[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

محمد عبدالله صالح في الذكرى الـ19 لرحيله: نبذة في سطور

اللواء محمد عبدالله صالح في الذكرى الـ19 لرحيله: نبذة في سطور


يوافق الـ14 من مايو، الذكرى الـ19 لرحيل اللواء محمد عبدالله صالح ، وهو الأخ الشقيق للرئيس السابق في اليمن علي عبدالله صالح.
وفي ذكرى رحيل والده، كتب قائد قوات المقاومة الوطنية - ألوية حراس الجمهورية طارق صالح على حسابه "أبي في الذكرى اللرحيلك نتذكرك باعتزاز وفخر كأحد ابطال ثورة 26 سبتمبر 1962 وملحمة السبعين يوماً".
وأضاف "تعلمنا منك كيف نسمو على الاحقاد والصغائر وان حب الوطن والتضحية من اجله أفعال لا أقوالوسنظل نؤدي واجبنا الوطني من كل المواقع وفي مختلف الظروف دفاعا عن اليمن والذود عن مكتسباته".

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نبذة عن محمد عبدالله صالح في سطور:
- اللواء محمد عبد الله صالح من مواليد 1939 في صنعاء هو أول قائد لقوات الأمن المركزي.
- تعلم مبادئ العلوم في كتاب قريته، وحفظ بعضًا من القرآن الكريم، ثم انقطع عن التعليم بعد وفاة والده، وعمل في الزراعة.
- في سنة 1376ه/1956م رحل إلى مدينة صنعاء، والتحق بالسلك العسكري، ثم أُرسل مع بعض زملائه إلى مدينة الحديدة، وهناك تلقى دورات تدريبية وعملية، ودرس على عدد من فقهاء المساجد، وفي مدرسة (الأسلحة)، كما تدرب لمدة عام في مدينة باجل، ثم عاد إلى مدينة صنعاء، ودرس في مدرسة صف الضباط، وتخرج فيها بعد عامين برتبة صف ضابط".
في سيرته المهنية، عمل معلمًا في السرية الخامسة في الجيش الدفاعي، ثم كلف بتدريب الضباط الفخريين من أبناء المشائخ؛ الذين التحق بعضهم بمدرسة الأسلحة.
- أثناء قيام الثورة اليمنية التي أطاحت بالنظام الإمامي 1962شارك في عدد من الأدوار، وكلف مع بعض زملائه بحراسة قيادة الثورة، ثم بمطاردة الملك محمد بن أحمد بن يحيى حميد الدين ، المعروف ب(البدر) إلى مناطق ثلا، و عمران ، وشبام من بلاد المحويت.
- عين معلمًا للحرس الوطني، ثم كلف بقيادة سرية من الحرس في عدد من المعارك إلى جانب القوات المصرية في اليمن، وكلف مع قيادات أخرى لمواجهة قبائل خولان، وسنحان، أثناء انضمامهم لقوات الرجعة.
- شارك مع المقدم (يحيى النهمي) إلى منطقة نهم ؛ لنفس الغرض، ثم عاد إلى مدينة صنعاء ، ومنها قاد سرية من الجيش إلى مدينة حجة ؛ لفتح الحصار عنها، ثم إلى مدينة ثلا، من بلاد عمران.
- انتقل إلى مدينة تعز قائدًا لسرية عسكرية رابطت في منطقة (الشريجة)، و المسراخ ، في باب المندب .
- في حصار صنعاء سبعين يومًا ؛ سنة 1388ه/1968م، كُلِّف بقيادة مجموعة من القبائل لفكِّ الحصار عن الشيخ (نعمان قائد راجح) في منطقة (خميس مذيور) في الحيمة ، ثم قاتل خلال الحصار في منطقة (الجرداء) على مدخل صنعاء الشرقي، واستمر على ذلك حتى انتهى الحصار.
- تدرج في ترقيته الميدانية إلى رتبة رائد، والتحق بالكلية الحربية في دفعتها العاشرة سنة 1389 ه/ 1969 م، وحصل منها على البكالريوس في العلوم العسكرية سنة 1392 ه/ 1972 م.
- تلقى دورة المركز الحربي بمدينة تعز بتخصص مشاة و مدرعات، ودبلوم في الإدارة العامة، كما حصل على درجة الماجستير الفخرية من المعهد العالي لضباط الشرطة بصنعاء فيما بعد.
عمل ضابطًا في لواء المجد ، ثم عُيّن فيه قائدًا لكتيبة، ثم قائدً اللواء الرابع عشر في لواء حجة حتى عام 1394 ه/ 1974 م، ثم عُين رئيسًا لعمليات اللواء الأول مجد ، ثم أركان حرب لهذا اللواء، ثم نائبًا لقائد لواء المجد.
- بعد أن تولى شقيقه الأصغر علي عبد الله صالح رئاسة الجمهورية كان من أبرز المخلصين له، والمشاركين في إرساء الأمن وتحديث قوات الجيش والأمن في محافظة تعز ، ثم عين وكيلاً لوزارة الداخلية سنة 1398 ه/ 1978 م، وضم إليه مركز تدريب الشرطة، الذي تحول سنة 1400 ه/ 1980 م إلى اسم قيادة قوات الأمن المركزي يعتبر مؤسسه الأول ووهبه كل طاقته، وجهده ووقته حتى أصبح أحدث وأكبر وحدة عسكرية أمنية.
كما عُيّن نائبًا لوزير الداخلية وقائدًا للأمن المركزي، واستمر في عمله هذا حتى قامت الوحدة اليمنية سنة 1410 ه/ 1990 م، فترك عمله نائبًا في وزارة الداخلية استجابة لمتطلبات الحزب الاشتراكي الشريك في الحكم، واستمر قائدًا ل قوات الأمن المركزي حتى توفي، .
توفي متأثرًا بمرض الكبد، بعد صراع طويل مع المرض، وعاش سنوات عمره العشر الأخيرة على كبد آخر زرع له في لندن
من أبرز الأوسمة التي حصل عليه:
شهادة تقدير وشكر إبان حصار السبعين،
وسام الواجب، وسام الشرف، وسام البطولة، وسام الخدمة، وسام الاستحقاق، وسام الوحدة من الدرجة الثالثة.

مراجع:

كتاب الأزمة السياسية اليمنية

ويكيبيديا

عناوين قد تهمك:

زر الذهاب إلى الأعلى