أبرز ما جاء في ختام اجتماع رؤساء أركان دول الخليج في السعودية

نشوان نيوز - وكالات

اجتماع رؤساء أركان جيوس دول الخليج في السعودية

أبرز ما جاء في ختام اجتماع رؤساء أركان دول الخليج في السعودية واعتبار الاعتداء على أي دولة اعتداء على جميعها


شهدت العاصمة السعودية الرياض، أمس الخميس، اجتماعاً ضم رؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة في دول مجلس التعاون الخليجي، أكد أن أي اعتداء على أيٍ من الدول الخليجية اعتداء عليها كافة.
وانعقد الاجتماع بحضور رؤساء أركان جيوش دول مجلس التعاون: السعودية ، الإمارات ، قطر ، الكويت ، سلطنة عُمان، البحرين، بحضور الأمين العام المساعد لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للشؤون العسكرية.
وحسب وزارة الدفاع السعودية، بحث القادة “الأوضاع الإقليمية في المنطقة، وتأثيراتها على أمن وسلامة دول مجلس التعاون وأراضيها وأجوائها والبحار والمضائق المائية الدولية”.
كما بحث المجتمعون “الهجمات والتهديدات المتزايدة مؤخراً على المنشآت النفطية وسلامة وأمن الملاحة البحرية التي تُعد انتهاكاً صارخاً وتهديداً مباشراً لأمن وسلامة دول المجلس”.
وأكدوا في البيان الختامي للاجتماع، حسب البيان، جاهزية القوات المسلحة بدول مجلس التعاون مجتمعة للتصدي لأي تهديدات أو هجمات إرهابية والتعامل معها. وعدوا أي اعتداءٍ على أيٍّ من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو اعتداءٌ على دول المجلس كافة.
وأدان المجتمعون “الاعتداءات التي تعرضت لها المملكة، والاعتداءات على ناقلات النفط وتهديد حرية الملاحة البحرية، وانتهاك أجواء بعض دول مجلس التعاون لتنفيذ الاعتداءات الأخيرة على المملكة”.
كما أدانوا “الاعتداءات والتهديدات في المنطقة، بما في ذلك تهديدات المنظمات الإرهابية، مؤكدين دعمهم لجهود المملكة ولدول مجلس التعاون في التصدي لأي تهديد أو اعتداء عليها”.
وقال البيان إنه، وإدراكاً لأهمية الالتزام بالأمن الجماعي بين دول مجلس التعاون، فقد “دعا أصحاب المعالي والسعادة إلى توحيد الجهود بين القوات المسلحة بدول المجلس ومساندتهم للإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية أو أي دولة من دول المجلس للدفاع عن أراضيها والإجراءات التي تتخذها في مواجهة أي تهديد أو اعتداء”.

الجدير بالذكر أن الاجتماع يأتي في ظل التطورات الأخيرة وأبرزها ما تعرضت له منشآت أرامكو في بقيق وخريص وتوجهت الاتهامات فيه لإيران رغم إعلان الحوثيين في اليمن المسؤولية عن القصف.

Related Posts

Print Friendly, PDF & Email