المعرفة سلاح المعركة!

غالبا تمر الأشياء، والأحداث، والأشخاص، والدنيا كلها باعتباريتها واعتباراتها، دون أنْ نتفكَّرَ بالدلالات من ذلك!

تتجهُ نفوسُنا السقيمةُ إلى البحثِ عن التفاصيلِ التي تُفقِدُ العقلَ ، والنَّفس ، والروحَ َ، مقاصدَهم ؛ فمقاصدنا ؛ ووظيفتهم الحقيقة التي أناط بها الله سبب استخلافه للإنسان ؛ وتُضَيَّعُ من الإنسان - في تلك اللحظةِ المفرطةِ من الغباءِ الثري والجهلِ المُتْرفِ والعماءةِ الغنية - فرصةَ البقاءِ الفخم المفعم بالحياة الحقة ؛ وفرصة النقاء الإنساني الغالب للوهم !

العقل الناقد - المتأصل فيه الرَّوية والهدوء والسلام - هو مخرج الإنسان ، من أخطاء الإنسان ، حينَ الأتيان على الأحداث التي تراكمت زمن الإنحطاط ، وأوقات التخبط والتَّتبُعِ الذي يومي عن فراغ عقلي مجحِف بخصيصة العقل عند مَن مُيِّزَ بالعقل .

تلك مأسآتنا !

وأعظم بها من كارثة !!

نقرأ التاريخ ، والأحداث ، والظواهر - بغباء مفرط - دون تشغيل العقل في البحث عن دلالات التاريخ ، والأحداث ، والظواهر . وكأنما هي عابرة ، لا محالةَ عابرة - مجرد عبور !

الأمثلة التي تُساق ؛ توضح الفكرة في كلام جاف حاف كهذا ! .. نعم .

نتلو في كتب التاريخ عن زمن عمر بن عبدالعزيز ، تلك القصة المشهورة عن الراعي الذي كان يرعى غنمه والذئب هناك يستخلفه على غنمه إذا دَبَّت غفوةٌ على جفني الراعي .

فجأة يقفز الذئب ، ويلتهم إحداهن !

يروي الرواة .. أنَّ الراعي قال : " والله لقد مات صاحبُنا " - يقصد عمر بن عبدالعزيز -

ونأتي نحن لنختلف عن تفاصيل الرواية :

- هل قيلت ؟

- هل ذلك حقاً قد حدث ؟

- اختلاف الروايات بالنقل !

- من القائل ؟

- وأشياء أخرى..

ولكن

هل تساءلنا ببساطة - مع اختلاف تلك التفاصيل : ما هي دلالات الراوي والرواية ؟

في قناعتي ورأيي أن الدلالة في الحدث هو أن عمر بن عبدالعزيز حقق قدرا هائلا من العدالة الاحتماعية التي يتشوق لها الإنسان في أي مكان ؛ وكان من ذلك أن الرواي أراد - رغم الخلافات والاختلافات في التفاصيل - أن ينقل لك دلالة ظاهرة سعى لتحقيقها عمر بن عبدالعزيز - وحقق منها قدرا جليلا .

تلك هي دلالة الحدث المروي ..

وتلك هي التفاصيل ..

فنترك الدلالة ؛ وتموت الأمة في خلافات التفاصيل . وهذا هو الضياع الذي نحن فيه منذ أن تمزقت القلادة ؛ حين ذهبنا في البلاهة والبلادة ، ببلاغة عجيبة تتهافت غباءاتنا في رواية تاريخ القلادة دون أن نفكر عن دلالات ضياع القلادة - من الأصل !

وبكينا

وظلنا نبكي

وسنبقى نبكي إلى أن يعود العقل من غياهب سجنه ؛ إلى الحرية والماء والهواء كعقل ناقد وليس كوعاء يتسلم الأشياء !

.. والمعرفة سلاح المعركة !

معركتنا الحقيقية مع الجهل .. ليس الا !

أفيقوا يرحمكم الله

وقوموا إلى عقولكم قبل أن تبلى وتقضي !

وصوموا عن الجهل ؛ تَصِحُّوا .

دعوة محمد - الثائر العربي الأول - ما جاءت إلا لمواجهة الجهل .

"أنتم أعلم بشؤون دنياكم"

أليس محمد هو القائل ؟

ذكروني !

وللحديث بقية .