تفاصيل مسربة عن اتفاق جدة اليمني: قوات سعودية للانتشار في عدن

نشوان نيوز - وكالات

لقاء خالد بن سلمان مع محمد بن زايد بالتزامن مع أنباء اتفاق جدة

تفاصيل مسربة عن مسودة اتفاق جدة اليمني: قوات سعودية للانتشار في عدن بعد يوم لقاء خالد بن سلمان ومحمد بن زايد


قالت تسريبات هي الأولى من نوعها حول تفاصيل اتفاق جدة اليمني ،  إن الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي يقتربان من التوقيع على اتفاق جدة والذي من شأنه إرسال قوات سعودية للانتشار في عدن .
ونقلت وكالة رويترز الاثنين عن ثلاثة مصادر مطلعة أن الحكومة المدعومة من السعودية والانفصاليين الجنوبيين يقتربون من التوصل إلى اتفاق ينهي الصراع على السلطة في مدينة عدن الساحلية في جنوب البلاد ويمنح القوات السعودية سيطرة مؤقتة على المدينة.
وقال مسؤولان في الحكومة اليمنية لرويترز إن السعودية قدمت اقتراحا لضم المجلس إلى حكومة هادي على أن تنتشر قوات سعودية في عدن للإشراف على تشكيل قوة أمنية محايدة في المدينة.
وذكر مصدر ثالث مطلع على المحادثات يوم الاثنين ”هناك تقدم في محادثات جدة. الحوار لا يزال جاريا ويدور حول ضم المجلس الانتقالي الجنوبي للحكومة وتهدئة التوتر وإعادة نشر القوات“.

اقرأ أيضاً: بعد وصول وفد الانتقالي إلى حوار جدة.. الحكومة: لن نشارك قبل الانسحاب
وقالت قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على تويتر إنه قد يتم التوقيع على اتفاق في جدة في غضون بضعة أيام.
وتستضيف السعودية، التي تقود تحالفا عربيا يقاتل حركة الحوثيين في اليمن، محادثات غير مباشرة منذ شهر بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي في مدينة جدة .
وجاءت تسريبات الوكالة بالتزامن مع افادت مصادر في المجلس الانتقالي نشوان نيوز بمسودة اتفاق تتيح للسعودية نشر قوات في عدن تشرف على الأوضاع الأمنية والعسكرية في المدينة.
وكان نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان عقد لقاءً مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ، في أبوظبي تحدثت مصادر قريبة من الشرعية عن تناوله التطورات في اليمن .
وقالت وكالة أنباء الإمارات إنه “خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي – العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في المجالات كافة خاصة التعاون الاستراتيجي والتنسيق والعمل المشترك في الشؤون الدفاعية والعسكرية”.

Related Posts

Print Friendly, PDF & Email