارج إطار الدولة وتحت أي مبرر".

ورحب الحضرمي بدعوة الحوار وبيانات المملكة العربية السعودية الداعمة للشرعية ولأمن واستقرا ووحدة وسلامة الاراضي اليمنية.
وشدد على انه "من المهم أن يتم الوقوف بكل جدية وشفافية امام أي انحراف عن اهداف التحالف التي "ترتكز على استعادة الدولة والحفاظ على وحدة اليمن لا تقسيمها أو تمزيق أراضيها".

[custom-related-posts title="Related Posts" none_text="None found" order_by="title" order="ASC"]

زر الذهاب إلى الأعلى