[esi views ttl="1"]

السعودية تمنح الأقلية الشيعية في نجران قطعة أرض قرب الحدود مع اليمن

قالت المملكة العربية السعودية انها ستمنح أرضا بالمجان لسكان منطقة فيها أغلبية شيعية قرب الحدود مع اليمن وهي خطوة يقول دبلوماسيون ان هدفها تعزيز الامن ومحاربة الجريمة.

وقالت وكالة الانباء السعودية في ساعة متأخرة يوم الاحد إن العاهل السعودي الملك عبد الله قرر تخصيص 1200 كيلومتر مربع لاهالي نجران.

وقال محمد العسكر وهو نشط بارز في طائفة الشيعة الاسماعيلية ان القرار وافق "مطلبا رئيسيا" قدم للعاهل السعودي في عريضة قبل عامين. وأضاف ان 40 ألفا من أهالي نجران كانوا ينتظرون الاراضي. وبعضهم ينتظر منذ عشرين عاما.

وقال عسكر لرويترز ان الملك عبد الله استجاب لتطلعات أهالي نجران. وأضاف أن القرار سيحسن مستوى معيشة أهالي نجران. وأشار إلى أن أهالي نجران يحتفلون منذ الصباح بالقرار.

وتزامنت هذه الخطوة مع زيارة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للبلاد لاجراء محادثات مع الملك عبد الله. وقالت وسائل الاعلام السعودية ان المحادثات بين الزعيمين تتضمن بحث موضوع الارهاب.

ويواجه اليمن منذ العام 2004 تمرد شيعي على الحدود على السعودية وهو ما عرف بالتمرد الحوثي يقول بعض المراقبون أنه يسعى إلى إقامة دولة شيعية على الحدود مع السعودية وتقول الحكومة إنه مدعوم من إيران. د

تمرد الزعيم الشيعي حسين بدرالدين الحوثي على السلطات اليمنية في العام 2004 ولقي مصرعه في أول مواجهة مع القوات الحكومية واستمر التمرد بقيادة شقيقة عبدالملك الحوثي وخاض حروباً خمس ضد السلطات اليمنية آخرها كان في العام الماضي ويستخدم "التقية" في إظهار مطالبه الحقيقية.. لكن الحكومة اليمنية تقول أنه يريد إعادة الدولة الإمامية التي كانت تحكم اليمن وأطيح بها بقيام الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر 1962-1963..

__________
نشوان- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى