[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

ندوة نقاشية تدعو لآلية تواصل بين المنظمات والصحفيين في اليمن

ندوة نقاشية تدعو لآلية تواصل بين المنظمات والصحفيين في اليمن وتفعيل تبادل المعلومات


طالب عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الإنسانية على ضرورة تفعيل الية موحد لمشاركة العمل وتبادل المعلومات والارقام والاحصائيات ومعالجة جوانب ضعف العلاقة والتنسيق بين المنظمات الإنسانية والصحفيين.

وحسب بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، فقد ناقش عدد من الصحفيين والعاملين في المنظمات الإنسانية في الندوة التي تتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل الحصول على المعلومة و ايجاد قنوات لتسهيل التواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها .

وفي الندوة النقاشية التي نظمتها الوكالة الفرنسية لتنمية الإعلام وبتمويل من الاتحاد الاوروبي عبر الانترنت بعنوان " التعاون بين الإعلام والمنظمات الإنسانية في اليمن - الفرص والتحديات " دعا سفير الاتحاد الأوربي لليمن هانز جروندبرج جميع الأطراف في اليمن السماح للمساعدات الإنسانية ان تصل إلى جميع من يحتاجونها دون معوقات .

واكد السفير ان العلاقة بين المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام لها أهمية خاصة من خلال التوعية بالوضع الحالي وتدفق المعلومات الحقيقية والدقيقة والتي تساعد على سلامة الأرواح وتضمن الوصول العادل للمساعدات . حيث يعتبر الإعلام الموثوق الذي يراعي حساسية النزاع وسيلة اساسية لدعم الجهود الإنسانية والسلام في اليمن .

وأكد نائب الوكالة الفرنسية لتنمية الأعلام في منطقة البحر المتوسط وآسيا فلورنس منري أنه ومن خلال النظر إلى السياق السياسي في اليمن يتوجب على الإعلام أن يخلق علاقة جيدة مع المنظمات الفاعلة في المجال الإنساني بهدف تبادل المعلومات .

كما اشارت إلى ان مشروع الاستجابة الطارئة في اليمن يسعى لدعم جهود العاملين في المجال الإنساني و بناء صحافة إنسانية في المناطق المستهدفة من اجل مضاعفة أثر العاملين على الأرض وتقديم المساعدات والمعلومات للمستفيدين خاصة في الماء والغذاء المسكن الطارئة وان يكون له تأثير مباشر على المحتاجين .

واستعرض عدد من مسؤولي منظمات المجتمع المدني العاملة في مختلف المحافظات اليمنية تجاربهم في العمل الإنساني والمعوقات التي تواجههم في نقل الحالة الإنسانية للمنطقة ، كما استعرض عدد من الصحفيين تجاربهم في صعوبة الوصول للمعلومات من المنظمات الدولية .

وناقش 60 صحفي وعمل في المنظمات الإنسانية الكثير من الاشكاليات التي تواجه الجانبين وضرورة تسهيل للحصول على المعلومة و ايجاد قنوات للتواصل وتزويد الصحفيين بالإحصائيات والتفاصيل التي يحتاجونها ، وتزويدهم بالحالات الإنسانية وتسليط الضوء عليها من خلال الإعلام .

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تعزيز فرص التواصل بين كلا من المنظمات الإنسانية والصحفيين بما يعكس الواقع الإنساني ويدعم الجهود الإنسانية باليمن.

وتضمنت تلك التوصيات ضرورة إنشاء شبكة موحدة لتبادل المعلومات الإنسانية و ضرورة تكوين علاقة ثقة مبنية على أسس واضحة بين المنظمات والصحفيين وازالة صعوبة الوصول للمنظمات الإنسانية من خلال نشر بياناتها وتقاريرها باللغتين العربية والإنجليزية وأن تعمل على تزويد الصحفيين بجميع المعلومات التي يحتاجها ولا تكتفي بنشر البيانات والأرقام فقط .

عناوين ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى