[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بيان لرؤساء المنظمات الدولية حول كورونا في اليمن: انتشار متسارع

بيان لرؤساء المنظمات الدولية حول كورونا في اليمن: انتشار متسارع في أنحاء البلاد


أصدر روساء بعثات المنظمات الدولية في اليمن بما فيها هيئات الأمم المتحدة ذات الصلة، بياناً بشأن تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في البلاد وأشاروا إلى أن الوباء يتفشى في كل اليمن.

وقال البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إن فيروس COVID-19 ينتشر بسرعة في جميع أنحاء البلاد التي تشهد بالفعل أكبر أزمة إنسانية في العالم ، مدفوعة بصراع مستمر.

واعتبر البيان أن الأرقام لا تقدم صورة حقيقية للواقع، وقال إنه على خلفية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة ، خاصة للعائلات - النازحين - التي شردها القتال ، فإن الأرقام الرسمية لحالة المصابين بالوباء حتى 27 مايو / أيار تبلغ 253 حالة و 50 حالة وفاة. وأضافت يلزم إجراء المزيد من الاختبارات والتحليلات لتقديم صورة حقيقية عن الوباء ومعدل وفيات الحالات في اليمن.

واستدرك أنه لكن كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، هناك نقص في مجموعات الاختبار في اليمن ، والتقارير الرسمية متخلفة كثيرًا عن الإصابات الفعلية.

وتابع: تشير الأرقام الرسمية إلى أنه تم تأكيد حالات COVID-19 في 10 من محافظات البلاد الـ22 ، مما يدل على انتشار واسع النطاق. لكن الاختبارات وإعداد التقارير لا تزال محدودة ومن المرجح أن معظم مناطق البلاد قد تأثرت بالفعل ، إن لم يكن جميعها.
وقال: تم إبعاد الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ، مثل الحمى المرتفعة والتنفس المضطرب ، عن المرافق الصحية التي كانت ممتلئة أو غير قادرة على توفير علاج آمن.

وأفاد بيان المنظمات الدولية في اليمن أن لصرف الصحي والمياه النظيفة شحيحة. فقط نصف المرافق الصحية تعمل. تفتقر العديد من المراكز الصحية العاملة إلى المعدات الأساسية مثل الأقنعة والقفازات ، ناهيك عن الأكسجين والإمدادات الأساسية الأخرى لعلاج COVID-19.
وتابع أنه ليس لدى العديد من العاملين في المجال الصحي والعاملين في المجال الإنساني معدات واقية ، ومعظمهم لا يتلقون أي رواتب أو حوافز.

على الرغم من الجهود التي يبذلها العاملون الصحيون المحليون والوكالات الدولية ، فإن النظام الصحي يتدهور أكثر تحت الضغط الإضافي لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 .
ودعا بيان شركاء الأمم المتحدة السلطات في جميع أنحاء اليمن - الشمال والجنوب - إلى الإبلاغ عن الحالات وجميع المعلومات الأخرى ذات الصلة بشفافية ، وكذلك التكيف العاجل وتطبيق التدابير التي يمكن أن تزيد من قمع انتشار المرض وتخفيفه.
كما دعا البيان لى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة للقضاء على وصمة العار الاجتماعية حول كورونا والتي تمنع الأشخاص من التماس العلاج قبل فوات الأوان.
وأفاد البيان أن الصراع في اليمن له تأثير غير متناسب على النساء والأطفال ، وخاصة الفتيات. وأضاف اليمن بالفعل واحدة من أسوأ الأماكن على وجه الأرض لتكون امرأة أو طفل. بعد خمس سنوات من النزاع ، يحتاج أكثر من 12 مليون طفل و 6 ملايين امرأة في سن الإنجاب إلى نوع من المساعدة الإنسانية.

وقالت المنظمات إن صحته هؤلاء وتغذيتهم وسلامتهم وتعليمهم في خطر بالفعل مع انهيار الأنظمة من القتال. فيما تعاني أكثر من مليون امرأة حامل من سوء التغذية. مع انتشار COVID-19 في جميع أنحاء اليمن ، فإن عقودهم المستقبلية ستكون في خطر أكبر.

وأضافت: من شبه المؤكد أن هذه النتائج هي نتيجة للصراع. دمرت أكثر من خمس سنوات من الحرب البنية التحتية الصحية في اليمن ، وأخضعت اليمنيين لتكرار تفشي الأمراض وسوء التغذية ، وزادت من أوجه الضعف بشكل كبير. لا يزال المدنيون يتحملون وطأة النزاع ، حيث اضطر ما يقرب من 100 ألف يمني إلى الفرار من ديارهم منذ بداية العام.

وتابع إن وضع الأشخاص الضعفاء مثل النازحين ، أكثر من نصفهم من النساء و 27 في المائة منهم دون سن 18 سنة ، والمهاجرين واللاجئين ، يثير القلق بشكل خاص لأنهم يواجهون تقليديًا حواجز عند الوصول إلى الرعاية الصحية أثناء العيش في ظروف قاسية.
وأضاف "يعيش معظم النازحين البالغ عددهم 3.6 مليون نازح في ظروف غير صحية ومزدحمة ، الأمر الذي يجعل من المستحيل إبعادهم المادي وغسل اليدين بانتظام. وكثيرًا ما يُلامون على تفشي الأمراض مثل COVID-19 والكوليرا. لا يزال اليمن رابع أكبر نزوح داخلي بسبب النزاع على مستوى العالم".

