رصد 25 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال 3 أشهر

نشوان نيوز - عدن

انتهاكات الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث 2019

نقابة الصحفيين اليمنيين تعلن رصد 25 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال 3 أشهر


أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين رصد 25 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الثلاثة الأشهر الأخيرة، الربع الثالث من العام 2019.
جاء ذلك في تقرير النقابة إعداد أشرف الريفي سكرتير لجنة الحريات وإشراف محمد شبيطة الأمين العام، تناول الحريات الإعلامية خلال الفترة من بداية يوليو إلى نهاية سبتمبر من العام الجاري 2019.
وحسب التقرير الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، رصدت نقابة الصحفيين 25 حالة انتهاك للحريات الصحافية والإعلامية في اليمن خلال ثلاثة أشهر في مؤشر يوضح استمرار حالة الحرب والعدائية ضد الصحافة والصحافيين من قبل كافة الأطراف.

وتنوعت الانتهاكات بين الاختطافات بـ 12 حالة بنسبة 48% من إجمالي الإنتهاكات، والاعتداءات بـ 5 حالات بنسبة 20% ، و المنع من مزاولة العمل والتصوير بـ 4 حالات بنسبة 16%، والتهديد بالأذى بحالتين بنسبة 8%، والمحاكمة بحالة واحدة بنسبة 4%،وحالة تعذيب واحدة بنسبة 4%.

وارتكبت الحكومة الشرعية بهيئاتها وتشكيلاتها المختلفة 9 حالات بنسبة 36% من اجمالي الانتهاكات، فيما ارتكب مسلحون وانصار للمجلس الانتقالي 8 حالات بنسبة 32% ، وارتكبت جماعة الحوثي5 حالات بنسبة 20% ، وارتكب مجهولون 3 حالات بنسبة 12%.

وتوزعت حالات حجز الحرية الـ 12 بين الاعتقال بــ 7 حالات بنسبة 59 % من اجمالي حالات حجز الحرية، والاختطاف بــ 4 حالات بنسبة 33%، والملاحقة بحالة واحدة بنسبة 8%.

وارتكبت الحكومة 7 حالات احتجاز حرية ، فيما ارتكب المجلس الانتقالي 3 حالات وجماعة الحوثي حالتين.
وحسب التقرير، لا يزال هناك 18 صحفيا مختطفا أغلبهم منذ أكثر من اربعة أعوام منهم 15 صحفيا لدى جماعة الحوثي.

والمعتقلون هم : وحيد الصوفي ،عبدالخالق عمران ،توفيق المنصوري ،هيثم الشهاب ،حسن عناب ،عصام بلغيث ، أكرم الوليدي ،هشام اليوسفي ،حميد هشام طرموم ،حارث حميد ،صلاح القاعدي، الناشط الإعلامي محمد عبده الصلاحي ،الناشط الإعلامي بلال حيدر العريفي، عبدالحافظ الصمدي، وإيهاب الشوافي.
كما لا يزال هناك صحفي معتقل لدى الحكومة في الامن السياسي بمأرب هو محمد علي المقري ، وآخر لدى النخبة الشبوانية هو المصور انور عبدالله لقلف وصحفي لدى تنظيم القاعدة بحضرموت هو محمد المقري.
وفيما يخص الاعتداءات (5 حالات) فتوزعت بين حالتي اعتداء على صحفيين بنسبة 40% من إجمالي الاعتداءات ، وحالتي اعتداء على مقار إعلامية بنسبة 40%، وحالة اعتداء على منزل صحفي بنسبة 20%.

وسجلت الاعتداءات ضد المجلس الانتقالي بحالتين، و الحكومة الشرعية بحالة واحدة، وحالتي سجلت ضد مجهولين.
ورصدت النقابة 4 حالات منع طالت عشرات الصحفيين توزعت بين 3 حالات منع من مزاولة العمل بنسبة 75% من إجمالي المنع طالت عشرات الصحفيين في صحيفة 14 اكتوبر بعدن ، والإذاعة والتلفزيون هناك ، ووكالة الانباء اليمنية سبأ ايضاً ، وحالة منع واحدة من التصوير بنسبة 25%.

وارتكب المجلس الانتقالي 3 حالات فيما ارتكبت احدى التشكيلات العسكرية التابعة للحكومة بتعز حالة واحدة.
ووثقت النقابة حالتي تهديد لصحفيين اثنين سجلت حالة منها ضد الحوثيين بصنعاء وحالة ضد مجهولين بعدن.

إلى ذلك، سجلت النقابة حالة محاكمة واحدة قامت بها محكمة الصحافة والمطبوعات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وحالة تعذيب واحدة قامت بها قوات أمنية تتبع الحكومة الشرعية في محافظة المهرة.

Related Posts

 

 

Print Friendly, PDF & Email