[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحكومة لسفراء الخمس: الانتقالي يضع عقبات بطريق تنفيذ اتفاق الرياض

الحكومة لسفراء الخمس المعتمدين لدى اليمن: الانتقالي يضع عقبات بطريق تنفيذ اتفاق الرياض


قال وزير الخارجية في الحكومة محمد الحضرمي إن المجلس الانتقالي الجنوبي يضع عقبات بطريق تنفيذ اتفاق الرياض الموقع برعاية السعودية في الخامس من الشهر المنصرم (نوفمبر).
جاء ذلك في لقاء مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية لدى مجلس الأمن من المعتمدين لدى اليمن ، تناول المستجدات بما فيها مسار الاتفاق بين الحكومة والانتقالي والخطوات والجهود المبذولة من الحكومة والعراقيل التي تحول دون التسريع في التنفيذ.
وحسب وكالة سبأ، استعراض الحضرمي جهود الحكومة لتطبيع الاوضاع في عدن والمحافظات الاخرى وصرف مرتبات قطاعي الجيش والامن وموظفي الخدمة المدنية، وتغطية الفاتورة الباهظة لتمويل محطات الكهرباء بالوقود، والخطوات المتخذة لتنفيذ الاستحقاقات المزمنة لاتفاق الرياض.
اقرأ أيضاً: هذه خطوات تنفيذ اتفاق الرياض المزمنة سياسياً وعسكرياً وأمنياً
واشار الوزير الحضرمي إلى ان هناك فريقين مشتركين للمتابعة والتنسيق المشترك من اجل متابعة تنفيذ الإجراءات والترتيبات الكفيلة بتنفيذ اتفاق الرياض.
وقال "للاسف توجد هناك بعض العراقيل التي يضعها المجلس الانتقالي في طريق تنفيذ الاتفاق وعمل الفريق الميداني وبعض الخروقات والاستحداثات التي تعيق احراز أي تقدم في الترتيبات الأمنية والعسكرية المشار اليها في الاتفاق وملاحقه".
وأكد حرص الحكومة "على التنفيذ الكامل والمتسلسل لاتفاق الرياض وفقا لنصوص ومضامين بنوده لما يمثله ذلك من نقطة تحول كبيرة للمحافظة على الثوابت الوطنية".
وقال إن تلك التوابث "على رأسها امن واستقرار وسلامة ووحدة الأراضي اليمنية، وتوحيد الجهود ورأب الصدع من اجل التصدي للمشروع الحوثي الإيراني وإحلال السلام الشامل والمستدام في اليمن".
واشاد الوزير الحضرمي بجهود السعودية الرامية لتحويل اتفاق الرياض من نصوص مكتوبة إلى واقع على الارض.
بدورهم، حسب الوكالة اعرب سفراء الخمس عن دعم بلدانهم للحكومة الشرعية ولتنفيذ اتفاق الرياض.. مشددين على ضرورة تظافر جهود الجميع للدفع بوتيرة تنفيذ الاتفاق كون ذلك سيخدم مسار السلام الدائم في اليمن.
وكان اتفاق الرياض وقع في نوفمبر الماضي وتضمن خطوات مزمنة منها الترتيبات الأمنية والعسكرية خلال 15 يوماً وأخرى مرتبطة بتشكيل حكومة خلال 30 يوماً إلا أن التنفيذ تعثر حتى اليوم.

[custom-related-posts title="Related Posts" none_text="None found" order_by="title" order="ASC"]

زر الذهاب إلى الأعلى