وحسب البيان، تقوم الوكالات الإنسانية بكل ما في وسعنا للمساعدة. توفر استجابتها الحماية والدعم الذي يعطي الأولوية لأكثر الفئات ضعفاً. وهذا يشمل كبار السن والمعوقين والنساء والفتيات.
تركز إستراتيجية كوفيد-19 على التوسع السريع في تدابير الصحة العامة المثبتة ضد الوباء (الكشف المبكر والاختبار ، وعزل ومعالجة الحالات ، وتتبع جهات الاتصال) ؛ الترويج بنشاط للنظافة الشخصية والإبعاد الجسدي ؛ تعبئة الإمدادات والمعدات المنقذة للحياة ؛ والحفاظ على الخدمات الصحية والإنسانية الأساسية. واستدرك: لكن هناك الكثير الذي يتعين القيام به في جميع مجالات التدخل.

وقال إنه تم نشر فرق الاستجابة السريعة للوباء ، بدعم منا ، في كل منطقة وتعمل على إنشاء وحدات عزل في 59 مستشفى في جميع أنحاء البلاد. لقد قمنا بشراء ما يقرب من ربع مليون عنصر وقائي شخصي ولدينا إمدادات إضافية في طور الإعداد وسندعم 9،500 عامل صحي في الخطوط الأمامية.

وأضاف: وصلنا أيضًا إلى 16 مليون شخص في النصف الأول من شهر مايو بمعلومات يحتاجونها لحماية أنفسهم وأسرهم. المعلومات الموثوقة ضرورية ، لأنها تسمح للأشخاص في المجتمعات المحلية باتخاذ قرارات تستند إلى الحقائق.

وقالت الوكالة الإغاثية إنه "بشكل مأساوي ، ليس لدينا ما يكفي من المال لمواصلة هذا العمل. من بين 41 برنامجًا رئيسيًا للأمم المتحدة في اليمن ، سيتم إغلاق أكثر من 30 برنامجًا في الأسابيع القليلة المقبلة إذا لم نتمكن من تأمين أموال إضافية. هذا يعني أن الكثير من الناس سيموتون".

وأضاف لم يكن لدينا أبداً القليل من المال لعملية المساعدة لليمن في أواخر هذا العام. مشيراً إلى ستشارك الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية في استضافة حدث إعلان تبرعات افتراضي في 2 يونيو، إشارة إلى مؤتمر المانحين لليمن 2020.

وقال: بدأ المانحون في الإشارة إلى الدعم ، بما في ذلك تعهد كبير من المملكة العربية السعودية وإعلان عن تمويل مدى الحياة من الولايات المتحدة. لكن التعهدات لا تزال أقل بكثير مما هو مطلوب ، ومعظمها لم يتم دفعه بعد. التعهدات في حد ذاتها لا يمكن أن تنقذ الأرواح.

وأضاف أن المجتمع الإنساني - وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية وغيرها - بالإجماع في موقفنا بأن أكبر عملية مساعدة في العالم لا يمكنها تحمل تخفيضات ممتدة خلال هذه الحالة الطارئة غير المسبوقة. وتقدر وكالات الإغاثة أنها ستحتاج إلى ملياري دولار لتغطية الأنشطة الأساسية من يونيو حتى ديسمبر.

وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات في توصيل المساعدات في اليمن - بما في ذلك القيود المفروضة على العمل الإنساني من قبل السلطات في الشمال. لقد عملت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية بشكل وثيق مع الجهات المانحة لدينا لمواجهة هذه التحديات وشهدت تقدمًا ملموسًا مؤخرًا.
وقال إن "هناك حاجة إلى الكثير. تحدد الوكالات مخاطر برامجها وتخفيفها. عندما تكون مستويات الخطر مرتفعة للغاية ، تتم معايرة البرامج. كلنا ملتزمون بضمان وصول المساعدة حيثما ينبغي. سيستمر هذا العمل.".

كما أننا نبذل قصارى جهدنا لضمان حصولنا على الخدمات اللوجستية اللازمة لتقديم الاستجابة الأكثر فعالية - بما في ذلك رحلات الركاب المنتظمة وسلاسل التوريد العالمية ذات المسار السريع للأكسجين والإمدادات الطبية الأخرى. يجب أن نعمل جميعًا معًا لدعم هذه الأنظمة الأساسية.

وقال البيان: إذا كانت أمام العملية السياسية أي فرصة للنجاح ، فيجب الحفاظ على استقرار الوضع الإنساني. لدينا المهارات والموظفين والقدرة على القيام بذلك. ما ليس لدينا هو المال.الوقت يداهمنا، نطلب من المانحين التعهد بسخاء ودفع التعهدات على الفور.

الموقعون حسب البيان الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه:

آبي ماكسمان ، رئيس اللجنة التوجيهية للاستجابة الإنسانية (SCHR) ، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة أوكسفام أمريكا
أكيم شتاينر ، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)
أنطونيو فيتورينو ، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة (IOM)
سيسيليا جيمينيز داماري ، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان للمشردين داخلياً
ديفيد بيسلي ، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي
فيليبو غراندي ، المفوض السامي لشؤون اللاجئين (مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)
غاريث برايس جونز ، الأمين التنفيذي للجنة التوجيهية للاستجابة الإنسانية (SCHR)
هنرييتا ه. فوري ، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)
إجناسيو باكر ، المدير التنفيذي ، المجلس الدولي للوكالات التطوعية (ICVA)
إنجر أشينج ، الرئيس التنفيذي لمنظمة إنقاذ الطفولة الدولية
ميمونة محمد شريف ، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)
مارك لوكوك ، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ
ميشيل باتشيليت ، المفوضة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR)
الدكتورة نتاليا كانم ، المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)
كيو دونغيو ، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)
صامويل ورثينجتون ، الرئيس التنفيذي لشركة InterAction
الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى