[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

اختطاف الأكاديمي عدنان الشرجبي من جامعة صنعاء والنقابة تستنكر

اختطاف الأكاديمي عدنان الشرجبي من جامعة صنعاء والنقابة تستنكر وتطالب بسرعة إطلاق سراحه


كشفت نقابة اعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء، عن اختطاف الأكاديمي الدكتور عدنان الشرجبي من بوابة الجامعة وطالبت بالإفراج عنه على الفور.
وقال بيان للنقابة حصل نشوان نيوز على نسخة منه إنها تلقت بلاغاً بواقعة اختطاف الأخ الدكتور/ عدنان عبدالقادر الشرجبي، عضو هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة صنعاء، يومنا هذا الأربعاء الموافق 9 سبتمبر 2020م، وذلك أثناء توجهه إلى كليته من أجل اختبار طلبته الاختبار النهائي للفصل الثاني من هذا العام الجامعي.

وأوضحت أنه تمت عملية الاختطاف من قبل الجهات الأمنية لسلطات صنعاء من أمام بوابة الجامعة دون الإفصاح عن سبب الاعتقال، ومنذ ذلك الحين انقطع التواصل معه ولم يتم معرفة الجهة التي نقل إليها.

وأضافت نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم إنها إذ تدين استمرار هذه الممارسات الخارجة عن الدستور والقانون تجاه أعضاء هيئة التدريس وتستنكرها، فإنها تطالب السلطات المعنية القيام بواجباتها في حماية الهيئة التدريسية في الجامعة كي تتمكن من القيام بواجبها التدريسي في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشونها مع انقطاع الرواتب وانهيار وضعهم الاقتصادي والصحي، ولا يطيقون فوق ذلك أن تتعرض حقوقهم وحرياتهم للقمع والتقييد.

كما طالبت النقابة الجهات التي قامت بعملية الاختطاف بسرعة إطلاق سراحه، وأن يتم التعامل مع منتسبي الجامعة وفق الأطر الدستورية والقانونية. ودعت منظمات المجتمع المدني وكافة الهيئات والمؤسسات المعنية بحقوق الانسان الوقوف إلى جانبها؛ بغرض تحرير زميلنا من الاعتقال الخارج عن إطار الدستور والقانون.

وطالبت النقابة رئاسة جامعة صنعاء أن تقوم بواجبها المنوط بها في حماية الهيئة التدريسية وكل منتسبي جامعة صنعاء، وتحملها مسئولية ما قد يتعرض له الأخ/ الدكتور عدنان الشرجبي من تردي لحالته الصحية وخاصة أنه يعاني من أمراض مزمنة ومنها القلب، ويحتاج إلى رعاية صحية خاصة بالإضافة إلى تناول الأدوية الضرورية لإبقاء وضعه الصحي تحت السيطرة.

واعتبرت النقابة بيانها، بلاغاً للنائب العام وطالبته بسرعة إطلاق سراح الدكتور عدنان الشرجبي ومحاسبة الجهات التي تمارس الاعتقال خارج إطار سلطة الدستور والقانون. وأكدت أنها تحتفظ حقها القانوني في اتخاذ كافة الطرق القانونية الكفيلة بضمان حقوق منتسبيها.

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى