[esi views ttl="1"]
رئيسية

نجاد وموسوي يعلنان فوزهما بانتخابات الرئاسة في إيران

لف الغموض الموقف بانتخابات الرئاسة الإيرانية بعيد إقفال مراكز الاقتراع، حيث سارع المرشح مير حسين موسوي إلى إعلان فوزه، وتلاه إعلان مماثل لجهات مؤيدة للرئيس محمود أحمدي نجاد.

وقد أعلن رئيس اللجنة الانتخابية كرامان دانشيجو فوز نجاد بـ69% من أصوات الناخبين استنادا إلى فرز عشرة ملايين بطاقة تمثل 35.2% من الأصوات مقابل 28.8% لموسوي.

جاء ذلك بعد دقائق من إعلان المرشح مير حسين موسوي فوزه بأغلبية الأصوات في مؤتمر صحفي بطهران، مشيرا إلى أن كثيرا من الناخبين لم يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم رغم مد فترة التصويت.

واستبقت هذه التصريحات النتيجة الرسمية التي من المفترض أن تعلنها وزارة الداخلية السبت مع العلم أن أنصار موسوي أعلنوا فوزه قبل إغلاق صناديق الاقتراع، حسب ما أفاد موفد الجزيرة أكثم سليمان، مشيرا إلى أنهم يستبقون بذلك ما يعتقدون أنه محاولة للتزوير من طرف أنصار نجاد.

وذكرت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية "على اساس المعلومات التي جمعتها، حصل الدكتور احمدي نجاد (52 عاما) على اغلبية الاصوات ليصبح الفائز الاكيد في الانتخابات الرئاسية العاشرة".

ويخوض السباق الرئاسي -وهو العاشر منذ انتصار الثورة الإسلامية في إيران عام 1989- أربعة مرشحين أبرزهم نجاد وموسوي إضافة لرئيس مجلس الشورى السابق مهدي كروبي والرئيس السابق للحرس الثوري محسن رضائي الذي تشير تقديرات اللجنة الانتخابية إلى حلوله ثالثا.

__________________
نشوان - الجزيرة - وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى