تأجيل اتفاق الرياض سقطرى وأبين, تأجيل اتفاق الرياض مع تصعيد سقطرى وأبين وترتيبات سعودية في عدن

تأجيل اتفاق الرياض مع تصعيد سقطرى وأبين وترتيبات سعودية في عدن

نشوان نيوز - خاص

تأجيل اتفاق الرياض سقطرى وأبين, تأجيل اتفاق الرياض مع تصعيد سقطرى وأبين وترتيبات سعودية في عدن

تأجيل توقيع اتفاق الرياض مع تصعيد سقطرى وأبين وترتيبات سعودية في عدن جنوبي اليمن بعد انسحاب الإمارات


أعلن اليوم عن تأجيل توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي للمرة الثالثة خلال أسبوع بالتزامن مع تصعيد سقطرى وأبين واستمرار تدفق القوات السعودية إلى عدت .
وأفادت نشوان نيوز مصادر سياسية أن تأجيل التوقيع جاء على إثر استمرار الترتيبات الميدانية في عدن إلى جانب التطورات في جزيرة سقطرى ومحافظة أبين في اليومين الأخيرين .

من جانبه، قال القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد إنه “تأجيل التوقيع على إتفاق الرياض”، وأضاف أن “ما يحدث اليوم في أبين من إنتهاكات يضع الجميع امام مسؤولية تاريخية نظرا لما قد يترتب على ذلك من مخاطر كبيرة وانفلات امني”.
وأضاف بن فريد بتغريدة على حسابه الشخصية بتويتر أن “من يعتقد أنه سيخضع الجنوب بالقوة فهو واهم ولن يجني إلا خيبة الرجاء وسفك الدماء”.
وتأجل اتفاق الرياض  مرتين هذا الأسبوع من الأحد ثم الثلاثاء وصولاً إلى الخميس، في ظل تباين المعلومات عن أسباب التأجيل.

تصعيد سقطرى وأبين

ويأتي التأجيل مع أحداث محافظة أرخبيل سقطرى التي كانت ساحة لتوتر بين السلطة المحلية وعناصر الحزام الأمني المدعومة من الإمارات والموالية للانتقالي والتي قطعت شوارع ونصبت خيام الأربعاء أمام مقر المحافظة.

وقال محافظ سقطرى رمزي محروس في رسالة إلى الرئيس عبدربه منصور هادي إن التصعيد جاء بعد اجتماع مع مندوب لمؤسسة خليفة والهلال الأحمر الإماراتي في المحافظة .

وفي أبين تقدمت القوات الحكومية الخميس إلى مدينة أحور في مقابل انسحاب وانضمام قوات من الحزام الأمني الأمر الذي اعتبره الانتقالي تصعيداً خطيرا.

ترتيبات سعودية في عدن

كما جاء التطور مع استمرار تدفق القوات السعودية إلى عدن لاستلامها في إطار ترتيبات الاتفاق العسكرية والأمنية التي تعطي للرياض الإشراف على التنفيذ.
وكانت الإمارات أعلنت أمس الأربعاء رسمياً انسحابها من عدن ووصول قواتها إلى البلاد بعد أن سلمتها للقوات اليمنية والسعودية.

وجاء الإعلان في بيان رسمي عن القوات المسلحة الإماراتية نقلته وكالة وام وأكدت أن التسليم جرى بنجاح.

Related Posts