بماذا تتفوق إيران على العرب؟

تُعتبر الإيدولوجيا من الأسس المهمة التي بإمكان الأنظمة توظيفها إيجابا وبناء الفرد والمجتمع وبالتالي الدولة بطريقة رصينة والحفاظ عليها والاستمرار في مسيرة حياتها التقدمية،

وأيضا تستطيع الأنظمة توظيفها سلبا واستخدامها أداة لاستغلال الشعوب لصالح طموحاتها غير المشروعة.

وبغض النظر عن المسميات السلبية التي تلصق بالإيديولوجيا أو نكران دورها الجوهري في الحياة، فتبقى هي المحرك الأساسي للحياة والمغذي الرئيسي لطموحات الإنسان. وبقدر ما يمتلك الإنسان أو النظام إيديولوجيا واضحة المعالم وبقدر ما يتمسك بها، يكون صلب الإرادة وقريبا عن النجاح والعكس صحيح.

و هذا يمكن مشاهدته ولمسه في الساحة السياسية، بمجرد تتبع حالة الأنظمة العربية ووضعها في كفة واحدة من ميزان السياسة وبالمقابل تتبع حالة النظام الفارسي ووضعه في الكفة الأخرى، تُكشف أهمية الإيديولوجيا وفائدتها في الحياة السياسية والاجتماعية - رغم توظيفها سلبيا من قبل النظام الفارسي الإيراني- .

فبعد أن أمسكت الطبقة الثيوقراطية الحكم في إيران وتحكمت في جميع مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية في الدولة. نشرت هذه الطبقة إيديولوجيتها العنصرية المبنية على الطائفية وتمجيد العنصر الفارسي وذم العرب ووظفتها لصالح مآربها العنصرية واستغلتها، فعبأت الشارع الإيراني ضد العرب وشحنته بالحقد والكراهية يكفيان لعدة قرون وتمددت داخل الدول العربية ومجتمعاتها وغزتها ثقافيا وسياسيا واقتصاديا بفضل هذه الإيديولوجيا وفرضت وجودها السلبي في الساحة الإقليمية على الأنظمة العربية ودول أخرى ذات مصالح في المنطقة بفضل ما تمتلك من أيديولوجيا متينة.

لذلك نراها تفرض إرادتها السياسية ورؤيتها المستقبلية في المنطقة بين الحين والآخر، بل أصبح يُطلب من النظام الإيراني أن يتدخل باعتباره ذا تأثير مباشر على معظم ملفات المنطقة.

و لكن بالمقابل نرى معظم الأنظمة العربية بسبب عدم امتلاكها لإيديولوجيا وطنية أو قومية يسير عليها أبناء الوطن، أصبحت تخسر قضاياها وأوراقها واحدة تلو الأخرى وأصبح دورها يتقزم يوما بعد يوم وتردت أوضاع مجتمعاتها وانتقلت من السيئ إلى الأسوأ وباتت مهددة بالتفكيك. أما حالتها الأمنية فهي في دفاع مستمر على حكمها وفقدت استقرارها السياسي وانتقلت من إمكانية الدفاع خارج الحدود إلى الدفاع داخل حدوها الوطنية بمعنى انتهاك سيادتها. وربما يوجد من فقد هذه الإمكانية وأصبح يعول على الحلفاء والأصدقاء في الدفاع عن الوطن وصيانته.

ما يفوّق النظام الفارسي على الأنظمة العربية ويرجح كفته السياسية ليس المجالات العسكرية أو الاقتصادية أو الإعلامية أو التقنية مثلما يروج له البعض وليس ديمقراطية أو إسلامية هذا النظام كما يدعي وإنما بسبب امتلاكه إيديولوجيا متماسكة ومتينة يؤمن بها معتنقيها ويضحون من أجلها، وبالتالي أصبحت طريقة مناسبة لإدارة إستراتيجية في البلد وتأهيلا واستثمارا وتنمية شاملة لجميع الموارد وعلى رأسها البشرية وحشدها لصالح أهداف هذا النظام.

إهمال الأنظمة العربية للمؤسسات التربوية والثقافية التي تزود الشعب بالمعلومات والأفكار الوطنية والقومية وتنشر بينه الإيديولوجية الملائمة وتركيز هذه الأنظمة فقط على المؤسسات الأمنية والعسكرية أدى إلى ضياع الإنسان العربي وتشتت أفكاره وجعله بيئة خصبة للأفكار المستوردة. وإن هذا الإهمال للجانب التربوي والإيديولوجي في الدول العربية وتركيزها فقط على الجانب الأمني والمخابراتي لا يصون البلاد ولا يحميها من الأخطار المحدقة بها وفي مقدمتها الخطر الفارسي الإيراني الداهم، مادام الشعب وجيشه يفتقد لعقيدة وإيديولوجيا مناسبة تقدم المصالح القومية والوطنية على المصالح الأخرى - الضيقة منها والمطاطة- وترسم له الخطوط العريضة لتحقيق أهدافه المستقبلية.

و تبقى مهمة أدلجة المجتمعات العربية بعهدة الجميع شعبا وأنظمة وعلى رأسهم أصحاب الكفاءات والإمكانيات، ساسة ومفكرين لتبني إيديولوجيا ايجابية لتطوير مجتمعاتهم وتقدمها وتجنيبها التهديدات الخارجية ومساهمة في تطوير الإنسانية جمعاء والعالم وتنميتهما.

*كاتب عربي من الأحواز