[esi views ttl="1"]

حمد بن جاسم: قطر وقفت وتقف مع الوحدة اليمنية

اعتبر رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مقابلة مع قناة الجزيرة ليل الاربعاء أن ما يحدث في إيران شان داخلي وان استقرار إيران مهم للمنطقة.

وقال ردا على سؤال حول الازمة التي اندلعت في إيران اثر اعلان فوز محمود احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية "يجب أن نضع ذلك أولا في إطار الشأن الداخلي لأنه يجب احترام كل دولة وشأنها الداخلي".

واضاف "هذا موضوع يقرره الإيرانيون في كيفية حل قضاياهم فيما بينهم وبطرقهم المعتادة وأنا متأكد بانهم سيتجاوزون هذه الأزمة".

واكد الشيخ حمد ان "استقرار إيران مهم لمنطقتنا".

وعن عملية السلام في المنطقة والعلاقة مع واشنطن، قال الشيخ حمد ان العلاقات بين قطر والولايات المتحدة استراتيجية وهناك "امل كبير" بالادارة الاميركية الجديدة بالنسبة لتحقيق اختراق في عملية السلام.

وقال "هناك خلافات في وجهات النظر كانت مع الادارة (الاميركية) السابقة والآن عندنا امل كبيرة في الادارة خاصة مع الخطوات التي قام بها الرئيس (باراك) اوباما".

واضاف "نعتقد ان هناك أمل كبير أن هذه الإدارة جادة في تحريك مسار السلام وحل القضية الفلسطينية وجادة في حل قضايا كثيرة في المنطقة ونحن نساعدهم إلى أبعد الحدود وهم أصدقاؤنا".

وبالنسبة للعلاقات مع مصر، قال الشيخ حمد "ارجو الا يكون خلاف شخصي لانه ليس لدينا خلافا شخصيا وارجو ان يحصر الخلاف في السياسات وفي وجهات النظر".

واضاف "لا استطيع القول ان علاقاتنا مع مصر قطيعة بلا رجعة ولا اقدر ان اقول اننا اتفقنا على كل شيء. رؤيتنا للعلاقة أنها تكون على أساس المصلحة العربية وعلى أساس أن مصر لها دور كبير في العالم العربي".

واشار إلى انه "متأكد ان الرئيس حسني مبارك حريص على هذا ولكن بعض الطاقم يحتاج ان يترك أشغال الرأي العام المصري أو الحكومي أو غيره بالتفاهات والتركيز على المصالح المصرية والعربية ونحن معهم في أي شيء ، ونحن وراءهم وليس امامهم لأنهم دولة كبرى".

ونفى رئيس الوزراء القطري معلومات اوردتها صحف مصرية في نيسان/ابريل الماضي عن وجود مخطط تخريبي يستهدف مصر تشارك فيه إيران وسوريا وقطر، وقال "عندما اكتشفوا ما يقولون انها مؤامرة، أي مؤامرة حزب الله، وايضا زج اسمنا فيها، هذا الموضوع استغربناه كثيرا فهل اهتزاز الاستقرار في مصر لمصلحة قطر، ولماذا قطر تريد ان تغير أو تدخل في موضوع من هذا النوع؟".

كما نفى الشيخ حمد بن بن جاسم الاتهامات لقطر بدعم الحوثيين في اليمن وأكد وقوف الدوحة مع وحدة اليمن.

وقال "معروف أننا دعمنا الوحدة عندما كان كل العالم العربي ضد الوحدة اليمنية، نحن لا نتدخل في هذه الشؤون ومن يقف مع الوحدة لا يقف ضدها".

واضاف "دخلنا بوساطة نزيهة بين الطرفين (الحكومة والحوثيين) ووقعنا اتفاقا لم يحترم ولا أريد أن أقول ماذا فعل كل طرف. ولكن في الحقيقة انا حز في نفسي أن قطر التي أخذت هذا الموقف تتهم بدفع الاموال للحوثيين ولمسؤولين كبار يمنيين".

وفي الملف اللبناني، أيد رئيس الوزراء القطري الذي رعت بلاده اتفاق الدوحة بين اللبنانيين في ايار/مايو 2008 الراي القائل بان اتفاق الدوحة انتهت مفاعيله بعد الانتخابات النيابية.

وقال الشيخ حمد ان "اتفاق الدوحة كان لمرحلة لتوصلهم لإجراء انتخابات سلمية. سنة واكثر مرت على اتفاق الدوحة وكنا نتابعه يوم بيوم إلى أن وصلوا للانتخابات حسب الاتفاق".

واضاف "كنا نتدخل لو كان أي طرف يريد أن يغير أو يبدل في اتفاق الدوحة، الآن انتهى، ويبقى الحديث الاستراتيجي الذي بين الرئيس وبين المجموعات اللبنانية".

زر الذهاب إلى الأعلى