توضيحات غير رسمية من وزارة الدفاع حول مصير 497 مليار خلال 2019

   نشوان نيوز - مأرب

المفتش العام في وزارة الدفاع اللواء عادل القميري

توضيحات غير رسمية من وزارة الدفاع في اليمن حول مصير 497 مليار خلال 2019


تناقلت مواقع إعلامية ونشطاء في مواقع التواصل توضيحات معلومات منسوبة إلى مالية وزارة الدفاع في اليمن حول مصير صرف مبلغ 497 مليار ريال يمني بعد يومين من نشر نشوان نيوز معلومات بشأن المبلغ.
ونسب موقع “مأرب برس”، إلى مصادر مسؤولة في مالية الدفاع أن إجمالي التعزيز المالي الذي وصل إلى مالية الوزارة خلال العام 2019 بلغ 148 مليار ريال.
وذكرت المصادر أن 137 مليار ريال صرفت كمرتبات للمناطق العسكرية الأولى والثالثة والسادسة والسابعة، وهيئات ودوائر وزارة الدفاع ورئاسة الاركان.
كما أشارت إلى أن مبلغ سبعة مليار ريال صرف كتعزيزات، ومليار للجرحى، ومليار مقسم بين مقاومة البيضاء وتسلمها محمد موسى العامري، واللواء 19 في بيحان، بالاضافة الى 2 مليار ريال صرفت لبعض العمليات العسكرية والنفقات، ليكن الإجمالي 148 مليار ريال.

وذكر المنطقة العسكرية الرابعة الواقعة في عدن والتي أعلنت قيادتها الولاء لما يسمى بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي“، استلمت 300 مليار بعيدا عن مالية وزارة الدفاع، وتصرف لها من البنك المركز بتوقيع نائب مدير الدائرة المالية في عدن.

وذكرت المصادر أن المناطق العسكرية الثالثة حيث مأرب والسادسة الجوف والسابعة نهم شرق صنعاء والهيئات والدوائر التابعة للوزارة تسلمت رواتب 8 اشهر فقط، بينما تسلمت المنطقة الاولى (حضرموت) مرتبات 10 أشهر، فيما الرابعة (عدن) والثانية (حضرموت) تسلمتا رواتب 12 شهر كاملة.

وكان مسؤولون تناقلوا تصريحاً منسوباً إلى المفتش العام في وزارة الدفاع اللواء عادل القميري يرد على الأنباء حول صرف نحو نصف تريلون في 2019.

اقرأ أيضاً: نشوان نيوز يكشف بالأرقام المبالغ التي تسلمتها الدفاع في 2019 وبداية 2020

وقال القميري إن “أتمنى على الإعلاميين والناشطين التريث والحكمه في تناولاتهم الإعلامية فيما يخص أخبار وزارة الدفاع والرجوع إلى قيادتها للاستفسار عن أي شيئ قبل تصديق الإشاعات ونشرها، وإن ما يصرف باسم وزارة الدفاع يذهب أكثر من 50 بالمائة منه للمنطقة الرابعة لوحدها.
وأضاف أن هناك دائرة مالية بالوزارة هي التي تستلم المبالغ من وزارة المالية ولديها جهاز إداري ورقابي ومحاسبي، وإن هناك قيادة عليا ترفع لها الحسابات فصليا ولا يستطيع وزير الدفاع ولا غيره صرف ريال واحد من رواتب المقاتلين وهذه القيادة هي المعنية بمحاسبة الوزارة.
وختم أن “ما نشر عن وزير المالية في الاخبار المسربة يفتقد الى الدقة فهناك مبالغ تصرف باسم وزارة الدفاع ولا تصل الى مقر الوزارة في مارب ولكنها تصرف مباشرة من عدن”.
الجدير بالذكر أن نشوان نيوز نشر معلومات عن أن المالية واجهت الدفاع بإجمالي المبالغ التي صُرفت خلال 2019 وبأنها نحو 497 مليار ريال.

عناوين ذات صلة: