خطوات تنفيذ اتفاق الرياض, هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً

هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً

نشوان نيوز - خاص
خطوات تنفيذ اتفاق الرياض, هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً

هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً في جنوب اليمن من يوم وحتى 90 يوماً


ينص اتفاق الرياض حول اليمن والموقع بين الحكومة والانتقالي على خطوات وإجراءات محددة بالزمان من المقرر أن تجري بإشراف السعودية سياسياً وعسكرياً وأمنياً.
وفيما يلي نشوان نيوز ينشر ملخص لأبرز خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المحددة بجدولي زمني – المزمنة – ليتم تنفيذها في الواقع من قبل الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي السياسية منها والعسكرية والامنية .

خطوات تنفيذ اتفاق الرياض, هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً

خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة مع المهلة المحددة لكل خطوة (فيسبوك – نشوان نيوز)

– تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى (24) وزيراً يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من توقيع هذا الاتفاق.
– آداء اليمين الدستورية في اليوم التالي لتعيين أعضاء الحكومة.
– يعين الرئيس هادي وبالتشاور محافظاً ومديراً لأمن محافظة عدن خلال 15 يوماً من تاريخ التوقيع على الاتفاق.
– يتم تعيين محافظاً لأبين والضالع خلال 30 يوماً من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق وذلك لتحسين كفاءة وجودة العمل.
– يباشر رئيس وزراء الحكومة الحالية عمله في العاصمة المؤقتة عدن خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام
– يعين الرئيس هادي بناءً على معايير الكفاءة والنزاهة وبالتشاور محافظين ومدراء أمن في بقية المحافظات الجنوبية، خلال 60 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا: نص اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي والمقرر التوقيع الثلاثاء

في التريبات العسكرية
– عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس 2019م إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوماً من تاريخ توقيع الاتفاق.
– – تجميع ونقل الأسلحة المتوسطة والثقيلة بأنواعها المختلفة من جميع القوات العسكرية والأمنية في عدن خلال 15 يوماً من تاريخ توقيع الاتفاق.
– نقل جميع القوات العسكرية التابعة للحكومة والتشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي في محافظة عدن إلى معسكرات خارج محافظة عدن تحددها قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، وذلك خلال 30 يوماً من التوقيع.

– توحيد القوات العسكرية الواردة في الفقرة (3)، وترقيمها وضمها لوزارة الدفاع وإصدار القرارات اللازمة، وتوزيعها وفق الخطط المعتمدة تحت إشراف مباشر من قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، خلال 60 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
– إعادة تنظيم القوات العسكرية في محافظات (أبين لحج) تحت قيادة وزارة الدفاع بذات الإجراءات التي طبقت في محافظة عدن خلال 60 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
– إعادة تنظيم القوات العسكرية في بقية المحافظات الجنوبية تحت قيادة وزارة الدفاع بذات الإجراءات التي طبقت في محافظة عدن، خلال 90 يوماً من تاريخ الاتفاق.

الخطوات الأمنية
1– تتولى قوات الشرطة، والنجدة، في محافظة عدن مسؤولية تأمين المحافظة مع العمل على إعادة تنظيم القوات التابعة للحكومة والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي وفق الاحتياج وخطة التأمين، واختيار عناصرها حسب الكفاءة والمهنية والعمل على تدريبها، وترتبط بمدير الأمن في المحافة وترقم كقوات أمنية تابعة لوزارة الداخلية، خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

2 – إعادة تنظيم القوات الخاصة ومكافحة الإرهاب في محافظة عدن واختيار العناصر الجديدة فيها من قوات الشرعية والتشكيلات التابعة للمجلس الانتقالي والعمل على تدريبها وتعيين قائد لها وترقم كقوات أمنية تابعة لوزارة الداخلية مع مراعاة السرية فيما يتعلق بعناصر مكافحة الإرهاب (على أن تتولى عمليات مكافحة الإرهاب والمشاركة في تأمين عدن) خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

3 – إعادة تنظيم القوات المسؤولة عن حماية المنشآت في قوة موحدة باسم (قوة حماية المنشآت) خلال 30 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.
4- تتولى قوة حماية المنشآت خلال 90 يوماً من الاتفاق حماية باقي المنشآت المدنية والحيوية في باقي المحافظات المحررة وموانئ المكلا والضبة والمخا ومنشأة بلحاف.
5 – توحيد وإعادة توزيع القوات الأمنية وترقيمها وضمها لوزارة الداخلية وإصدار القرارات اللازمة خلال 60 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

6 – إعادة تنظيم القوات الأمنية في محافظتي (أبين ولحج) تحت قيادة وزارة الداخلية بذات الإجراءات التي طبقت في محافظة عدن خلال 60 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

7 – إعادة تنظيم القوات الأمنية في بقية المحافظات الجنوبية التي ليست ضمن قوائم وزارة الداخلية تحت قيادة وزارة الداخلية بذات الإجراءات التي طبقت في محافظة عدن خلال 90 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.​

Related Posts