[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أنشطة ومجتمع

جامعة عدن تمنح الدكتوراة في أدب الطفل للباحثة نهى ناصر

جامعة عدن تمنح الدكتوراة في أدب الطفل بشبة الجزيرة العربية للباحثة نهى ناصر


ح منحت كلية الآداب بجامعة عدن مؤخراً شهادة الدكتوراه بامتياز للباحثة نهى ناصر علي ناصر على اطروحتها المعنونة ب ( أدب الطفل في شبة الجزيرة العربية : الملامح والاشكاليات).
وأوصت لجنة المناقشة بطباعة الاطروحة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات.
و تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مسعود عمشوش رئيسا ومشرفا والأستاذ الدكتور فضل ناصر مكوع مناقشا داخليا والأستاذ الدكتور سعيد محمود با يونس مناقشا خارجيا.
وهدفت الدراسة إلى التعريف بأدب الطفل، موضوعيًّا وفنيًّا، عبر إيجاد صفاته المشتركة، والكشف عن التقاطبات الثقافية التي يُثيرها هذا الأدب في طابعها الإشكالي.
واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الاجتماعي؛ لما له من صلة مباشرة بالتوجهات التربوية التي تحيط بهذا الأدب، بالإضافة إلى الاستفادة من المنهج السيكولوجي في بيان الأثر الإيجابي والسلبي للنص في الطفل.
وتمَّ التطرق إلى المنهج السيميائي عند دارسة دلالات العناوين والرسومات في قصص الأطفال، والاستعانة بأدوات النقد الثقافي في استظهار الأنساق الثقافية المتصلة بالمرأة.
وأوضحت نتائج الدارسة أن الرابط المشترك لموضوعات أدب الطفل في الجزيرة العربية قائم بالأساس على البعد التربوي وما يتصل به من موضوعات نمطية، في حين جاء التطرق إلى الموضوعات الحديثة بعيدًا عن بيئة الجزيرة العربية، وما يتصل بها من قضايا لم يُشر إليها أدب الطفل؛ لعدم اتساقها مع معتقدات المجتمع في الجزيرة العربية.
وأوضحت الدراسة ان التعامل مع اللغة في أدب الطفل متوائمًا مع موضوع النص والمرحلة العمرية المستهدفة، في حين وظّفت اللهجة للدلالة عن الهوية في طابعها المحلي.
وبينت الدراسة أن أدب الطفل في الجزيرة العربية، يعزز الصورة النمطية عن المرأة، ويُسهم في توجيه الأطفال لتبني خطابات ذكورية، لا سيما فيما يرتبط بالظواهر الاجتماعية المتصلة بالمرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى