[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

ضريبة الحوثي في ​​مركز الاستراتيجية الجيوسياسية الإيرانية

إيرينا تسوكرمان تكتب: ضريبة الحوثي في ​​مركز الاستراتيجية الجيوسياسية الإيرانية


نجحت إيران في التعاون مع الحركات والانتفاضات الانفصالية المحلية في محاولة لإنشاء شبكة معولمة ومتكاملة من الوكلاء مع انتشار دولي. تعتبر ضريبة الحوثي الهاشمي “الخمس” الخطوة الأولى نحو تنظيم حيازة الأراضي والممتلكات والموارد الطبيعية لدعم الأجندة الجيوسياسية لإيران. كما أنه يهدف إلى إحياء مفهوم الأصل الهاشمي للحكام والسلطات الدينية في محاولة لإزاحة الحكومات العربية التي تقف في طريق هيمنة الجمهورية الإسلامية وسيطرتها على الجائزة النهائية: مكة والمدينة.

بينما ينشغل معظم العالم الغربي بدور إيران في العراق وسوريا، فإن اليمن – “الصراع المنسي” – لا يزال مسرحًا متكاملًا ومتزايدًا للعمليات في مجال النفوذ الإيراني الآخذ في الاتساع.

الحوثيون في اليمن أكثر بكثير من عدو المملكة العربية السعودية. إنهم من الراديكاليين الشيعة ذوي الجذور الفارسية. في حين أنهم ينتمون إلى تقاليد زايديّة كانت ذات مرة مسالمة، إلا أنهم يتزايدون خطرًا عالميًا. لقد هددوا الإمارات وإسرائيل وعبروا عن كرههم للولايات المتحدة.

من خلال الاستفادة من النزاعات الجانبية بين الفصائل اليمنية الأخرى، مثل المجلس التقليدي الجنوبي الانفصالي (الذي انتهك اتفاق الرياض الهش وأعلن الحكم الذاتي في جزء من عدن) وفرع جماعة الإخوان المسلمين المحلية (المعروفة باسم حزب الإصلاح واللواء)، كان الحوثيون يوسعون سيطرتهم الإقليمية بينما يقومون بالاستيلاء على السلطة السياسية. إنهم يشردون بشكل أساسي حكومة هادي المعترف بها دوليًا، وهي الآن في المنفى.

مع صعود الحوثيين، أصبحت اليمن مركزًا عالميًا لاستيراد الصواريخ البالستية والعمليات الإرهابية والفساد المركزي وغسل الأموال. في حين أن العديد من المحللين أوصوا بإستراتيجية لفصل الحوثيين عن أساتذتهم ومموليهم الإيرانيين، إلا أن هذه النصيحة لم تلق آذانًا صاغية إلى حد كبير. قد يكون هذا بسبب الالتزام الكبير ومستوى التنسيق المطلوب لمثل هذه المهمة، أو الابتعاد عن المشاركة في العمليات الاستراتيجية طويلة المدى، أو الاختلافات وسوء التواصل بين الدول العربية المناهضة لإيران. على أي حال، بينما يعزز الحوثيون سيطرتهم على البلاد ويكتسبون الشرعية الدولية مع الاندماج في الشبكة الأوسع نطاقا لوكالات إيران الإقليمية والدولية الأخرى، يصبح هذا النهج أكثر صعوبة في التنفيذ.

العلاقة بين مؤسسي حركة الحوثي والجمهورية الإسلامية سبقت الحرب الأهلية الحالية، التي بدأت مع “انقلاب سبتمبر”. ترسخت استراتيجية طهران لتصدير الثورة الإسلامية عندما توصلت إلى طريقة للقيام بذلك بثمن بخس، دون الحاجة إلى نشر جيشها في كل مكان: من خلال التعاون مع مجموعات التظلمات المحلية ذات الميول الشيعية والحركات الانفصالية والفصائل المنبوذة. من خلال القيام بذلك، يمكن لإيران بناء جيوش كاملة من الأتباع. مع بدء حساب المغامرات الأجنبية في التزايد، حولت إيران هذه الشركات التابعة إلى جامعات تمويل فعالة.

حولت إيران وكيلها اللبناني حزب الله إلى جيش مميت شبه رسمي يدير أيضًا مخططات إجرامية حول العالم. يمكن إلقاء حزب الله في أي مسرح حرب لتكملة الحرس الثوري الإيراني والقوات الأخرى المدعومة من إيران. يستخدم حزب الله أيضا لتدريب القوات الأخرى. ووعدت مجموعات مثل الحوثيين بالسلطة والسيطرة في نهاية المطاف في مقابل الولاء التام ليس فقط لإيران كقوة ولكن للمبادئ الخمينية.

بعد حزب الله، شرعت إيران في تدريب قوات مماثلة في العراق وسوريا ونيجيريا، وتتطلع حتى إلى المتحولين في أمريكا اللاتينية. بينما يدير حزب الله اقتصاد الظل في إيران من خلال شبكة الجريمة المنظمة المعولمة، يكمل الحوثيون هذا الجهد من خلال جمع الأموال لحزب الله.

تطورت علاقتهما بمرور الوقت، حيث تحول الحوثيون من حركة انفصالية يُزعم أنها تواجه فساد الدولة إلى نموذج مصغر لإيران نفسها. ولديها نهج مشابه للحكم، وإطار مرجعي استعماري لإدارة البلاد، وعنصرية عميقة الجذور تطبق على سياسات ذات شكلية متزايدة.

يمارس الحوثيون معاملة تفضيلية في توزيع المساعدات الإنسانية في المناطق التي يسيطرون عليها، ويستخدمونها كحافز لتجنيد أتباع لميليشياتهم. من الأمثلة الحديثة والواسعة النطاق ضريبة “الخمس”، التي تفرض 20٪ من جميع الممتلكات العامة والخاصة تكريما ل “الهاشميين”، أحفاد القبيلة التي ولد فيها النبي محمد. وقد تم إدانة الضريبة على نطاق واسع من قبل معظم البلاد باعتبارها تمييزية وعفا عليها الزمن ولا أساس لها من الناحية الدينية.

ولديها بالفعل تطبيقات سابقة في ماضي اليمن، حتى لو كان أصل الفكرة قد يحجبه التاريخ.

تحدثت الدكتورة أروى خطاب، الكاتبة الأكاديمية والناشطة في مجال حقوق الإنسان ومقرها برلين، في ندوة عقدت مؤخراً عن حقبة سابقة جداً تم فيها تطبيق الضريبة في اليمن. يستخدم الحوثيون تلك الحالة السابقة لتبرير إعادة فرض الضريبة كتعويض عن التمييز المزعوم في الماضي.

تم تقديم الضريبة لأول مرة قبل 1300 سنة من قبل الإمام يحيى بن حسين. جاء ذلك في سياق الاستيلاء على السلطة من قبل الهاشميين المحليين الذين أعلنوا أنفسهم فتاوى وأحكام لمساعدتهم على تعزيز السلطة والثروة. في وقت لاحق، سيستخدمه الإمام عبد الله بن حمزة لمصادرة ممتلكات 100000 من أعضاء طائفة المطافية. في القرن السابع عشر، فرض الإمام متوكل مرة أخرى الإجراء. آخر مرة تم فيها المصادرة القسرية للأموال كانت خلال فترة الأئمة، من عام 1918 حتى عام 1962. وخلال ذلك الوقت عانى الشعب اليمني من مجاعات متعددة، ولكن تم المطالبة بالمال منهم ومع ذلك فقد اضطروا إلى تسليم الحبوب المتعفنة في مخازن الإمام.

إن توقيت فرض الحوثيين للضريبة الجديدة ليس مصادفة. حتى هذه اللحظة، كانوا يحققون أرباحًا غير مشروعة من خلال نهب المستشفيات وتحويل المساعدات الإنسانية وتشغيل المخططات. لكن في أبريل / نيسان، أعلن أعضاء منظمة الصحة العالمية أنهم سيقطعون مساعدتهم لليمن إلى النصف بسبب عدم القدرة على تتبع وجهتها ومزاعم الاستيلاء المنظم للحوثيين على الموارد.

وفي الوقت نفسه، يعد السياق العالمي للضريبة أكثر أهمية. نص الإجراء الذي فرضه الحوثيون – على الرغم من عدم وجود برلمان للموافقة عليه في القانون – يخصص جزءًا من الأراضي والموارد الطبيعية، بما في ذلك المناجم، إلى الهاشميين. حتى أنها تحول الزكاة الإلزامية بعيدا عن الفقراء ونحو الهاشميين. يمكن اعتبار ذلك حيلة لملء خزائن الحرب الحوثية من أجل جهودهم المستمرة ضد التحالف العربي، لكن القصة أكثر تعقيدًا. من الصعب للغاية إثبات النسب الهاشمي الحقيقي، لكن الادعاء البسيط بكونه هاشميًا يكسب مستوى من الاحترام بين أتباع الخمينيين. حسن نصر الله من حزب الله وحتى بعض آيات الله يدعون أنهم من أصل هاشمي.

لماذا الحاجة لهذا الشام؟ تستغل إيران الفوضى الإقليمية وفراغ القوة لتوطيد سيطرتها على الموارد المحلية والدول المزعزعة للاستقرار، وتفرض نظام الحكم الخميني حيثما أمكن ذلك. إن الطموح النهائي للجمهورية الإسلامية ليس مجرد السيطرة على “الهلال الشيعي” الإقليمي، ولكن قيامة الوهم من الإمبراطورية الفارسية القائمة على المبادئ الإيديولوجية الخمينية. الهدف هو الجمع بين القومية المتطرفة والمركزية العرقية على أساس تصور أسطوري لتاريخ إيران، وكذلك الإسلامية الشيعية الثورية.

ومع ذلك، لضمان الشرعية الدينية في المنطقة، وخاصة بين السنة، تحتاج إيران إلى الوصول إلى مكة والمدينة، الأماكن المقدسة لجميع الطوائف المسلمة. لن يكون تحقيق هذا الهدف سهلاً بالنظر إلى أن الشيعة ليسوا جميعهم، ناهيك عن السنة، على جدول الأعمال الجيوسياسي لإيران. لهذا السبب، تسعى إيران إلى إعادة تقديم مفهوم الهاشميين باعتباره السلطة الدينية والسياسية الوحيدة (من وجهة نظر إسلامية). الفكرة هي نزع الشرعية عن الحكومات وتهجيرها في تلك الدول ذات الأغلبية العربية / الإسلامية التي لا يحكمها أحفاد الهاشميون (المغرب والأردن).

إن المملكة العربية السعودية، ورقة إيران الإقليمية، هي الهدف النهائي لهذه المناورة. سيستغرق بناء الدعم للسيطرة الهاشمية بعض الوقت، لكن إيران على استعداد للانحياز إلى أي دولة أو منظمة أو حركة أو كيان يشارك في أجندته، إلا إذا تم تحقيق هدف إزاحة الحكومات غير الملائمة.

إن فرض ضريبة الخمس هو الخطوة الأولى نحو إعادة إدخال هذه المبادئ بشكل منهجي إلى المنطقة على نطاق واسع. ربما تكون إيران قد حققت نجاحات كبيرة في هذه الاستراتيجية بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الشؤون الإقليمية – أو ربما اضطرت الولايات المتحدة إلى الانسحاب بسبب العدوان الساحق لإيران، الأمر الذي جعل من المستحيل على الولايات المتحدة الحفاظ على وجود جاد. أيًا كان الأمر، تستمر إيران في توسيع نفوذها مع القليل من الضغط. حتى الوكلاء المحليين الذين يبدو أنهم محليون، مثل الحوثيين، ينسقون مع ميليشيات معروفة ويصبحون جزءًا متكاملاً من شبكة تمثل تهديدًا عالميًا، وليس مجرد تهديد إقليمي.

* إيرينا تسوكرمان محامية لحقوق الإنسان والأمن القومي ومقرها في نيويورك.

.مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى