الجامعة والبرلمان العربيان: اعتراف إيران بتمثيل الحوثيين خرق للأعراف

  

الجامعة العربية

الجامعة والبرلمان العربيان: اعتراف إيران بتمثيل الحوثيين خرق للأعراف الدبلوماسية وانتهاك لمواثيق دولية


أعرب الجامعة العربية والبرلمان العربي عن إدانتهما اعتراف إيران بتمثيل جماعة أنصار الله (الحوثيين) بعثة اليمن في البلاد وتسليمهم مقر البعثة الدبلوماسية بطهران واعتبرا أن ذلك خرق للأعراف الدبلوماسية.
وفي بيان له، أمس، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط عن شجبه واستنكاره لما أقدمت عليه السلطات الإيرانية، من “اعتراف رسمي” بتمثيل الحوثيين لديها وتسليم الجماعة مقر البعثة الدبلوماسية للجمهورية اليمنية في طهران والمباني التابعة لها وأموالها وممتلكاتها.
واعتبر أبوالغيط أن “هذه الخطوة تعد خروجا فاضحا عن الأعراف الدبلوماسية وانتهاكا صريحا لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة قرار 2216”.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن “مثل هذه الخطوة تعكس إصرارا ايرانيا على الإمعان في السلوك العدائي بهدف زعزعة استقرار اليمن بما يترتب عليه من تهديد لأمن جيرانه”.

وشدد المصدر على دعم الجامعة العربية الكامل لكل ما تتخذه الحكومة اليمنية الشرعية من إجراءات قانونية وسياسية ملائمة للتصدي لهذا السلوك الإيراني حفاظا على سيادتها واستقلالها، مشيرا إلى ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي، ممثلا في مجلس الأمن، بمسئولياته في هذا الخصوص”.
من جانبه، أصدر البرلمان العربي بياناً لإدانة الخطوة، واعتبرها خرقاً واضحاً للأعراف الدبلوماسية الدويلة ومبدأ حرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية.
وقال رئيس البرلمان مشعل السلمي في بيان إن ” إعتراف الجمهورية الإيرانية الإسلامية رسمياً بميليشيا الحوثي الإنقلابية ومحاولة فرض سياسة الأمر الواقع يُعدُ سلوكاً عدائياً وانتهاكاً لسيادة الجمهورية اليمنية”.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني تسلم منذ يومين أوراق اعتماد محمد الديلمي بعد أن عينته السلطات التابعة للجماعة في صنعاء في أغسطس الماضي، سفيراً لليمن لدى طهران.

Related Posts