الحوثيون يفرجون عن السفن الكورية بعد الاعتذار ويكشفون الملابسات

نشوان نيوز - عدن

السفن التجارية تمر بمضيق باب المندب

الحوثيون يفرجون عن السفن الكورية المحتجزة في الحديدة بعد الاعتذار ويكشفون الملابسات


أفرج الحوثيون عن السفن الكورية الجنوبية التي احتجزتها الجماعة في البحر الأحمر قبالة الحديدة غربي اليمن بعد الاعتذار من طاقمها وكشفوا عن ملابسات الإفراج.
وقال نائب وزير الخارجية بحكومة الحوثيين حسين العزي بتغريدات إنه “تم الأمر بالإفراج عن السفن الكورية في إطار التفاهمات الودية بين صنعاء وسيول”.
كما قال إن الإفراج جاء “بعد التحقق من مدنية السفن وإعتذار الطاقم والوقوف أيضا ع حقيقةالأسباب التي وقفت وراء هذه المخالفة والتي تبين من واقع التحقيق أنها تعود إلى إضطرار السفن للهروب الى مياهناالإقليمية تحت ضغط الرياح وهيجان البحر”.
وأضاف “وبهذا تكون قواتنا(البحرية وخفرالسواحل)ق د سجلت انتصارين جديدين وهما: الإنتصار لسيادتنا اليمنيةوسلامةالملاحة البحرية التي ترتكز في جوهرها ع احترام المياةالإقليمية للدول والتقيدبالقانون الدولي للبحار”.
كما قال ان الانتصار الآخر لـ”مدنيتنا وأخلاقنا اليمنية من خلال تقديرنا لمدنيةالسفن وتفهمنا لظرف طاقمها”.
وكانت الجماعة أعلنت احتجاز السفن وقالت إنها دخلت المياه اليمنية ورفضت طواققمها التجاوب مع قوات خفر السواحل الموالية للجماعة.
وأعلنت كوريا الجنوبية أنه تم إيقاف 16 شخصاً من قبل جماعة الحوثي بينهم اثنان يحملان الجنسية لها بالقرب من جزيرة كمران اليمنية في البحر الأحمر .
واتهم التحالف الحوثيين بالسطو المسلح على السفن التي كانت قادمة من ميناء جازان في السعودية متجهة صوب الصومال .

ويسيطر الحوثيون على أجزاء غير قليلة من سواحل الحديدة في مقابل انتشار القوات الموالية للشرعية في الأجزاء الساحلية الجنوبية من المحافظة.

Related Posts

 

نشوان نيوز