فيديو الطلاب اليمنيون في الصين وخطر كورونا – أبرز تحركات الحكومة

   نشوان نيوز - خاص

حالة طوارئ في الصين لمواجهة فيروس كورونا الجديد

فيديو الطلاب اليمنيون في الصين وخطر كورونا: هذه أبرز تحركات الحكومة وردود الفعل في اليمن


وجه الطلاب اليمنيون المبتعثون للدراسة في ووهان في الصين مناشدات لإخلائهم في ظل خطر فيروس كورونا الذي يهدد حياتهم بعد إخلاء الدول رعاياها بما في ذلك السعودية .
وأظهر فيديو تابعه نشوان نيوز طالباً يمنياً في ووهان الصينية وهو يتحدث عن أوضاع الطلاب اليمنيين في ظل الخطر الذي يتهدد حياتهم بسبب تفشي الفيروس حيث يتواجد نحو 300 طالب يمني في المدينة.
وواجه الفيديو تفاعلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي حيث أطلق نشطاء هاتشاج #الطلاب_اليمنيين_في_ووهان وآخر #انقذوا_الطلبه_اليمنيين_في_الصين للمطالبة بالتفاعل مع قضية الطلاب وإجلائهم على غرار الجنسيات الأخرى.

وقالت وزارة الخارجية في الشرعية ببيان مقتضب “نحن على اتصال مباشر مع طلابنا في مدينة ووهان الذي انتشر فيها فيروس كورونا”.
وأضافت أنه “وبتوجيهات من قيادة الدولة نقوم بالتنسيق مع السلطات الصينية وسفارتنا في الصين وترتيب الإجراءات اللازمة لتوفير ما يحتاجونه وبحث إمكانية إجلائهم مع السلطات المعنية”.
من جانبه، فال رئيس مجلس النواب سلطان البركاني في تصريح تابعه نشوان نيوز “إخواننا وأبناءنا المتواجدين في جمهورية الصين الصديقة دعواتنا لكم وللأصدقاء الصينيين بالسلامة وإن شاء الله يتم تجاوز الكارثة”.
وأضاف أن “القيادة تتابع ما يجري ومناشداتكم وبالذات المتواجدين في ووهان محل اهتمام وإن شاء الله تتم معالجة الموضوع بشكل عاجل”.
وتتضارب المعلومات بين أنباء عن تجهيز ثلاث طائرات لنقل الطلاب وبين أخرى تشير إلى أهمية التحفظ بسبب الأوضاع الصحية المتدهورة في اليمن ، في مقابل الصين.

اقرأ أيضاً: بالفيديو والصور رعب فيروس كورونا الجديد.. من الصين إلى 13 دولة
وقالت وكالة سبأ إن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، التقى السفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ للاطلاع “على إجراءات الحكومة الصينية وجهودها في عمل الاحتياطات الطبية اللازمة لأبناء الجالية والطلاب في الصين جراء تفشي وباء كورونا.
وقال الصحفي غمدان اليوسيفي بتغريدة على حسابه إن “وضع الطلاب اليمنيين في الصين يستحق اهتمام عالي، ونظرة عقلانية أكثر منها عاطفية.
نقلهم يحتاج ترتيبات طبية عالية وإمكانات قد لاتتوفر لدينا”.
وأضاف “الدولة أمام مهمتين، الأولى إعادة هؤلاء الطلاب، والثانية وضع ترتيبات صحية عالية وحجر صحي، الوباء مرعب،ودخوله اليمن بهذا الوضع كارثة تشبه الحرب”.
من جانبه، نقلت وكالة سبأ في صنعاء عمن وصفته بمصدر مسؤول في مكتب “رئيس الوزراء”، عبدالعزيز بن حبتور أنهم يتابعون بقلق أوضاع الطلاب اليمنيين الدارسين في الصين وأنهم مستعدوان لاستئجار طائرة لنقلهم من الصين كإجراء احترازي .
وكانت السعودية أجلت عشرة طلاب دارسين في الصين وأعلنت اليوم أنه تأكد عدم إصابتهم بالفيروس التي وُوجه باستنفار كبير في البلاد منذ أيام.

عناوين ذات صلة:

لمتابعة نشوان نيوز على أخبار جوجل