[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

أمريكا تساوم الصحة العالمية: مساهمة كبيرة لمواجهة كورونا اليمن عبر بدائل

أمريكا تساوم الصحة العالمية: نجهز مساهمة كبيرة لمواجهة كورونا في اليمن عبر بدائل للمنظمة


نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول أمريكي كبير أمس الثلاثاء، أن أمريكا تجهز مساهمة كبيرة لمساعدة اليمن لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 فيما بدا أن واشنطن تساوم من خلالها منظمة الصحة العالمية.
وقال المسؤول إن الولايات المتحدة تجهز "مساهمة كبيرة" لمساعدة اليمن في التصدي لفيروس كورونا المستجد لكنها قد تضطر إلى إيجاد بدائل لمنظمة الصحة العالمية لإنفاقها.

جاء ذلك بعد أيام من هجوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المنظمة بسبب أسلوب تعاملها مع الوباء، في وقت اعتبر محللون سياسيون لـ"نشوان نيوز" أن التصريح يحمل نوعاً مع المساومة مع المنظمة.
وقال المسؤول في الخارجية الأمريكية شريطة عدم كشف هويته، ”نسعى لتوفير بعض التمويل لليمن من أجل إجراءات مكافحة مرض كوفيد-19. لدينا حاليا الدفعة التي نأمل أن تجعل ذلك ممكنا“، رافضا الكشف بشكل محدد عن المبلغ الذي تعتزم واشنطن تخصيصه لذلك.

اقرأ أيضاًً:

الصحة: نتائج فحص مخالطي حالة إصابة كورونا في حضرموت سلبية

وأضاف ”سيكون مساهمة كبيرة وسنجد سُبُلا للوصول عبر الشبكات الموجودة ومنظمات صحية يُعوّل عليها“ بسبب الخلاف مع منظمة الصحة العالمية في الوقت الراهن ”والتي بالمناسبة تقوم بكثير من العمل الطيب في اليمن. لذلك قد يتعين علينا إيجاد وسائل بديلة“.
وعلى الرغم من أنه لم تظهر حتى الآن سوى حالة إصابة واحدة فقط بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد في اليمن فإن منظمات الإغاثة تخشى أن يكون ذلك نذيرا بانتشار كارثي للوباء وسط نظام صحي محطم في بلد يعاني انتشار الجوع والمرض بعد خمس سنوات من الحرب.

وأعلن ترامب الأسبوع الماضي تعليق التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، ومقرها جنيف، بينما تراجع واشنطن أسلوب تعامل المنظمة مع جائحة فيروس كورونا. واتهم ترامب منظمة الصحة بالترويج ”للمعلومات المغلوطة“ التي نشرتها الصين بشأن الفيروس وهو ما يرى أنه أدى على الأرجح إلى تفاقم التفشي.

ودافع المسؤولون في منظمة الصحة العالمية عن إدارة المنظمة للجائحة قائلين إنها نبهت الدول الأعضاء فيها للوباء في وقت مبكر من العام.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى