الجبير الحوثيين وقف استهداف السعودية, الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي: هذه ردود فعل إعلان الحوثيين وقف استهداف السعودية

الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي: هذه ردود فعل إعلان الحوثيين وقف استهداف السعودية

نشوان نيوز - خاص
الجبير الحوثيين وقف استهداف السعودية, الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي: هذه ردود فعل إعلان الحوثيين وقف استهداف السعودية

الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي وبريطانيا: هذه ردود فعل إعلان الحوثيين في اليمن وقف استهداف السعودية


لاقى إعلان الحوثيين وقف استهداف السعودية ردود فعل بتعليقات متباينة أبرزها من الجبير وغريفيث والاتحاد الأوروبي وكذلك بريطانيا .

وفي أحدث هذه الردود، علق الاتحاد الأوروبي على إعلان الجماعة بعد أن رحب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في وقت سابق بهذه الخطوة.

وقال بيان باسم المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي صدر أمس الاثنين وطالع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه “يعتبر إعلان أنصار الله يوم 20 سبتمبر حول وقف الأعمال العسكرية العدائية ضد المملكة العربية السعودية خطوة هامة”.

وأضاف “لطالما أكد الاتحاد الأوروبي أنه لا يوجد حل عسكري للنزاع في اليمن، وبالتالي فإن هناك حاجة مُلحة إلى مبادرات تهدف إلى خفض التصعيد”.

وتابع “كما أنه من شأن أي خطوة مماثلة في هذا السياق أن توفر فرصة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة للانخراط الفاعل مع كافة الأطراف المعنية بهدف إعادة إطلاق العملية السياسية”.

وأعلن المتحدث أن الاتحاد الأوروبي “سيواصل دعم عمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة بكافة الوسائل المتاحة”.

ترحيب المبعوث الأممي

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن غريفيث قال في بيان إنه يرحب “بالمبادرة التي أعلنها أنصار الله في 20 أيلول/سبتمبر، بشأن وقف الأعمال العدائية العسكرية ضد  السعودية.

ورحب المبعوث أيضاً وفقاً البيان الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه بـ”التعبير عن المزيد من الانفتاح تجاه تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والرغبة في حل سياسي لإنهاء الصراع”.

وأضاف “يشدد المبعوث الخاص على أهمية الاستفادة من هذه الفرصة واحراز تقدّم في الخطوات اللازمة للحدّ من العنف والتصعيد العسكري والخطاب غير المساعد”.

وقال إن “تنفيذ هذه المبادرة التي أطلقها أنصار الله، بحسن نية، يمكن أن يكون رسالة قوية حول الإرادة لإنهاء الحرب”.

وجدد غريفيث دعوته لـ”جميع الأطراف لاحترام القانون الإنساني الدولي، وضبط النفس، وتجنيب اليمن الانجرار إلى توترات إقليمية، لما فيه صالح الشعب اليمني”.

ترحيب من بريطانيا

كذلك رحبت بريطانيا على لسان سفيرها في اليمن مايكل آرون بما أعلنه الحوثيون عن وقف الهجمات تجاه السعودية.

وقال آرون بتغريدة إنه “إذا تم تنفيذ ما ورد في الإعلان بحسن نية، سوف تكون هذه رسالة إيجابية عن إعتزامهم إنهاء الحرب بالفعل”.

الجبير: نحكم على الأفعال لا الأقوال

يشار إلى أن وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير كان قد علق على مبادرة الحوثيين يوم السبت الماضي، بأن بلاده تنتظر الأفعال لا الأقوال.

وقال الجبير في تصريحات السبت الماضي “نحكم على الأطراف الأخرى بناء على أفعالها وأعمالها، وليس أقوالها، ولذا فإننا سنرى إن كانوا سيطبقون فعلا (المبادرة) أم لا”.

وتابع “بالنسبة للسبب الذي دفعهم لذلك، علينا أن نتفحص المسألة بتعمق”.

Related Posts

None found