أمريكا تعلن تقديم 225 مليون دولار مساعدات لبرنامج الأغذية في اليمن

   نشوان نيوز - وكالات

علم أمريكاعلم أمريكا - الولايات المتحدة الأمريكية

أمريكا تعلن تقديم 225 مليون دولار مساعدات لبرنامج الأغذية – الأمم المتحدة في اليمن


أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الأربعاء أنها ستقدم 225 مليون دولار مساعدات طارئة لليمن لدعم البرامج الغذائية، ودعت الحوثيين إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات من شانها السماح لعمليات المساعدات بالعمل بشكل مستقل ومحايد.
جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، حيث قال وفقاً لوكالة رويترز إن “هذه المساعدات ستقدم لعمليات الغذاء الطارئة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في جنوب اليمن إضافة لعملياته في شمال اليمن التي تم تقليصها”.

وجاء الإعلان بعد أيام من إعلان برنامج الأغذية العالمي أنه سيقلص المساعدات التي يقدمها في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون ابتداء من منتصف أبريل نيسان بعدما خفض المانحون التمويل بسبب مخاوف من عرقلة الحوثيين تسليم المساعدات.

اقرأ أيضاً: الأغذية العالمي يقلص مساعداته لليمن

وفي مؤتمر صحفي عبر الهاتف قال مسؤولون من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأمريكية إنه رغم تحقيق بعض التقدم المحدود في عمليات المساعدات في الآونة الأخيرة، لا يزال ينبغي للحوثيين عمل المزيد من أجل عودة التمويل.

وقال ريتشارد أولبرايت نائب مساعد وزير الخارجية إن الخطوات تشمل ”تحركات ملموسة لإزالة عوائق منها الموافقات أو تصاريح السفر لتسليم المساعدات“ و“السماح للوكالات بالعمل بشكل مستقل ومحايد على أساس الحاجة“.

وقال مات نيمز نائب مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للغذاء من أجل السلام ”بدأت عوائق معينة تتزحزح، لكن هذا كان في أغلبه في الجانب النظري والكلامي ولم نشهد الكثير من الفعل“.

عناوين ذات صلة: